المجلس التعليمي
02/07/1444


مجلس التعليم للإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة للعام الدراسي الحالي 1444ه

قرار تشكيل مجلس التعليم للإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة 1444هـ

    إن المدير العام للتعليم بمنطقة المدينة المنورة

وبناء على الصلاحيات المخولة له، وبناء على قرار معالي وزير التعليم رقم 38241203 وتاريخ 03/02/1438هـ بشأن إقرار القواعد التنظيمية لمجالس إدارات التعليم العام.

يقرر ما يلي

 أولاًتشكيل مجلس التعليم للإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة للعام الدراسي الحالي 1444هـ من الأسماء التالية:


م

الاسم

العمل الحالي

صفته

1

ناصر بن عبد الله العبد الكريم

المدير العام للتعليم بمنطقة المدينة المنورة

رئيساً

2

موسى بن محمد بن موسى

مدير التعليم بمحافظة العلا

نائبا لرئيس المجلس

3

سليم بن عبيان العطوي

مدير التعليم بمحافظة ينبع

عضواً

4

كامل بن عبد العزيز الصحفي

مدير التعليم بمحافظة المهد

عضواً

5

د. خالد بن عبد العزيز الوسيدي

مساعد المدير العام للشؤون التعليمية(بنين)

عضواً

6

مريم بنت عقيل الجهني

مساعد المدير العام للشؤون التعليمية(بنات)

عضواً

7

د. فهد بن عبد الله القايدي

مساعد المدير العام للشؤون المدرسية

عضواً

8

د. منصور بن سعد محمد فرغل

عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية

عضواً

9

د.عبدالرحمن بن مصطفى علوي

عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة

عضواً

10

د. عهود بنت راشد الحربي

عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة

عضواً

11

فاطمة بنت مبيريك الجهني

أمين الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة

عضوا مقررا

12

د. عاطف عبدالله البلوي

أمين أمانة التعليم بمحافظة العلا

عضواً

13

عبد العزيز بن علي العبري

أمين أمانة التعليم بمحافظة المهد

عضواً

14

فهد بن عوادة المحياوي

أمين أمانة التعليم بمحافظة ينبع

عضواً

15

عزيزة بنت حامد القليطي

مديرة مكتب تعليم غرب منطقة المدينة المنورة

عضواً

16

أحمد بن محمد الشملاني

مدير مكتب التعليم بمحافظة خيبر

عضواً

17

عقيل بن مصلح الدبيسي

مساعد أمين أمانة التعليم بمنطقة المدينة المنورة

عضواً

18

حنان عبدالرحمن راشد النمر

مشرفة بالإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة

عضواً

19

سلطان عبدالرحمن السناني

مشرف تربوي بمحافظة ينبع

عضواً



م

الاسم

العمل الحالي

صفته

20

نورا عوض الجابري

مديرة مدرسة بمحافظة المهد

عضواً

21

توفيق صالح البلوي

مدير مدرسة بمحافظة العلا

عضواً

22

سفيان عيد عمير الصاعدي

معلم بالمدينة المنورة

عضواً

23

محمودة حمدان عبيد الله الجهني

معلمة بمحافظة ينبع

عضواً

24

آمنة محمد عبد الله الطالب

معلمة بالمدينة المنورة

عضواً

25

عبد الله محسن العطاس

ولي امر طالب بالمدينة المنورة

عضواً

26

سليمان محمد المبارك

ولي امر طالب بمحافظة العلا

عضواً

27

صالح مسلم الجهني

ولي امر طالب بمحافظة ينبع

عضواً

28

أبو بكر عبدالله محسن العطاس

طالب بالمدينة المنورة

عضواً

29

وسام عبداللة المطيري

طالب بمحافظة المهد

عضواً

30

عاصم صالح العلوني

طالب بمحافظة ينبع

عضواً

31

الجوري احمد موسى لويفي

طالبة بمحافظة العلا

عضواً

32

ماريا متعب العصيمي

طالبة بمحافظة المهد

عضواً

33

غزل وسيم احمد زعير

طالبة بالمدينة المنورة

عضواً


أولاً: التعريف:

        مجلس استشاري يتكون من المسؤولين فـي إدارات التعليم بالمنطقة وعدد من المعنيين والمهتمين بالتعليم وبعض أولياء أمور الطلاب فـي كل منطقة بمحافظاتها. يرتبط المجلس تنظيميا بالأمانة العامة لإدارات التعليم.

