تنمية المحتوى المحلي
02/05/1444

تنمية المحتوى المحلي

مفهوم المحتوى المحلي:

​​​​​​​​​​​المحتوى المحلي هو أجندة وطنية تساهم جميع الشرائح الاقتصادية في تنميته وتمكينه بدءًا من أف​راد المجتمع إلى القطاع الخاص والقطاع العام. وقد حدّدت الهيئة تعريف وطني وشامل للمحتوى المحلي، وصدر هذا التعريف في الترتيبات التنظيمية للهيئة والصادرة من مجلس الوزراء، وهو إجمالي الإنفاق في المملكة العربية السعودية من خلال مشاركة العناصر السعودية في القوى العاملة والسلع والخدمات والأصول الإنتاجية والتقنية.

فالمحتوى المحلي بشكل مبسط، هو المحافظة على أكبر قدر ممكن من المال المنفق على المشتريات داخل المملكة من قبل الفئات المستهدفة سواء جهات حكومية أو خاصة أو حتى افراد المجتمع.

آليات المحتوى المحلي

​آليات تفضيل المحتوى المحلي هي آليات طورتها الهيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وتم تحديدها في لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة المحلية والشركات المدرجة في السوق المالية في الأعمال والمشتريات ضمن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد، والتي من خلالها يتم منح أفضلية للمنتجات الوطنية والمحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة والشركات المدرجة في المنافسات والمشتريات الحكومية.​

​التفضيل السعري

هو منح المنتجات الوطنية أفضلية سعرية بنسبة 10%، حيث يتم تطبيق التفضيل السعري بافتراض أن المنتج الأجنبي أعلى من قيمته الواردة في وثائق المنافسة بـ 10%.

القائمة الإلزامية

قائمة بالمنتجات الوطنية تصدرها الهيئة وتحدثها بشكل دوري.

وزن المحتوى المحلي في التقييم المالي

يتم تخصيص وزن يعادل 40% للمحتوى المحلي وللشركات المدرجة في السوق المالية أثناء مرحلة التقييم المالي للعروض، بالإضافة إلى وزن للسعر يعادل 60%.

​الحد الأدنى للمحتوى المحلي

هو حد أدنى للمحتوى المحلي يجب على المتعاقد تحقيقه عند نهاية العقد.

مكتبة المستندات:



1

لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات المدرجة في السوق المالية في الأعمال والمشتريات

اضغط هنا

 

2

آليات المحتوى المحلي

اضغط هنا

 

3

القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية

اضغط هنا

 

4

قائمة بالمصادر الوطنية لمنتجات القائمة الإلزامية داخل منطقة المدينة المنورة


اضغط هنا

 

5

الدليل الارشادي لتضمين متطلبات المحتوى المحلي

اضغط هنا