مكتب تعليم وادي الفرع
24/05/1443

الارتباط التنظيمي

الشؤون التعليمية بأدارة تعليم منطقة المدينة المنورة

الرؤية

مخرجات تعليمية تحقق تطلعات وزارة التعليم في الوصول إلى مجتمع المعرفة من خلال أداء عالي الجودة.

الرسالة

توظيف الامكانات المتاحة لتقديم خدمات تعليمية متميزة لسكان القطاع التعليمي بوادي الفرع في مراحل وأنواع التعليم العام لبناء جيل متعلم، معتز بدينه، منتمي لوطنه، فاعل في مجتمعة.

الأهداف

اضافة إلى الأهداف العامة للإشراف التربوي فإن مكاتب التربية والتعليم  تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية :
  • الإشراف المباشر على جميع جوانب العملية التربوية والتعليمية في المدارس التابعة للمكتب  .
  • مساعدة المدارس على القيام برسالتها التربوية على الوجه المطلوب .
  • النهوض بالمجتمع التربوي في محيط المركز من خلال القيام بالأدوار الفنية والمشاكة في النشاطات العلمية والتربوية والثقافية والاجتماعية .
  • تحقيق مبدأ الاتصال الفعال من خلال تسهيل التواصل بين الجهة الإشرافية والميدان.

القيم.

الجودة - الابداع - التميز

المهام

  1. متابعة سير الدراسة في مدارس المكتب وتقديم العون للمدارس وضمان أداء العمل على الوجه المطلوب
  2. القيام بزيارات إشرافية لمختلف مدارس المكتب للاطمئنان على حسن سير عمل الإشراف التربوي وتحقيقه لغاياته
  3. تتبع احتياجات مدراء ومعلمي المدارس فنياً ( زيارات , لقاءات , ورش عمل ) وغير ذلك والعمل على تحقيقها .
  4. وضع الخطط الإشرافية لسائر المواد ومتابعة تنفيذها .
  5. متابعة سير الاختبارات والمشاركة في دراسة الأسئلة وتقويمها وإعداد تقارير عنها
  6. تنفيذ خطط النشاط كالاحتفالات ، والمعارض ، والمهرجانات ، والمسابقات وغيرها
  7. متابعة احتياج مدارس المكتب خاصة : الكتب ، المقاعد ، الأثاث المكتبي ، الصيانة الطارئة وغيرها.
  8. تزويد و متابعة مدارس المكتب بالتعاميم والتعليمات التي تصدر من الوزارة والإدارة ومتابعة ذلك.
  9. اقتراح ميزانيات المدارس للعام القادم وحصر العجز والزيادة من المعلمين في مدارس المكتب ومعالجة ذلك

الأقسام (تضاف مهام كل قسم)

أ-الشؤون التعليمية بنين       ب-الشؤون التعليمية بنات

  1. متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالاقسام المرتبطة به ، في إطار الأهداف العامة والسياسات التربوية والتعليمية المبلغة ﻹدارة التعليم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة باﻹدارة والوزارة .
  2. متابعة تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات الخاصة بالتعليم في الوحدات المرتبطة به والمدارس التابعة للإدارة في المحافظة
  3. توجيه العمل في الوحدات المرتبطة به والتنسيق بينها ، والتأكد من سلامة وفاعلية الأداء فيها وتحقيق الانسجام والتكامل بينها ، ومعالجة المشكلات والمعوقات والنظر في كافة المعاملات التي ترد للشؤون التعليمية .
  4. ترؤس اللجان والاجتماعات الداخلية التي ينيبه فيها مدير التعليم في حضورها وذلك لمعالجة جميع المسائل المتعلقة بالشؤون التربوية والتعليمية في المحافظة .
  5. الاتصال والتنسيق مع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع اﻷهلي في المحافظة فيما يتعلق بالشؤون التربوية والتعليمية بعد التنسيق مع مدير التعليم .
  6. متابعة احتياج اﻷقسام المرتبطة به من القوى العاملة والتجهيزات واﻷدوات والمواد والعمل على توفيرها .
  7. اقتراح البرامج والمشروعات التطويرية ، وإيضاح أساليب تطويرها بمايسهم في تطوير جوانب العملية التربوية والتعليمية واﻹدارية في اﻹدارات المرتبطة به .
  8. متابعة توزيع البنود  ميزانيات المدارس بعد اعتماد مخصصات الإدارة.
  9. تنظيم المعاملات والمعلومات والسجلات والبيانات واﻹحصاءات المتعلقة بنشاطات اﻷقسام المرتبطة به ، وتزويد الجهات ذات العلاقة بالتقارير والمعلومات والبيانات وفقا للقواعد والتعليمات .
  10. متابعة إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات اﻷقسام المرتبطة به ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير التعليم .
  11. أي مهام أخرى في مجال الاختصاص

ج-الشؤون المدرسية

  1. متابعه تنفيذ الخطط الخاصة بالأقسام لتحقيق الأهداف التعليمية 
  2. متابعه تنفيذ الانظمه واللوائح .
  3. أعداد الخطة السنوية ومتابعه تنفيذها .
  4. تحديد احتياج الاداره من المدارس والفصول والمعلمين  والمختبرات ومراكز   مصادر التعلم والوسائل التعليمية وخدمات النقل والمقاصف والمكافآت والإعانات وتوفيرها .
  5. اقتراح ضم أو نقل او غلاق المدارس  وتسميتها حسب الاحتياج .

د-الشؤون الإدارية والمالية

  1. إعداد الخطط والبرامج الخاصة بالشؤون الإدارية والمالية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها
  2. متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات الخاصة بشؤون الموظفين والشؤون المالية والإدارات والمشتريات والمستودعات والخدمات العامة والاتصالات الإدارية 
  3. توجيه ومتابعة كافة الاجراءات المالية من متابعة الميزانية السنوية والحسابات وتأمين مراقبة العهد والمستندات 
  4. الاتصال والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بنشاطات الشؤون الإدارية والمالية وتبادل البيانات والمعلومات وفقاً للقواعد والتعليمات
  5. الإشراف على استلام وتصدير المعاملات بين المنطقة التعليمية والجهات الأخرى ، ومتابعة تنظيم المحفوظات وأوعية الحفظ
  6. تبليغ الجهات المعنية بالقواعد والتعليمات لاستخدام النماذج الإدارية والمالية كمحاضر الاستلام ونماذج العهد ، وصرف المواد وغيرها من النماذج المقررة
  7. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها

وسائل التواصل

الهاتف: 0148510861 - 0148510862
الإيميل: alwady-12345@hotmail.com

موقع مقر الإدارة أو المكتب :

المدينة المنورة – محافظة وادي الفرع- الفقير – بجوار متوسطة صهيب بن سنان

باركورد العنوان الخرائط الرقمية:

wadiBarcode.jpg