وحدة تطوير المدارس بنين
01/06/1443

الارتباط التنظيمي

المدير العام للتعليم بالمدينة المنورة

الرؤية

تضع المدارس المتعلم في بؤرة اهتماماتها لإعداد المواطن الصالح وتنمية القيم الوطنية وتوفر المدارس تعليماً نوعياً عالي الجودة وجاذبةً ومعززةً للتعلم في جميع مكوناتها ، متعلمة تدعم عمليات التعلم لجميع أعضائها وتمتلك قيادة فاعلة ومعلمين مؤهلين ذات مسؤولية أسرية ومجتمعية .

الرسالة

هي كيان يتكون من فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهمتها من خلال تعزيز مفهوم المجتمعات التعلمية المهنية في المدارس وإدارة التعليم وإحداث تطوير في جميع عناصر العملية التعليمية بصورة منسجمة ومتكاملة، وفق رؤية أنموذج تطوير المدارس باستراتيجيات وعمليات وأدوات مبنية وفق منهجية علمية وعلى أسس تربوية، تراعي ظروف الواقع وتطلعات المستقبل.
تضم الوحدة مجموعة من المشرفين التربويين تم اختيارهم وفق تخصصاتهم وخبراتهم في مجالات محدَّدة وهي: التخطيط، الإدارة المدرسية، الإشراف التربوي للمواد النظرية (الإنسانية)، الإشراف التربوي للمواد العلمية، التدريب، التوجيه والإرشاد، النشاط، تقنيات التعليم.

الأهداف:

  1. تطوير وتنمية الكوادر البشرية بالوحدة والمدارس
  2. التحول الي إدارة المعرفة إلكترونيا لتقديم أفضل الحلول المهنية.
  3. تحقيق الإدارة الإلكترونية وفق أحدث البرمجيات والتقنيات ( للوحدة والمدارس ).
  4. دعم الاحتياجات الميدانية بالمبادرات النوعية المبتكرة.
  5. الارتقاء بالوحدة والمدارس لتحقيق التميز في جميع المجالات.
  6. التوسع في المشاركة المجتمعية في التعليم.

القيم:

حدّدت المادة الثالثة عشرة من النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية، غاية التعليم، وتضمّنت ما يلي: «يهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم، محبين لوطنهم، معتزين بتاريخه» (النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية 1412هـ).
ونصت الوثيقة على أن: «غاية التعليم فهم الإسلام فهماً صحيحاً متكاملاً، وغرس العقيدة الإسلامية ونشرها، وتزويد الطالب بالقيم والتعاليم الإسلامية وبالمثل العليا، وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة، وتنمية الاتجاهات السلوكية البنّاءة، وتطوير المجتمع اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، وتهيئة الفرد ليكون عضواً نافعاً في بناء مجتمعه» (ص10).

المهام:

  1. المشاركة في بناء الكفاءة الداخلية لمدارس تطوير.
  2. تقديم العون لضمان جودة تقويم المدارس وخططها.
  3. تقديم المشورة المهنية لمدير المدرسة والمعلمين والاشتراك في المجتمعات التعلمية  
  4. دعم المدرسة بالخبرات المهنية الاحترافية والتجارب المتميزة من المدارس الأخرى.
  5. مساعدة المدرسة في تقويم عمليات التعليم والتعلم في المدرسة.       
  6. حضور البرامج والورش التدريبية الخاصة بتطوير المدارس ونقل التدريب إلى مشرفي الوحدة لنقل التدريب إلى مدارس تطوير ويحصل المتدرب على شهادة حضور.
  7. المساهمة في التنسيق مع الجهات المختصة في تأمين مواد التعلم.                 
  8. المشاركة في تطوير خطط دعم متكاملة للمدارس، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذها.
  9. المشاركة في إجراء تقويم للمدرسة بناءً على أهداف الأداء التي تم الاتفاق عليها.
  10. المشاركة في إعداد وتنفيذ المبادرات.
  11. المشاركة في إعداد تقارير الأداء السنوي للمدارس في إدارة التعليم.      
  12. المشاركة الإيجابية في أعمال الوحدة المختلفة .
  13. نشر ثقافة المجتمعات التعلمية في المدارس.
  14. نشر ثقافة نموذج تطوير المدارس بين منسوبي إدارة التعليم والمكتنب والادرات.
  15. بناء خطة وحدة تطوير المدارس وفق عمليات التطوير (التشخيص، التحليل، التخطيط، التصميم، المتابعة، القياس).     

الأقسام:

لا يوجد 

وسائل التواصل:

الهاتف: 0506306774
الإيميل: tatweermde@gmail.com

موقع مقر الإدارة:

شارع الحزام – حي العريض – خلف الوحدة الصحية سابقاً .
https://maps.app.goo.gl/BzCp2NtL8ZEdkR836
SchoolsDevelopmentQR.png