
إدارة المراجعة الداخلية
نشاط مستقل وموضوعي يقدم خدمات تأكيدية واستشارية بهدف إضافة قيمة للإدارة وتحسين عملياتها من خلال إتباع منهج محكم ومنظم يقيم ويحسن عمليات الرقابة والحوكمة وإدارة المخاطر
الرؤية:
نسعى معاً لتحقيق الأهداف باقتصاد وكفاءة وفعالية
الرسالة:
مساعدة الإدارة في تحقيق الأهداف وحماية الأصول عن طريق فحص وتقييم كافة الأنشطــة والعمليات للقيام بالمسؤوليات بدرجة عالية من الكفاءة والفعالية.
مهمة المراجعة الداخلية:
1.تقييم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملاءمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجهة وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب و نحو ذلك.
2. التأكد من التزام الجهة بالأنظمة و اللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملاءمتها.
3. تقييم مدى كفاية الخطة التنظيمية للجهة من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية.
4. تقييم مستوى إنجاز الجهة لأهدافها الموضوعة، وتحليل أسباب الاختلاف إن وجد.
5. تحديد مواطن سوء استخدام الجهة لمواردها المادية والبشرية، وتقديم ما يمكن الجهة من معالجتها وتلافيها مستقبلاً.
6. فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد اتمامها للتأكد من كونها صحيحة نظامية.
7. فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
8. مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجهة طرفاً فيها للتأكد من مدى التقيد بها.
9. مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.
10. مراجعة أعمال المستودعات، وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تمت وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.
11. مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الجهة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الجهة.
12. تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجهة.
13. قيام الوحدة بالأعمال التي يكلفها بها المسؤول الأول في الجهة وذلك في مجال اختصاصاتها المشار إليها في هذه اللائحة.
وحدات و أقسام إدارة المراجعة الداخلية:
المراجعة المالية:
تقييم عمليات الحوكمة و إدارة الرقابة في إدارة التعليم ولإسهام في تحسينها من خلال إتباع أسلوب منهجي وقائم على المخاطر , ومساعدتها في الحفاظ على ضوابط رقابية فعالة من خلال تقييم فعاليتها وكفاءتها بالتعامل مع المخاطر المالية والدفع لتحسينها المستمر بالتحقق من الدقة والموثوقية والأمان والكفاءة الاقتصادية وحماية أصول الإدارة وضمان تطبيق الأنظمة واللوائح وانسياب العمل والتحقق من صحة الشكاوى المقدمة في مجال اختصاصها.
مراجعة أداء العمليات:
تقييم عمليات الحوكمة و إدارة الرقابة في إدارة التعليم ولإسهام في تحسينها من خلال إتباع أسلوب منهجي وقائم على المخاطر , ومساعدتها في الحفاظ على ضوابط رقابية فعالة من خلال تقييم فعاليتها وكفاءتها في التعامل مع المخاطر وتدقيق العمليات التشغيلية التخصصية والدفع لتحسينها المستمر بالتحقق من الدقة والموثوقية والأمان والكفاءة الاقتصادية وحماية أصول الإدارة وضمان تطبيق الأنظمة واللوائح وانسياب العمل والتحقق من صحة الشكاوى المقدمة في مجال اختصاصها.
مراجعة تقنية المعلومات :
تقييم عمليات الحوكمة و إدارة الرقابة في إدارة التعليم ولإسهام في تحسينها من خلال إتباع أسلوب منهجي وقائم على المخاطر , ومساعدتها في الحفاظ على ضوابط رقابية فعالة من خلال تقييم فعاليتها وكفاءتها في التعامل مع المخاطر فيما يتعلق بأنظمة المعلومات وأمنها والدفع لتحسينها المستمر بالتحقق من الدقة والموثوقية والأمان والكفاءة الاقتصادية وحماية أصول الإدارة وضمان تطبيق الأنظمة واللوائح وانسياب العمل والتحقق من صحة الشكاوى المقدمة في مجال اختصاصها.
وحدة التزام شاغلي الوظائف التعليمية:
استقبال بلاغات وقائع شاغلي الوظائف التعليمية التابعين لإدارة التعليم، والواردة من مكاتب/مدارس التعليم وما يتبع لها، والتأكد من سلامة ونظامية إجراءاتها، والتحقق من صحتها واعداد التقارير اللازمة.
وحدة التفتيش:
اكتشاف الأخطاء والتجاوزات الإدارية والتوصية لاتخاذ الإجراءات التصحيحية لمعالجة ذلك
مبادئ أخلاقيات المهنة:
1.النزاهة
2.الموضوعية
3.السرية
4.الكفاءة المهنية
للتواصل مع الإدارة:
هاتف : 0148342984
البريد الالكتروني : aharbi6427@moe.gov.sa
تواصل إدارة رعاية المستفيدين : https://tawasul.moe.gov.sa