إدارة الأمن والسلامة المدرسية
16/05/1443

نشأة الإدارة:

تم استحداث إدارة الأمن والسلامة المدرسية في الوزارة وفي إدارات التعليم في المناطق والمحافظات بالقرار الوزاري رقم33955837 وتاريخ 04/06/1443هـ 

الرؤية:

أن نتميز في تقديم خدمات الأمن والسلامة لتكون مدارسنا بيئة آمنة لجميع منسوبيها وزائريها من خلال تأمين وصيانة وسائل السلامة ونشر ثقافة الأمن والسلامة لتكون جزءاً من سلوكياتنا.

الرسالة:

العمل على رفع مستوى الأمن والسلامة المدرسية من خلال توفير وسائل ومتطلبات الأمن والسلامة في جميع منشآتنا التعليمية، وتطوير القيادات التربوية في مدارسنا من خلال الشراكة الفاعلة والثقة المتبادلة، والتدريب المستمر بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة.

القيم:

الإخلاص   –    الإبداع   –    التعاون    –    الجودة    –    العمل بروح الفريق    –    التنمية الذاتية

الأهداف:

الوقاية من وقوع الحوادث    –    وإيقاف الحدث الطارئ    –    ورفع مستوى الوعي

الهيكل التنظيمي لإدارة الأمن والسلامة المدرسية:

Haykal.png

مهام الأقسام الداخلية للإدارة


أولاً – المهام المشتركة بين الأقسام:

1. نشر الوعي والتثقيف في مجالات الأمن والسلامة المدرسية من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات.

2. العمل على إيجاد آليات لقياس مؤشر أداء السلامة بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى.

3. إعداد مشروع الميزانية السنوية للقسم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

4. تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالقسم ومتابعة توفيرها.

5. اعداد تقارير دوريه عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات الأداء فيه وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء.

6. أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.


ثانياً – المهام الخاصة بالأقسام:

‌أ. مهام قسم السلامة المدرسية:

1. الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية الاستراتيجية للسلامة المدرسية في منشآت إدارة التعليم والتي تشرف عليها لضمان الحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات.
2. تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة الواجب توافرها في المدارس التابعة للإدارة والتي تشرف عليها، والسياسات العامة للدفاع المدني، ومواد النظام فيما يخص توفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في جميع المنشأة والمرافق والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها، والقيام بالجولات التفتيشية الدورية على المدارس للتحقق من مدى جاهزيتها تمهيداً للرفع بها للمديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة.
3. الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجال الأمن والسلامة وفق المعايير الدولية، وأجهزة الإنذار المبكر في المدارس التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها واقتراح المناسب منها والإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة وتطبيق نظام إدارة الجودة.
4. الاشراف على تشكيل فرق العمل المؤهلة المشكلة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها لتولي مسؤوليات السلامة فيها وفق لائحة المختص بأعمال السلامة والأمن الصناعي الصادرة بموجب قرار وزير الداخلية رقم (10 /ك /2/ دف) وتاريخ 24/04/1410هـ والقرار رقم (12ى/ 1/ و/2 /دف) وتاريخ 15/01/1425هـ.
5. التأكد من تطبيق أسس السلامة في كافة أعمال الإنشاءات المدرسية في الإدارة والجهات التي تشرف عليها.

‌ب. قسم الأمن المدرسي:
1. الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية والاستراتيجية للأمن المدرسي والخطط التنفيذية في المنشآت التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليه، لضمان الحفاظ على أمن و سلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات .
2. اتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يومية عن الأحداث التي تحصل في إدارة التعليم ومدارسها خلال الـ 24 ساعة. ، وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءاتها .
3. ضمان المحافظة على المنشآت التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها وما تحتويه من أجهزة ومعدات  .
4. الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة أمنية وفق المعايير الدولية في المدارس التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها واقتراح المناسب منها و الإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة، وتطبيق نظام إدارة الجودة .
5. تأهيل فرق العمل المشكلة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها لتولى مسؤوليات الأمن فيها .
6. التأكد من تطبيق أسس الأمن في كافة أعمال الإنشاءات المدرسية التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها .

