نبذة عن الإدارة:

تُعنى إدارة التربية الخاصة (بنات) بتقديم الخدمات التعليمية لجميع الأطفال والطالبات ذوي الإعاقة بمختلف الفئات من سن (3-23) عام، حيث تتضافر الجهود لبناء شخصية الفرد ذي الإعاقة ومساعدته في تطوير مهارته وقدراته وإعادة تأهيله ليتمكن من الاستفادة من الخبرات والخدمات التعليمية المقدمة بما يتلاءم مع خصائصه وقدراته واحتياجاته التعليمية الفردية والتواصل مع عالمه بغض النظر عن مدى العجز الظاهر لديه أو مستوى القصور في نموه. ولتقديم أفضل الخدمات التعليمية لذوي الإعاقة يتم التعامل مع أحدث المستجدات في مجال التربية الخاصة والتطوير في البرامج والمشاريع التعليمية التي تستهدف ذوي الإعاقة من الأطفال والطالبات، ونعمل على تنمية الكوادر البشرية القادرة على الارتقاء بالنظام التعليمي الخاص بهم واكتشاف قدراتهم وميولهم وتنميتها في بيئة تعليمية قليلة القيود محفزة على التعليم والتعلم ليكون لهم الدور الإيجابي الفعال في تنمية الوطن بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

الرؤية والرسالة:

Girls_SpecialEdu1.png

الأهداف والسياسات:

الهدف العام:

العمل على ضمان توفر خدمات التربية الخاصة التعليمية والمساندة العالية الجودة لذوي الإعاقات الظاهرة والخفية وفق منظومة التعليم العام أو من خلال برامج خاصة.

الأهداف:

Girls_SpecialEdu2.png
Girls_SpecialEdu3.png

الهيكل التنظيمي:

Girls_SpecialEdu4.png

مهام الإدارة:

  • متابعة تنفيذ خطط وبرامج التربية الخاصة بالمنطقة، وتقويمها بعد إقرارها.
  • متابعة تنفيذ نظم ولوائح التربية الخاصة في معاهد/ برامج التربية الخاصة بالمنطقة.
  • التخطيط والمتابعة والتقويم لسير العملية الإدارية والتعليمية في معاهد/ برامج التربية الخاصة بالتنسيق مع مكتب التعليم.
  • التنسيق مع الإدارات الأخرى ومكاتب التعليم فيما يخص الشؤون الإدارية والشؤون المدرسية والشؤون التعليمية لمعاهد/ برامج التربية الخاصة بالمنطقة.
  • تنفيذ برامج دمج التربية الخاصة في مدارس التعليم العام بالمنطقة.
  • إعداد الميزانية السنوية لبرامج وفصول التربية الخاصة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
  • تنظيم الاتصالات الإدارية للإدارة وحفظ المعاملات والمعلومات بطريقة يسهل معها الحصول عليها بيسر وسهولة.
  • إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الإدارة والتحديات التي تواجهها وسبل التغلب عليها، ورفعها لمساعدة المدير العام (للشؤون التعليمية (بنين/ بنات).
  • أي مهام تكلف بها في مجال الاختصاص.

مهام أخرى:

   1- إجازة حالات الإعاقة الصحية والجسمية للطلاب والطالبات ممن يعاني من التالي:
Girls_SpecialEdu5.png
   2- صرف المعينات السمعية لمن هم قابلين للتعليم أو التدريب للأطفال والطالبات من فئة ضعاف السمع من سن (3-25) سنة.
Girls_SpecialEdu6.jpg

المراجع الفنية والإدارية للعمل في برامج التربية الخاصة:

الأدلة الموضحة أدناه هي إصدارات وزارية لتنظيم العمل في معاهد وبرامج التربية الخاصة
Girls_SpecialEdu7.png

الأهلية والقبول:

Girls_SpecialEdu8.png

معلومات إحصائية:

Girls_SpecialEdu9.png

برامج دمج التربية الخاصة التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة:

برامج الدمج الموضحة أدناه هي البرامج القائمة لدمج التربية الخاصة والتابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة وفق فئات العوق المختلفة:
Girls_SpecialEdu10.png
Girls_SpecialEdu11.png

بيانات التواصل مع إدارة التربية الخاصة والموقع:

Girls_SpecialEdu12.png