التدريب التربوي خيار استراتيجي :

ويتأكد ذلك من خلال : 
  • تنمية القوى البشرية والتأكيد على زيادة مشاركتها ورفع كفاءتها عن طريق التدريب والتأهيل المستمر.
  • العناية بإعادة التأهيل والتدريب لرفع معدلات الانتاجية بما يحقق الاستفادة القصوى من التقنيات والتجهيزات والمستجدات في المناشط التنموية .
  • شمول التدريب التربوي لجمع العاملين /ات في مجالات التربية والتعليم من شاغلي /ات الوظائف التعليمية والقيادات التربوية الإشرافية. 

رؤيتنا : 

التميز في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لشاغلات الوظائف التعليمية في مجالات التطوير المهني التربوي والأكاديمي. 

رسالتنا : 

تحقيق الجودة النوعية في برامج التطوير المهني لشاغلات الوظائف التعليمية لتكون فاعلة وقادرة على تحقيق رسالتها على أكمل وجه. 

قيمنا: 

المبادرة والعمل الجماعي ـ المواطنة والمسؤولية ـ الجودة والتميز ـ الشراكة المجتمعية.

الهدف العام : 

تحقيق النمو المهني المستمر لشاغلات الوظائف التعليمية ورفع مستوى أدائهم في العملية التعليمية وزيادة الطاقة الانتاجية لدى جميع العاملين وإعداد الكوادر الوطنية المدربة في شتى التخصصات . 

الأهداف التفصيلية : 

من أبرز الأهداف التدريبية أثناء الخدمة ما يأتي: 
  1. تحسين أداء المعلمة وتطوير قدراتها مما يجعلها راضيا عن عملها ومن ثم يساعد ذلك في رفع الروح المعنوية لديها.
  2. تنمية بعض الاتجاهات الايجابية نحو العمل والعلاقات الإنسانية بين المعلمات.
  3. تزويد المتدربات بالمعلومات والمهارات والمستحدثات العلمية والتقنية والنظريات التربوية التي تجعلهم أكثر قدرة على مواكبة هذه المتغيرات.
  4.  تعريف المتدربات بكيفية القيام بواجبات رسالتهم ووظائفها. 
  5. مساعدة المتدربات على كيفية تطبيق الأفكار والآراء والحلول النابعة من نتائج الدراسات بما يؤدي إلى سد الفجوة بين المنظرين والممارسين. 
  6. زيادة قدرة المتدربات على التفكير المبدع بما يمكنهم من التكيف مع أعمالهم من ناحية، ومواجهة مشكلاتهم المستقبلية، والتغلب عليها من ناحية أخرى. 
  7. الإقلال من  الأخطاء في الأداء ، والحفاظ على الوقت والجهد والمال. 
  8. إكساب المتدربات أساليب التعلم المستمر من خلال تمكينهم من مهارات التعلم الذاتي المستمر، أو من خلال إيجاد اتجاهات إيجابية نحو الاستمرار الالتحاق بالبرامج التدريبية لتطوير قدراتهم وإمكاناتهم. 
  9. سد الاحتياجات التدريبية للعاملين في مجالات التعليم والقيادات التربوية، عن طريق التدريب في الداخل بواسطة مراكز التدريب، والجامعات السعودية، وغيرها من مؤسسات التدريب. 
  10. سد الاحتياجات التدريبية للعاملين( في مجالات التعليم والقيادات التربوية عن طريق التدريب في الخارج في الجامعات والمؤسسات التعليمية والتدريبية المشهودة لها بالتميز في المجالات التربوية التعليمية) .
  11. رفع كفاية القائمين بمهام التدريب التربوي ، عن طريق برامج تدريبية متخصصة. 
  12. رفع مستوى أداء شاغلات الوظائف التعليمية بالمجالات الإدارية المساندة .

برامج التدريب التربوي والايفاد والابتعاث: 

  • البرامج القصيرة ( المشاريع الوزارية ) 
  • برامج الاحتياج  
  • برامج تنفذ فترة الاجازة الصيفية
  • برامج معهد الإدارة العامة.
  • برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية 
  • برنامج إستهداف 
  • برنامج خبرات 
  • برنامج التأهيل التربوي ويتضمن :
  1. برنامج البكالوريوس لتأهيل المعلمات ( الدبلوم ) 
  2. برنامج الايفاد للدراسة في الداخل 
  3. برنامج الابتعاث للدراسة في الخارج 
  4. الإجازة الدراسية بدون مرتب التي تمنح للموظفة الراغبة بإتمام دراستها على حسابها الخاص في أي جامعة داخلية أو خارجية وفق الضوابط والشروط التي ترد بتعاميم . 
  5. الموافقة على الدراسة المسائية وفق الضوابط والشروط التي ترد بتعاميم.
  6. الموافقة على الدراسة بنهاية الأسبوع وفق الضوابط والشروط التي ترد بتعاميم.

استراتيجية إدارة التدريب والابتعاث / بنات

  • الانتقال من برامج التطوير المهني الموحدة لجميع المعلمات إلى البرامج التي تركز على الاحتياجات الخاصة بكل معلم 
  • الانتقال من برامج التطوير المهني التي تركز بصورة كبيرة على الجانب النظري إلى البرامج التي تركز على الممارسات التطبيقية للمعلم في حجرة الدراسة.
  • الانتقال من برامج التطوير المهني العامة إلى البرامج التي تركز على تطوير مهارات محددة للمعلمين.
  • الانتقال من برامج التطوير المهني المتقطعة في توقيتها إلى البرمج المستمرة والمنتظمة خلال العام الدراسي. 

أقسام إدارة التدريب والابتعاث: 

  • قسم شؤون المراكز ويتضمن : المركز الرئيسي والقاعات المساندة.
  • قسم التطوير المهني يتضمن : 
  1. وحدة تخطيط وتصميم البرامج والحقائب التدريبية 
  2. وحدة تحديد الاحتياجات التدريبية 
  3. وحدة بحوث وتقويم البرامج  التدريبية المنفذة
  4. وحدة الحاسب الآلي والمعلومات .
  5. وحدة التربية العملي
  • قسم الايفاد والابتعاث يتضمن : 
  1. وحدة الايفاد
  2. وحدة الابتعاث
  3. وحدة الإجازة الدراسية 
  4. وحدة الدراسات (  المسائية ـ نهاية الأسبوع ـ الإجازة الاستثنائية بهدف الدراسة ) 
  • قسم الشؤون الإدارية والمالية

أحدث إحصائيات إدارة التدريب والابتعاث ( بنات)  :