مهام إدارة الشؤون القانونية
1- اقتراح الإضافات والتعديلات أو الإلغاء لتطوير الأنظمة واللوائح والقواعد التنفيذية وفق ما تقتضيه المصلحة ورفعها للوزارة.
2- مراجعة مذكرات العقود التي تبرمها إدارة التعليم مع الجهات الأخرى.
3- نشر الوعي والثقافة القانونية في إدارة التعليم والمحافظات التابعة لها.
4- متابعة وضمان انهاء أي نزاع قانوني مع الاخذ بعين الاعتبار التكلفة وحماية مصالح وسمعة إدارة التعليم والمحافظات التابعة لها.
5- دراسة جميع قضايا المخالفات الإدارية وقضايا شاغلي الوظائف التعليمية في إدارة التعليم ووحداتها التنظيمية المختلفة التابعة لها والتأكد من اكتمال اوراقها والتحقيقات التي تمت عليها وشمولها جميع الأطراف.
6- دراسة القضايا والتظلمات التي تحال إليها وفقاً للصلاحيات والاختصاص حول المخالفات الإدارية والمالية والفنية وغيرها من المخالفات المتعلقة بشاغلي الوظائف التعليمية.
7- اجراء التحقيقات الأولية او الاشتراك في التحقيقات الإدارية والشكاوى الواردة على شاغلي الوظائف التعليمية في المخالفات الإدارية والتعليمية التي تم التحقق من صحتها من قبل إدارة المراجعة الداخلية.
8- اجراء التحقيقات الأولية او الاشتراك في التحقيقات في القضايا والمخالفات السلوكية والفكرية لشاغلي الوظائف التعليمية الواردة إليها أو المحالة من المدير العام للتعليم.
9- دراسة إبعاد قضايا شاغلي الوظائف التعليمية عن مهنة التعليم واستكمال الإجراءات المطلوبة ورفعها للوزارة.
10- تبليغ الجهات ذات العلاقة بنتائج القضايا لاتخاذ اللازم حيالها ومتابعة تنفيذها والقرارات الصادرة ذات العلاقة بها.
11- الاشتراك في اللجان المشكلة داخل اِلإدارة لتغطية الجانب القانوني إذا لزم الأمر بناءً على توجيه صاحب الصلاحية.
12- تمثيل الإدارة أمام المحاكم واللجان ذات الصفة القضائية والتحكيمية.
مدير إدارة الشؤون القانونية
الارتباط التنظيمي:
يرتبط إدارياً بمدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة.
الهدف العام:
الإعداد والتخطيط والتنظيم والتوجيه والمتابعة لكافة الأمور المتعلقة بالشؤون القانونية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة.
المهام:
1- وضع الأهداف والخطط الرئيسية والفرعية لإدارة الشؤون القانونية.
2- تدقيق كافة الدراسات القانونية الصادرة عن الإدارة.
3- متابعة النزاعات التي تكون إدارة التعليم طرفاً فيها.
4- رئاسة الاجتماعات الدورية الخاصة بإدارة الشؤون القانونية.
5- المشاركة أو تكليف من ينوب عنه في اللجان والاجتماعات التي تدعى إليها الإدارة القانونية لتغطية الجانب القانوني إذا لزم الأمر بناءً على توجيه صاحب الصلاحية.
مدير المكتب
الارتباط التنظيمي:
يرتبط بمدير الشؤون القانونية.
الهدف العام:
تقديم الخدمات الإدارية، والسكرتارية، والاستشارات العلمية والفنية في ظل بيئة عمل منظمة وفعالة.
المهام:
1- استقبال جميع الخطابات الواردة للمدير ومراجعتها وعرضها عليه، وإحالة المعاملات الروتينية للوحدات المختصة.
2- إعداد الإجابات حسب توجيهات المدير فيما يتعلق بالأمور العاجلة والسرية ومتابعة تصديرها بعد توقيعها من المدير.
3- إعداد سجل متابعة المعاملات الواردة للشؤون القانونية بالتنسيق مع وحدة الشؤون الإدارية ومتابعة إنجازها.
4- استقبال جميع المكالمات الهاتفية الخاصة بمدير الشؤون القانونية ومعالجتها.
