الهدف العام:

إعداد الخطط الإستراتيجية والخطط التشغيلية للإدارة، ومتابعة تنفيذها، وقياس الأداء المؤسسي وتطويره فيها، وتسهيل مهام الباحثين، وتوفير المعلومات الإحصائية اللازمة عن أعمال الإدارة ونشاطاتها، وتوفير خدمات الوثائق والمحفوظات.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط إدارة التَّخطيط والتَّطوير بمدير عام التعليم مباشرة.

المهام:

  • بناء الخطط الإستراتيجية، والإشراف على بناء الخطط التشغيلية السنوية للإدارة العامة ومواءمتها بالتنسيق مع الإدارات ومكاتب التعليم الداخلية والخارجية.
  • دراسة الوضع الراهن والتحديات والفرص ووضع الإرشادات والمبادئ والقوالب للخطط الإستراتيجية/التشغيلية بما يتناسب ويوافق التوجه العام المعتمد من وزارة التعليم.
  • نشر ثقافة التخطيط، وتقديم الدعم والمشورة للإدارات ومكاتب التعليم في إعداد خططها التشغيلية.
  • تجميع الخطط التشغيلية للإدارات ومكاتب التعليم وموائمتها وإعداد الخطة التشغيلية السنوية الموحدة.
  • الإشراف على وضع مؤشرات لقياس الأداء المؤسسي للإدارة العامة ومتابعة تنفيذها.
  • تحديد الاحتياجات اللازمة للتخطيط تبعًا للمؤشرات والتوقعات المستقبلية.
  • قياس مستوى الأداء المؤسسي للإدارات ومكاتب التعليم بالإدارة العامة.
  • إعداد تقارير دورية عن نتائج أعمال قياس الأداء بالإدارات ومكاتب التعليم بالإدارة العامة وإنجازاتها ورفعه لمدير التعليم.
  • فحص خطط البحوث وأدواتها ورفض المتعارض منها مع سياسة التعليم.
  • دراسة وإبداء المرئيات على الدراسات العلمية التي يتم إحالتها إلى الإدارة.
  • عقد الشراكات المحلية مع الجامعات في جانب إعداد البحوث التربوية.
  • تدريب المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين على مبادئ البحث التربوي.
  • جمع ومعالجة ونشر البيانات المتعلقة بأداء الإدارة العامة.
  • تزويد الجهات والهيئات الوطنية ذات العلاقة، والباحثين والمهتمين بالتعليم بإحصاءات التعليم.
  • توفير البيانات اللازمة لقياس المؤشرات والتأكد من دقتها وصحتها وفق الطرق الإحصائية العلمية.
  • توفير البيانات والمعلومات وتحديثها وتنقيحها والتأكد من سلامتها ودقتها وتسهيل الحصول عليها.
  • متابعة التوزيع الجغرافي السليم للمدارس بالمنطقة، وتصحيح مواقعها على الخارطة بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة. 
  • تقديم الخدمات المرجعية التي يحتاجها الباحثون والدارسون من محفوظات.
  • تحديد الإجراءات النظامية لإتلاف المستندات وفق الأنظمة واللوائح والإشراف على تنفيذها، بعد اعتمادها.
  • فهرسة وثائق الإدارة العامة، ومسحها، وتكشيفها، وتصنيفها، وترميزها وحفظها، وصيانتها، وفقًا للأنظمة والتعليمات وخطط التصنيف والترميز الخاصة بالوثائق.
  • توفير الوثائق اللازمة للمستفيدين وفقًا لما تحدده التعليمات المنظمة لذلك.
  • تبسيط الإجراءات الإدارية في الإدارة، وإعداد الأدلة الخاصة بها وتصميم النماذج المستخدمة وتطويرها ومتابعة تنفيذها.
  • تحسين بيئة العمل وتوزيع الأماكن المتاحة على الأقسام والوحدات التابعة للإدارة بما يساعد على تحقيق الرضا الوظيفي وإنجاز العمل.
  • تحديد احتياجات الإدارة من موارد بشرية ومستلزمات وتجهيزات ومتابعة توفيرها. 
  • إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بإدارة التعليم.
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاطات الإدارة وإنجازاتها واقتراح تطوير الأداء فيها ورفعها لمدير عام إدارة التعليم.
  • أية مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها. 

تتكون إدارة التَّخطيط والتَّطوير من الأقسام الآتية: 

  1. قسم التخطيط 
  2. قسم قياس الأداء
  3. قسم البحوث والدراسات
  4. وحدة إحصاءات التعليم
  5. وحدة الوثائق والمحفوظات 

الهيكل التنظيمي:

Planning_Haykall.png


Planning_Haykal2.png