ثانياً: أهداف المجلس:

  1. المساهمة فـي رفع كفاءة وفاعلية الأداء التعليمي فـي المنطقة.
  2. اقتراح الحلول المناسبة للأمور التعليمية والظواهر التربوية والاجتماعية فـي المنطقة.
  3. ترسيخ العمل المؤسسي والعمل بروح الفريق.
  4. رفع مستوى المشاركة فـي صناعة القرار وتقديم الدعم اللازم لمتخذه.
  5. توثيق التعاون والتواصل بين القائمين على التعليم والمجتمع والجهات الحكومية ذات العلاقة بالمنطقة.
  6. تحقيق التنسيق وتبادل الخبرات بين القطاعات التعليمية بالمنطقة.
  7. نقل الخبرات والتجارب الناجحة.

    ثالثاً: مهام المجلس:
  1. دراسة الموضوعات التعليمية والظواهر التربوية والاجتماعية المحالة إليه, واقتراح الحلول المناسبة لها.
  2. اقتراح السبل الكفيلة بتطوير أعمال إدارات التعليم فـي المنطقة.
  3. اقتراح تنظيم اللقاءات والبرامج المشتركة الهادفة بين إدارات التعليم فـي  المنطقة.
  4. دعم خدمة المجتمع والشراكة المجتمعية.
  5. أي مهام أخرى تسند إلية من صاحب الصلاحية.

    رابعاً: تشكيل المجلس:

                يشكل المجلس بقرار من مدير عام التعليم فـي المنطقة على الوجه التالي:
1.      المدير العام للتعليم فـي المنطقةرئيساً
2.      أحد مديري التعليم فـي المحافظاتعضواً ونائباً للرئيس
3.      مديرو إدارات التعليم فـي المحافظاتأعضاء
4.      أمين إدارة التعليم فـي المنطقةعضواً وأميناً لمجلس
5.      ثلاثة من أولياء أمور الطلاب من ذوي الاهتمام بالشأن التربوي فـي المنطقةأعضاء

6.      ثلاثة يختارون من شاغلي الوظائف التعليمية فـي المنطقة أو محافظاتها،

( أحدهم معلم، والأخر قائد مدرسة، والثالث مشرف تربوي )

أعضاء

7.      ثلاث يخترن من شاغلات الوظائف التعليمية فـي المنطقة أو محافظاتها،

( احداهن معلمة، والأخرى قائدة مدرسة، والثالثة مشرفة تربوية )

أعضاء
8.      ثلاثة طلاب وثلاث طالبات من المنطقة أو محافظاتها.أعضاء

 

خامساً: صلاحيات ومهام رئيس المجلس:

  1. يتولى رئيس المجلس تشكيله، والدعوة إلى انعقاده, ومتابعة شؤونه وفق هذه القواعد.
  2. يزود رئيس المجلس الأمانة العامة لإدارات التعليم بنسخة من تشكيله فـي كل دورة جديدة قبل بدء العام الدراسي.
  3. لرئيس المجلس أن يشكل لجاناً مرتبطة به دائماً أو مؤقتاً ( من أعضاء أو من غيرهم ) لمناقشة موضوعات محددة أو معالجتها.
  4. لرئيس المجلس إجراء التعديل اللازم على تشكيله – بما لا يخالف هذه القواعد – عند وجود الاسباب الداعية لذلك, مع تزويد الأمانة العامة لإدارات التعليم بنسخة من التعديل.

    سادساً: اجتماع المجلس:
  • يجتمع مجلس التعليم في المنطقة بدعوة من رئيسه كلما دعت الحاجة لذلك على أن لا تقل عن اجتماعين ولا تزيد عن أربعة, يكون الأول قبيل بدء العام الدراسي والأخير فـي نهايته.
  • يجوز اجتماع المجلس استثنائياً بدعوة من رئيسه أو بطلب من ثلث الأعضاء.
  • تكون اجتماعات المجلس صحيحة إذا حضرها ثلثا أعضائه وفيهم الرئيس.
  • تصدر قرارات المجلس وتوصياته بأغلبية أصوات الحاضرين من أعضائه, وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس.
  • إذا كان للمجلس توصيات لا تدخل فـي اختصاصاته فترفع لصاحب الصلاحية للنظر فيها واعتماد ما ينتهي إليه بشأنها.
  • مقر المجلس مقر رئيسه ويجوز انعقاده في المحافظات.
  • تشعر الأمانة العامة لإدارات التعليم (كتابياً) بمواعيد الجلسات وجدول أعمالها قبل موعد انعقادها بثلاث أسابيع.
  • يكون مشرفي ومشرفات أمانة التعليم أعضاءً منسقين لاجتماعات المجلس وإعداد الجلسات .
  • يكون موظفي وموظفات أمانة التعليم أعضاءً منسقين لاجتماعات المجلس وإعداد الجلسات .

    سابعاً: أمانة المجلس واختصاصاتها:

      تكون لمجلس التعليم العام فـي المنطقة أمانة ترتبط برئيسه، وتسند إلى أمين إدارة التعليم بالمنطقة،

    وهي تختص بالمهام الآتية:
  • إعداد خطة عمل المجلس، وتنسيق مواعيد اجتماعاته، وجدول أعماله, وتقارير جلساته, وتزويد الأمانة العامة لإدارات التعليم بالوزارة وأعضاء المجلس بنسخة من ذلك كله.
  • متابعة تنفيذ توصيات المجلس لدى الجهات ذات العلاقة.
  • إعداد التقارير الختامي للمجلس بنهاية كل دورة عادية ورفعه بتوقيع رئيس المجلس إلى الأمانة العامة لإدارات التعليم وتزويد أعضاء المجلس بنسخ منه.


    ثامناً: أحكام عامة:
  1. لا يصح انعقاد المجلس عند غياب الرئيس ونائبه.
  2. لنائب الرئيس كافة الصلاحيات الممنوحة للرئيس حال ترأسه للمجلس.
  3. يختار نائب الرئيس بالتناوب.
  4. إذا لم تكن فـي محافظات المنطقة إدارات للتعليم يضم إلى عضوية المجلس مساعدي مدير عام التعليم، ومديري ومديرات الوحدات المرتبطة بمدير عام التعليم مباشرة, ومستشاري مدير عام التعليم.
  5. عند اختيار الأعضاء فـي الفقرة (5) ، (6) ، (7) من رابعاً تكون الأولوية لمن فاز بجائزة تميز محلية أو عالمية.
  6. عند اختيار الأعضاء فـي الفقرة (4) من رابعاً يراعى أن لا يقل مؤهل العضو المرشح عن البكالوريوس.
  7. عند اختيار المشرف التربوي والمشرفة التربوية ينظر الى المباشرين للعمل في الميدان التربوي فقط.
  8. لا يجوز استمرار الأعضاء المذكورين فـي الفقرات (4) ، (5) ، (6) ، (7) من رابعاً أكثر من دورتين متتاليتين.
  9. للمجلس دعوة من يراه من مسئولي الوزارة وغيرهم لحضور بعض جلساته أو افتتاح دورات عمله, وتزويد الأمانة العامة الأمانة العامة لإدارات التعليم بنسخة من الدعوة قبل التنفيذ.
  10.  مدة الدورة العادية للمجلس عام دراسي واحد.
  11.  يعامل رئيس المجلس وأعضاءه مالياً حسب تعليمات الميزانية لبدل الانتداب وبدل خارج الدوام, على ان يحتسب صرف استحقاق كل عضو من المخصص المعتمد لإدارته.

    والله الموفق...

    tem1.png
    presn1.png
    page1.png