5- ترتيب مواعيد اللقاءات والزيارات والاجتماعات وتنظيم المقابلات الخاصة بالمدير واستقبال المراجعين وتوجيههم للوحدات والاقسام ذات العلاقة بالإدارة.
6- أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.
المساعد للشؤون القانونية
الارتباط التنظيمي:
يرتبط بمدير الشؤون القانونية.
الهدف العام:
توجيه العمل في الوحدات المرتبطة به، والتنسيق بينها والتأكد من سلامة وفاعلية الأداء ومعالجة المشكلات والمعوقات وتقديم الخدمات الاستشارية وفقاً للأنظمة المعمول بها.
المهام:
1- القيام بجميع أعمال مدير الشؤون القانونية في حال عدم تواجده.
2- الإشراف المباشرة على أعمال وحدة شاغلي الوظائف التعليمية
3- الإشراف المباشر على أعمال وحدة المرافعات.
4- أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.
وحدة المرافعات
الارتباط التنظيمي:
ترتبط الوحدة مدير الشؤون القانونية.
الهدف العام:
تمثيل الإدارة فيما يرفع منها أو عليها من قضايا أمام المحاكم أو الجهات ذات الصفة القضائية والتحكيمية.
المهام:
1- دراسة الدعاوى التي تقام ضد الإدارة أمام الجهات القضائية المختلفة وإعداد المذكرات النظامية المتضمنة الرد عليها والمستندات الداعمة لها ومتابعة كافة إجراءات تلك الدعاوى حتى صدور الحكم فيها.
2- إعداد وصياغة صحائف الدعوى المرفوعة من الإدارة ضد الغير وتقديم المذكرات والمستندات والدفوع اللازمة ومتابعتها حتى صدور الحكم فيها.
3- إعداد وتقديم لوائح الاعتراض على الأحكام أمام محكمة الاستئناف وطلبات التماس إعادة النظر.
4- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأحكام القضائية القطعية.
5- تشكيل لجنة مراجعة لوائح الترافع.
6- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
وحدة التظلمات
الارتباط التنظيمي:
ترتبط الوحدة بمدير الشؤون القانونية.
الهدف العام:
دراسة الشكاوى الواردة لإدارة الشؤون القانونية ضد قرارات الإدارة وتقديم الرأي النظامي فيما يتخذ من شأنها.
المهام:
1- فحص التظلمات المقدمة من منسوبي إدارة التعليم ضد قرارات الإدارة وإبداء الرأي القانوني فيها.
2- اقتراح التسوية القانونية للقضايا التي يتبين أنها قابلة لذلك وفق الأنظمة واللوائح.
3- تقديم الرأي والمشورة النظامية التي تكفل الحد من الشكاوى والتظلمات.
4- تحديد مواطن الخلل وأوجه القصور التي أدت الى ظهور هذه الشكاوى والتظلمات ووضع الطرق النظامية لمعالجتها.
5- الإشراف على تشكيل لجنة لدراسة التظلمات التي تستدعي دراستها أكثر من مستشار.
6- دراسة قضايا حقوق الانسان وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
7- القيام بمهمة التنسيق والمتابعة مع هيئة حقوق الانسان في المملكة العربية السعودية.
8- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
وحدة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية
الارتباط التنظيمي:
ترتبط الوحدة بمدير الشؤون القانونية.
الهدف العام:
دراسة قضايا ومخالفات شاغلي الوظائف التعليمية الواردة من إدارات ومكاتب التعليم والتأكد من سلامة التحقيقات والتحقق من صحتها.
المهام:
1- دراسة قضايا ومخالفات شاغلي الوظائف التعليمية الواردة من إدارات التعليم، والتأكد من سلامة التحقيقات واكتمال المسوغات النظامية للتوصيات الواردة فيها.
2- إجراء التحقيقات او المشاركة في التحقيقات في القضايا والمخالفات السلوكية والفكرية لشاغلي الوظائف التعليمية.
3- إجراء التحقيق في الشكاوى الواردة على شاغلي الوظائف التعليمية بعد تحقق إدارة المراجعة الداخلية من صحتها.
