الهدف العام:
إعداد الخطط الإستراتيجية والخطط التشغيلية للإدارة، ومتابعة تنفيذها، وقياس الأداء المؤسسي وتطويره فيها، وتسهيل مهام الباحثين، وتوفير المعلومات الإحصائية اللازمة عن أعمال الإدارة ونشاطاتها، وتوفير خدمات الوثائق والمحفوظات.
الارتباط التنظيمي:
ترتبط إدارة التَّخطيط والتَّطوير بمدير عام التعليم مباشرة.
المهام:
- بناء الخطط الإستراتيجية، والإشراف على بناء الخطط التشغيلية السنوية للإدارة العامة ومواءمتها بالتنسيق مع الإدارات ومكاتب التعليم الداخلية والخارجية.
- دراسة الوضع الراهن والتحديات والفرص ووضع الإرشادات والمبادئ والقوالب للخطط الإستراتيجية/التشغيلية بما يتناسب ويوافق التوجه العام المعتمد من وزارة التعليم.
- نشر ثقافة التخطيط، وتقديم الدعم والمشورة للإدارات ومكاتب التعليم في إعداد خططها التشغيلية.
- تجميع الخطط التشغيلية للإدارات ومكاتب التعليم وموائمتها وإعداد الخطة التشغيلية السنوية الموحدة.
- الإشراف على وضع مؤشرات لقياس الأداء المؤسسي للإدارة العامة ومتابعة تنفيذها.
- تحديد الاحتياجات اللازمة للتخطيط تبعًا للمؤشرات والتوقعات المستقبلية.
- قياس مستوى الأداء المؤسسي للإدارات ومكاتب التعليم بالإدارة العامة.
- إعداد تقارير دورية عن نتائج أعمال قياس الأداء بالإدارات ومكاتب التعليم بالإدارة العامة وإنجازاتها ورفعه لمدير التعليم.
- فحص خطط البحوث وأدواتها ورفض المتعارض منها مع سياسة التعليم.
- دراسة وإبداء المرئيات على الدراسات العلمية التي يتم إحالتها إلى الإدارة.
- عقد الشراكات المحلية مع الجامعات في جانب إعداد البحوث التربوية.
- تدريب المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين على مبادئ البحث التربوي.
- جمع ومعالجة ونشر البيانات المتعلقة بأداء الإدارة العامة.
- تزويد الجهات والهيئات الوطنية ذات العلاقة، والباحثين والمهتمين بالتعليم بإحصاءات التعليم.
- توفير البيانات اللازمة لقياس المؤشرات والتأكد من دقتها وصحتها وفق الطرق الإحصائية العلمية.
- توفير البيانات والمعلومات وتحديثها وتنقيحها والتأكد من سلامتها ودقتها وتسهيل الحصول عليها.
- متابعة التوزيع الجغرافي السليم للمدارس بالمنطقة، وتصحيح مواقعها على الخارطة بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة.
- تقديم الخدمات المرجعية التي يحتاجها الباحثون والدارسون من محفوظات.
- تحديد الإجراءات النظامية لإتلاف المستندات وفق الأنظمة واللوائح والإشراف على تنفيذها، بعد اعتمادها.
- فهرسة وثائق الإدارة العامة، ومسحها، وتكشيفها، وتصنيفها، وترميزها وحفظها، وصيانتها، وفقًا للأنظمة والتعليمات وخطط التصنيف والترميز الخاصة بالوثائق.
- توفير الوثائق اللازمة للمستفيدين وفقًا لما تحدده التعليمات المنظمة لذلك.
- تبسيط الإجراءات الإدارية في الإدارة، وإعداد الأدلة الخاصة بها وتصميم النماذج المستخدمة وتطويرها ومتابعة تنفيذها.
- تحسين بيئة العمل وتوزيع الأماكن المتاحة على الأقسام والوحدات التابعة للإدارة بما يساعد على تحقيق الرضا الوظيفي وإنجاز العمل.
- تحديد احتياجات الإدارة من موارد بشرية ومستلزمات وتجهيزات ومتابعة توفيرها.
- إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بإدارة التعليم.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها واقتراح تطوير الأداء فيها ورفعها لمدير عام إدارة التعليم.
- أية مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
تتكون إدارة التَّخطيط والتَّطوير من الأقسام الآتية:
- قسم التخطيط
- قسم قياس الأداء
- قسم البحوث والدراسات
- وحدة إحصاءات التعليم
- وحدة الوثائق والمحفوظات
الهيكل التنظيمي:

