أولاَ : نبذة عامة عن وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس

تأسست وحدة تطوير المدارس ( بنات) عام 1432هـ ، وهي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمتها من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في المدارس وإدارة التعليم وفق رؤية نموذج تطوير المدارس.
وتؤدي الوحدة مهمة محورية في دعم المدارس المطبقة لنموذج البرنامج الوطني لتطوير المدارس عبر تجسيد مفهوم المجتمعات التعلمية المهنية في المدارس وإدارة التعليم، وتمكين المدارس ودراسة خططها التطويرية ، وتبني خطة دعم وفق أهداف خطط المدارس وبرامجها بما يسهم في تطوير المدارس.
وتضم الوحدة مجموعة من المشرفات التربويات يتم اختيارهن وفق تخصصاتهن وخبراتهم في تسع مجالات محددة وهي:ـ
Girls_SchoolDevelopment1.png

رؤيتنا:

مدارس تحقق التميز ، ذات قيادة فاعلة ، وطالب منتج للمعرفة ، ومنافس عالمياً .

رسالتنا:

نسعى إلى تعزيز مجتمعات التعلم المهنية ، وتقديم استراتيجيات تبني قدرات القيادة المتمركزة حول التعلم  وبرامج تدريبية تعزز من كفاءة المعلم ، وتسهم في إبداع الطالب .

قيمنا:

  1. الولاء للوطن: نسهم في تنمية المملكة و نجاحها خلال القرن الحادي و العشرين.
  2. الانتماء لمهنة التعليم .
  3. الشفافية: نلتزم بالشفافية في كافة ممارساتنا للمحافظة على روح الفريق .
  4. التآزر:  نلتزم بالتآزر ، والتعاون لتحقيق أهداف برنامج تطوير المدارس .
  5. العمل في فريق: نخلص العمل وفق أدوارنا في الفريق ، ونلتزم بقواعده .
  6. المسؤولية : يلتزم كل فرد في الفريق بمسؤوليته تجاه إنجاز الأهداف في الوقت المحدد .

ثانياَ : أهداف وحدة تطوير المدارس :

  1. تطوير المدارس المطبقة للبرنامج الوطني لتصبح منظمات متعلمة تتولى مسئولية التطوير الذاتي لأدائها
  2. دعم التميز المؤسسي لمدارس تطوير
  3. تجويد المهارات التعلمية والإشرافية للمعلم المشرف
  4. ترسيخ ممارسات المجتمع المهني التعلمي في الإدارات والمكاتب والمدارس
  5. تعزيز الكفاءة الداخلية لمشرفات وحدة تطوير
  6. تطوير المشاركة المجتمعية بين المؤسسة التعليمية ومستوياتها المختلفة ومكونات المجتمع

ثالثاً: مهام وحدة تطوير المدارس

  1. المشاركة في بناء الكفاءة الداخلية لمدارس تطوير.
  2. تقديم العون لضمان جودة تقويم المدارس و خططها .
  3. تقديم المشورة المهنية لقائد المدرسة و المعلمين ،والاشتراك في المجتمعات التعلمية .
  4. دعم المدرسة بالخبرات المهنية الاحترافية و التجارب المتميزة من المدارس الأخرى .
  5. مساعدة المدرسة في تقويم عمليات التعليم و التعلم في المدرسة .
  6. يقوم عضو الوحدة عند حضوره برنامج أو ورشة تدريبية بنقل التدريب الى زملائه أعضاء الوحدة لنقل التدريب الى المدارس المطبقة للبرنامج ، ويحصل المتدرب على شهادة حضور .
  7. المساهمة في التنسيق مع الجهات المختصة في تأمين مواد التعلم .
  8. المشاركة في تطوير خطط دعم متكاملة للمدارس ، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذها .
  9. المشاركة في بناء عقود شراكة (أداء) مع المدارس لدعمها في تنفيذ خططها .
  10. المشاركة في إجراء تقويم للمدرسة بناء على أهداف الأداء التي تم الاتفاق عليها 
  11. المشاركة في إعداد و تنفيذ المبادرات .
  12. المشاركة في إعداد تقرير الأداء السنوي للمدارس في إدارة التعليم .
  13. المشاركة الإيجابية في أعمال الوحدة المختلفة .
  14. نشر ثقافة المجتمعات التعلمية في إدارة التعليم .
  15. نشر ثقافة نموذج تطوير المدارس بين منسوبي إدارة التعليم .
  16. أي مهام خرى تكلف بها في مجال اختصاصها .

رابعاً: أهم إنجازات وحدة تطوير المدارس (بنات)

  1. تدريب قائدات وعضوات لجان الجودة والتميز (المراجعة الذاتية الفعالة ـ بناء الخطة التطويرية ـ التدقيق الداخلي للجودة ـ الشراكة مع الأسرة والمجتمع ـ تحديد الأولويات وبناء المشاريع – ممارس القيادة المدرسية)
  2. تنفيذ ملتقى التأمل المهني الأول تحت شعار (ممارسات تأملية لمدارس ذات فعالية)
  3. بناء وتنفيذ مبادرات نوعية مدعومة من شركة تطوير للخدمات التعليمية (مبادرة انضباط الطالبات – مبادرة تعزيز وإثراء مهارات القراءة – مبادرة قيادة الأسرة لنواتج التعلم)
  4. تنفيذ ملتقى تبادل الخبرات بين وحدات تطويرفي مناطق المملكة  تحت شعار خبرات
  5. تنفيذ منتدى النقاش الأول للمعلم المشرف تحت مسمى ( كفاءات)
  6. إعداد أدلة ( تدرب الأقران ـ مهارات الطالب في القرن 21ـ دور رائد النشاط في تطبيق المجتمع المهني التعلمي)
  7. تدريب المعلمات المشرفات في مدارس تطويرعلى حزمة من البرامج التمكينية ( المجتمعات المهنية التعلمية مفاهيم وتطبيقات-البحث الإجرائي ـ التقويم الصفي الواقعي ـ التعلم النشط ـ تطوير الدروس الصفية وفق منحنى المجتمعات المهنية التعلمية ـ الكوتشينج ، تنمية الدافعية لدى المتعلمين) ومتابعة نقل الخبرة والتطبيق في مدارس تطوير
  8. تدريب المعلمات المشرفات (الفهم عن طريق التخطيط ـ الأساليب الإشرافية) ومتابعة نقل الخبرة والتطبيق في مدارس تطوير
  9. تدريب مشرقات مكاتب وإدارات التعليم وقائدات المدارس وعضوات لجان التميز والجودة (ورشة عمل كيف تبني مبادرة)
  10. تدريب قائدات المدارس ومشرفات وحدة تطويرعلى الكوتشينج القيادي
  11. تطبيق الإطار العام لتقويم البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالتعاون مع شركة تطوير على ثلاثة مراحل دراسية.
  12. دعم المدارس المشاركة في جائزة كيانات تطوير المتميزة ( لقاء تعريفي ـ ورش عمل ـ زيارات ميدانية) وترشح مدرسة من تطوير المدينة على مستوى المملكة.
  13. متابعة تنفيذ مشروعات الخطة التطويرية لمدارس تطوير وتقديم خطط دعم لها.
  14. دعم برنامج شركة جيمس للتحسين المستمر من خلال تطبيقه في احدى مدارس تطوير ( تهيئة لاستقبال عضوات الشركة ـ تزويدهم بالوثائق ـ تنظيم الفعاليات داخل المدرسة)
  15. عقد لقاء مشترك لتبادل الخبرات الأول بين وحدتي تطوير بنين وبنات.
  16. تطبيق ومتابعة المجتمعات المهنية التعلمية وأدوات ميكروسوفت تيمز على مدارس تطوير اثناء فترة الجائحة PLC& MICROSOFT TEAMS
  17. إطلاق مسابقة البحوث الإجرائية في العملية التعليمية لدعم تطبيق المجتمعات المهنية التعلمية

خامساً: الارتباط التنظيمي :

ترتبط الوحدة بمساعدة المديرالعام للشؤون التعليمية (بنات)

الهيكل التنظيمي:

Girls_SchoolDevelopment2.png