4- دراسة قضايا إبعاد شاغلي الوظائف التعليمية من مهنة التعليم والرفع بالتأييد من عدمه في ذلك للوزارة.
5- تبليغ الجهات ذات العلاقة بنتائج قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بعد موافقة صاحب الصلاحية ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة ذات العلاقة بها.
6- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
وحدة الدراسات والاستشارات القانونية
الارتباط التنظيمي:
ترتبط الوحدة بمدير الشؤون القانونية.
الهدف العام:
إبداء الرأي القانوني فيما يحال لإدارة الشؤون القانونية من موضوعات.
المهام:
1- إبداء الرأي القانوني في مذكرات التعاون والعقود التي تبرمها الإدارة مع الجهات الأخرى.
2- دراسة القضايا الواردة من إدارات التعليم وإبداء الرأي القانوني فيها.
3- نشر الوعي والثقافة القانونية في إدارة التعليم والمكاتب التابعة لها.
4- إبداء الرأي القانوني فيما يحال للشؤون القانونية من سعادة المدير العام.
5- تقديم المشورة القانونية في المعاملات الواردة من الإدارات وجميع الأقسام بإدارة التعليم.
6- أي مهما أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
وحدة التحقيقات الإدارية
الارتباط التنظيمي:
ترتبط الوحدة بمدير الشؤون القانونية.
الهدف العام:
إجراء التحقيق في المخالفات الإدارية والمالية التي تكشف عنها عمليات المراجعة الداخلية.
المهام:
1- إجراء التحقيق في المخالفات الإدارية والمالية التي تكشف عنها عمليات المراجعة الداخلية.
2- إجراء التحقيق في الشكاوى الواردة على شاغلي الوظائف الإدارية بعد تحقق إدارة المراجعة الداخلية من صحتها.
3- تبليغ الجهات ذات العلاقة بنتائج التحقيق في القضايا الإدارية والمالية بعد موافقة صاحب الصلاحية ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة ذات العلاقة بها.
4- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
وحدة الشؤون الإدارية
الارتباط التنظيمي:
ترتبط الوحدة بمدير المكتب.
الهدف العام:
تنظيم عملية استقبال وتوجيه جميع المراسلات الواردة والصادرة من الإدارة واليها وتوزيع المراسلات داخل الإدارة وتنظيم الملفات وحفظها.
المهام:
1- استلام جميع المراسلات والمكاتبات الواردة للإدارة واكمال إجراءات قيدها واحالتها لمدير الشؤون القانونية.
2- تسليم المعاملات الواردة من مدير الشؤون القانونية للوحدات المختصة بالإدارة.
3- استقبال جميع المراسلات والمكاتبات الصادرة لخارج الإدارة وتسجليها وارسالها لجهتها.
4- تنظيم المعاملات الخاصة بإدارة الشؤون القانونية وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
5- حفظ القضايا المنتهية بشكل يساعد على سرعة الوصول إليها بيسر وسهولة.
6- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها
وحدة الشؤون الإدارية النسائية
الارتباط التنظيمي:
ترتبط الوحدة بمدير المكتب.
الهدف العام:
توجيه سير العمل في القسم النسائي والتأكد من سلامة وفاعلية الأداء ومعالجة المشكلات والمعوقات.
المهام:
1- الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات والسجلات والاحصائيات المتعلقة بالقسم النسائي.
2- متابعة احتياج القسم النسائي من القوى العاملة والتجهيزات والأدوات.
3- الإشراف المباشر على شعبة الاتصالات الإدارية بالقسم النسائي.
4- متابعة حضور وانصراف واعتماد إجازات الموظفات في القسم النسائي.
تنويه:
1- ترتبط مشرفة القضايا برئيس وحدة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية فنياً وترتبط إدارياً برئيسة وحدة الشؤون النسائية.
2- ترتبط المحققة الإدارية برئيس وحدة التحقيقات الإدارية فنياً وترتبط إدارياً برئيسة وحدة الشؤون النسائية.
التواصل:
الهاتف: 8342548 014
العنوان الجغرافي: الحرة الشرقية مبنى إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة الدور الأول.