أمانة التعليم
16/05/1443

أمانة الإدارة العامة للتعليم

 هي جهة تنظيمية في  ادارة التعليم  بمنطقة المدينة المنورة تهدف  إلى  مساندة الإدارة العامة في تحسين الأداء ومتابعته وتقويمه  من خلال قياسه بواسطة معايير ومؤشرات علمية دقيقة واختيار القيادات المؤهلة في ضوء ضوابط ومعايير محددة والمشاركة في برامج التطوير المهني للقيادات  ومتابعة شؤون القيادات والتكليفات وتنظيم اللقاءات   الاجتماعات الدورية للقيادات التربوية ومتابعة قرارتها وتقويم الأداء ومتابعة الاستعداد المبكر من الإدارات للعام الدراسي ورصد زيارات  المسؤولين للإدارة العامة للتعليم .

الوحدات التنظيمية

  • وحدة شؤون القيادات
  • وحدة الاستعداد
  • وحدة متابعة الأداء
  • وحدة الزيارات
  • وحدة المجالس التعليمية

الأهداف العامة للأمانة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة


  1. تحسين جودة أداء الإدارات في الاستعداد للعام الدراسي وتقديم الدعم المناسب لها
  2. تحسين جودة أداء الإدارات والمكاتب من خلال رصد الواقع الفعلي
  3. تجويد أداء المجالس التعليمية
  4. تحسين جودة أداء الإدارات وفق مؤشرات الأداء وتقديم الدعم المناسب لها
  5. تبني المبادرات النوعية الخاصة بتطوير القيادات

قيمنا

أمانة الكلمة ,  شفافية التعامل  ,   دقة الإنجاز  و  مراعاة حقوق الغير

مهام الأمانة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة



1. وضع خطة الاستعداد للعام الدراسي الجديد والإشراف المباشر على تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الإدارة ومكاتب التعليم، والإشراف المباشر على اللجنة المشكلة لذلك.
2. الإشراف على رصد تقارير الاستعداد للعام الدراسي الجديد بما فيها التقرير المختصر الشامل في البرنامج الوزاري الإلكتروني الخاص بذلك.
3. تشكيل لجنة اختيار القيادات ورفعها لمدير عام التعليم لاعتمادها.
4. بناء معايير لاختيار القيادات التربوية والإدارية، وتصميم قاعدة بيانات خاصة بهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
5. المشاركة في لجنة اختيار القيادات ولجنة المقابلة الشخصية.
6. الرفع باحتياجات القيادات التربوية التدريبية التي يصعب تنفيذها في إدارات التعليم للأمانة العامة.                                                             
7. الإشراف على إعداد ورصد قواعد البيانات والمعلومات الشاملة عن القيادات التربوية والإدارية الحالية، والقيادات المستقبلية المؤهلة لتولي المناصب القيادية في إدارة التعليم مستقبلاً، وتصنيفهم إلى مراتب وفق توافر معايير القيادة فيهم.
8. إعداد خطة التحسين والتطوير المهني للقيادات في إدارات التعليم، والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
9. متابعة القيادات التربوية وتكليفاتهم، وتزويد مدير عام إدارة التعليم بأسماء القيادات التربوية والإدارية في الإدارات التربوية والإدارية ومكاتب التعليم المقترح إنهاء تكليفهم بناءً على رصد الأمانة لمؤشرات تدني مستوى الأداء فيها ومؤشرات وشواهد الإنجاز لمديري الإدارات بإدارات التعليم.
10. تحديث قاعدة البيانات للقيادات التربوية -سنوياً -بالتعاون مع الأمانة العامة.
11. رفع أسماء القيادات البديلة المؤهلة والمقترحة لتولي القيادة في الإدارات الشاغرة أو الإدارات التي تم إنهاء تكليف مديريها، وذلك من قواعد البيانات والمعلومات في برنامج القيادات.
12. توعية الميدان بأهمية المؤشرات ودورها في قياس الأداء وبناء خطط التحسين والتطوير.
13. جمع بيانات مؤشرات أداء إدارات التعليم وفق المؤشرات المعتمدة من الأمانة العامة لإدارات التعليم والمدرجة في البرنامج الوزاري المخصص لها، ومراجعتها ومطابقتها  بواقع الأداء الحقيقي من خلال الزيارات الميدانية-عند الحاجة-ومن ثم رصدها في البرنامج الوزاري الإلكتروني الخاص بذلك، ورفع التقارير اللازمة عنها.
14. متابعة تحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالمؤشرات مع الجهات المعنية بالإدارة.
15. تحليل مؤشرات الأداء المرصودة وتصنيفها ووضع المقترحات لرفع مستوى الأداء بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإدارة.
16. عمل دراسات مقارنة للأداء مع إدارات التعليم المناظرة ومع المعايير المحددة من إدارات العموم والمعايير العالمية.
17. الإشراف على رصد مؤشرات أداء مكاتب التعليم ومراجعة مستوى الأداء، والعمل على تطوير ورفع مستوى الأداء بالتنسيق مع مديري المكاتب.
18. المشاركة في تطوير ورفع مستوى الأداء في الإدارة بناءً على نتائج تحليل المؤشرات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الإدارة.
19. الإشراف على تنظيم زيارات مسؤولي وزارة التعليم وإدارات التعليم للمنطقة / المحافظة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الإدارة.
20. المشاركة في إعداد الأدلة التنظيمية والإجرائية لمهام الأمانة بالتنسيق مع الأمانة العامة والمجلس الاستشاري للأمانة العامة.  
21. تحديد الجوائز التحفيزية والتنافسية ووضع المعايير اللازمة لها ضمن لجنة مشكلة في إدارة التعليم بالتنسيق مع الأمانة العامة.
22. المشاركة في لجان الإدارة التي تكون الأمانة عضواً فيها.
23. إعداد التقارير الدورية والفنية لأنشطة وإنجازات الأمانة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها إلى مدير عام التعلم.
24. إعداد مشروع الميزانية السنوية للأمانة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
25. تفعيل مهام الأمانة مع الجهات ذات العلاقة داخل الإدارة وخارجها وفق اللوائح والأنظمة.

الاتصال

أمين الإدارة العامة للتعليم  أديب فؤاد صنفيري    0544902233
 هاتف ثابت :   0148317226
بريد الكتروني asanafery.mdn@moe.gov.sa