‌ج. قسم الأزمات والكوارث:

1. الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية والاستراتيجية لمواجهة الطوارئ والأزمات، والخطط التنفيذية لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء  والإنقاذ الدورية في المنشآت التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها ، لضمان الحفاظ على سلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات .
2. استقبال وتمرير ما يرد من معلومات من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن المتغيرات المناخية ، وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يومية عن الأحداث التي تحصل في إدارة التعليم ومدارسها والمنشآت التي تشرف عليها خلال الـ 24 ساعة. ، وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءاتها .
3. الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في داخل إدارة التعليم وخارجها فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله وتطوير خطة التعامل معها لضمان المحافظة على المنشآت التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها  وما تحتويه من أجهزة ومعدات .
4. الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ وفق المعايير الدولية في المدارس التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها والإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة وتطبيق نظام إدارة الجودة .
5. الإشراف على تشكيل وتدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها وتحديد الواجبات والمسئوليات المناطة بها حسب الآليات المعتمدة ، ولجان الطوارئ وتحديد مهامها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

‌د. غرفة العمليات والطوارئ:

1. تلقي البلاغات، واتخاذ الاجراءات.
2. المشاركة في حالات الطوارئ، والتنسيق مع الإدارات والجهات ذات العلاقة (الشرطة، الدفاع المدني، الهلال الأحمر، الأمن العام، الأمانة، الأمارة).
3. الإشراف على تطبيق أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ وفق المعايير الدولية في المدارس التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها، والإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها، والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة، وتطبيق نظام إدارة الجودة.
4. إعداد التقارير الدورية.

‌ه. وحدة الحراسات الأمنية:

1. حصر المباني الإدارية التي تشرف عليها إدارة التعليم، وتحديد احتياجها من أفراد الحراسات الأمنية.
2. حراسة المباني، والمحافظة عليها من التخريب، أو سرقة محتوياتها.
3. مراقبة موظفي وعمال الشركات والمؤسسات العاملة داخل المباني الإدارية.
4. التأكد من هويات وتصاريح الأشخاص، ومراقبة إخراج الأثاث والأجهزة وفق التعليمات المنظمة لذلك.
5. اتخاذ الاجراءات الوقائية من وقوع الحوادث، ومعالجتها، وتلافي استفحال الأضرار.
6. إعداد جداول المناوبات.

‌و. وحدة الشئون الإدارية:

1. الاتصالات الإدارية:

استلام المعاملات الواردة للإدارة، وتجهيزها للعرض على مدير الإدارة.
تسجيل المعاملات بعد عرضها في برنامج الاتصالات الإدارية.
توزيع المعاملات الواردة على الأقسام وفق التوجيهات.
متابعة إنجاز الأقسام للتوجيهات وفق الفترة الزمنية المحددة.
تصدير المعاملات.
تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.

2. الموارد البشرية:

إعداد قاعدة بيانات بالعاملين في الإدارة.
إعداد الملف الوظيفي للعاملين في الإدارة يحتوي على: (صورة من الهوية الوطنية، صورة من مؤهل التعيين، صورة من قرار التعيين، صورة من قرارات الترقية، صورة من المباشرات، صورة من المؤهلات الجديدة المعتمدة، صورة من الأداء الوظيفي، صورة من القرارات الصادرة بحق الموظف، صورة من شهادات التطوير المهني) مع الأرشفة.
إعداد بيان الحضور والانصراف للعاملين، وتحديثه باستمرار.
متابعة غياب وتأخر الموظفين، واتخاذ الاجراءات اللازمة.
توثيق الغياب والتأخير والخروج أثناء الدوام في البرنامج الخاص بالإدارة.
تنظيم البيانات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.

3. عمليات مركز فارس:

التأكد من وجود كافة موظفي وموظفات الإدارة في نظام فارس.
اعتماد طلبات الإجازات، وقرارات الحسم في نظام فارس وفق التعليمات المنظمة لذلك.
التنسيق مع إدارة المشتريات ومركز فارس عند إعداد المنافسات الخاصة بالإدارة.
إدخال معلومات المنافسات الخاصة بالإدارة في نظام فارس.
حفظ صورة من مسوغات طرح المنافسات.
حفظ العقود الخاصة بالمنافسات.
حفظ صورة من كافة الاجراءات المتخذة على المنافسات.
تنظيم البيانات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.



التواصل مع الإدارة

تحويلة    AVAYA1040
تحويلة CISCO    35423
عمليات الأمن والسلامة المدرسية   0148368254