​أولاً: نبذة عامة إنشائية:
تعنى إدارة التربية الخاصة (بنات) بتقديم الخدمات التعليمية لجميع الفئات الخاصة ومساعدتهن على تطوير مهارتهن وقدراتهن وشخصياتهن وإعادة تأهيلهن ليتمكن من التواصل مع عالمهن بغض النظر عن مدى العجز الظاهر لديهن أو مستوى القصور فيي نموهن.

الرؤية:
 نظام تعليمي شامل يُعنى بالطالبات ذوات الإعاقة ويُقيم وزناً للفروق الفردية ويدعم التفاعل الإيجابي بين البيت والمدرسة والمجتمع.

المهمة:
تحسين نظام يخدم ذوات القدرات التعليمية الخاصة للحد من التحديات، ودعم النجاح المدرسي، وتعزيز استقلال الطالبات بالشراكة مع إدارة المعهد/البرنامج والبيت والمجتمع، في ضوء لوائح ونظم التربية الخاصة وفي ظل اللامركزية.

القيم:
المواطنة ـ النزاهة ـ العدل ـ الشفافية ـ المواكبة ـ تحمل المسؤولية ـ الثقة ـ الاحترام ـ التقدير ـ الإخلاص والاتقان ـ العمل الجماعي ـ سرعة الإنجاز مع جودة العمل.

سياسة التغيير:
تلتزم إدارة التربية الخاصة بإجراء التغير في خدماتها بمشاركة المستفيدين (الطالبة/ المعهد (البرنامج) والبيت) بما يفي بمتطلباتهم ويضمن حقوقهم ويتفق مع أحدث المستجدات في مجال التربية الخاصة.

ثانياً: أهداف الإدارة:
1. تهيئة بيئة تعليمية تتلاءم مع متطلبات الخدمات التعليمية اللازمة لذوات الإعاقة.
2. تعظيم فرص التعليم المتكافئة للطالبات من ذوات الإعاقة.
3. تمكين مديرات معاهد وبرامج التربية الخاصة من إدارة العملية التعليمية وتطويرها.
4. تطوير المشاركة المجتمعية بين معاهد وبرامج التربية الخاصة.
5. بناء شخصية الطالبات ذوات الإعاقة ورعايتهم.
6. تحسين الكفايات المهنية للعناصر البشرية التعليمية المكلفة بالعمل في مجال التربية الخاصة.


ثالثاً: أهم الإنجازات الخاصة بالإدارة:
1. نظام الخدمات الإلكترونية للتربية الخاصة (قبس) المتضمن خاصية حجز المواعيد للخدمات المقدمة من خلاله.
2.وحدة القياس والتشخيص المتنقلة لتقديم خدمات التدخل المبكر.
3.إعداد وتصميم المساعد في تعليم طالبات التربية الخاصة للمرحلة المتوسطة فئة (عوف فكري) باستخدام تقنية) الواقع المدمج Augmented Reality)
4. إتاحة خدمات التعليم لطالبات التربية الخاصة كبيرات السن من جميع فئات الإعاقة (فكري – سمعي – بصري – شلل دماغي) ممن لم يسبق لها الالتحاق بالتعليم النظامي، حيث قامت الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة بطلب استثناء لهن بتطبيق إجراءات وذلك بالإستاد إلى إجراءات تحديد المستوى الواردة في القاعدة الحادية عشر من لائحة تقويم الطالب 1435هـ في نهاية عام دراسي حالي لإنهاء عمليات قبولهم والحاقهم بالتعليم قبل بداية العام الدراسي الجديد.
5. وضع آلية  لاتخاذ الإجراء اللازم حيال تحويل الطالب/ـة إلى نوع التعليم المناسب لقدراته والمبلغ بتعميم معالي وزير التعليم رقم 38392384 وتاريخ 5/3/1438هـ.
6.تقديم خدمات التدخل المبكر لأطفال التربية الخاصة من عمر (2-3) لتهيئتهم وتأهيلهم للالتحاق ببرامج التربية الخاصة المناسبة لقدراتهم في مرحلة رياض الأطفال.

​​​الهيكل التنظيمي: 


خامساً: طريقة التواصل للمستفيدين من خدمات الإدارة: