​اولاً: نبذة عامة عن إدارة الإشراف التربوي:
 يُعنى الإشراف التربوي بتطوير بيئات التعلم المختلفة، وتحسين مخرجاتها النوعية، ومن ثم فإن مجال عمله يتحدد بمكونات هذه البيئات . ويوضح الشكل في الصفحة التالية التغيرات والتطور الذي شهدته بيئات التعلم فيما يتعلق بمكوناتها وأدواتها واستراتيجياتها، حيث انتقلت من بيئة التعلم التقليدية المعتمدة على التلقين المباشر من قبل المعلم، والحفظ والاسترجاع من قبل المتعلمين، إلى بيئة التعلم الموظفة لتقنيات التعليم والوسائط المتعددة، وأن يكون للمتعلم دور كبير في عملية التعلم. وما نأمل الوصول إليه في النظرة المستقبلية لتطوير بيئات التعلم، هو الانتقال إلى بيئة التعلم المدمجة بالتقنيات والوسائط المتعددة، التي توظف فيها مصادر معلومات أوسع أفقاً، والمعززة لاستقلالية المتعلم، ودوره الفاعل والمباشر في التعلم. ومن ثم التدرج في الوصول إلى بيئة التعلم الافتراضية القائمة على التعلم الإليكتروني دون حدود زمانية أو مكانية، والتي يكون المتعلم فيها أكثر استقلالية واعتماداً على الذات في التعلم، المعززة لمفهوم التربية المستدامة والتعلم الذاتي .

ثانياً: الهدف العام للإشراف التربوي:-
 تطوير عمليات التعليم والتعلم في مختلف البيئات التعليمية، وتقويم مخرجاتها بما يحقق جودة الأداء التربوي والتعليمي وتحسين نوعيتها.

ثالثاً: مهام إدارة الإشراف التربوي:
1.اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي , ومتابعة تطويرها بعد إقرارها 
2.متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية و البرامج الخاصة بالإشراف التربوي بعد إقرارها من صاحب الصلاحية 
3.إعداد احتياج الإدارة من المديرين ومن المساعدين ومن المشرفين التربويين والإداريين
4.اقتراح ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للإدارة (المدير والوكيل) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمين 
5.دراسة ترشيح المشرفين التربويين للعمل في إدارة الإشراف التربوي و المرفوعة من مديري المدارس, ومكاتب الإشراف التربوي الفرعية.

رابعاً: الاقسام التابعة (الهيكل التنظيمي)
مدير إدارة الإشراف التربوي ​ ​ ​
قسم التربية الاسلاميةقسم العلوم الاداريةاللغة الإنجليزيةقسم الرياضيات
قسم اللغة العربيةقسم التربية البدنيةقسم التربية الفنيةقسم مدارس المقررات
قسم الحاسب الاليقسم القيادة المدرسيةقسم العلوم الاجتماعيةقسم الصفوف الأولية
المكتباتقسم العلوم  

​خامساً: أهم الإنجازات: 
(مشاريع وزارية، ومبادرات وفعاليات وأنشطة ولقاءات تربوية طوال العام الدراسي) :-
1- ورشة تربوية (اهداف مواد التربية الاسلامية وجدول المواصفات وبناء الاختبارات التحصيلية).
2- استراتيجيات التعلم الحديث .
3- برنامج تدريبي التدريس المتنوع.
4- لجنة اختبار المعلمين المرشحين لوكالة المدارس.
5- برنامج فني يقوم الطلاب برسم مجموعة من  المواضيع المختلفة والتعاون فيما بينهم  لتدقيق الاعمال وإخراجها ومن ثما             عرضها على الجمهور في معرض فني متكامل
6- عقد شراكة مجتمعية بين الإدارة العامة للتعليم وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)
7- بنك الأسئلة الإلكتروني.
8- استخدام الحاسبة البيانية في تدريس الرياضيات.
9- تكليف إدارة الإشراف ممثلة في قسم العلوم الإدارية بتحكيم محتوى قناة عين لمقررات العلوم الإدارية.
10- ورشة مؤشرات الانجاز لإدارات الشؤون التعليمية.
11- تعميم اختبار الكفايات اللغوية لمعلمي اللغة الإنجليزية.
12- شراكة مجتمعية مع شركة "كاسيو".

سادساً: طريقة التواصل للمستفيدين من خدمات الإدارة:
*عبر البوابة الإلكترونية "إدارة الإشراف التربوي. 
*برنامج الترشيح والمفاضلة.
*بريد الادارة عبر البوابة الالكترونية.

سابعاً : العنوان الجغرافي
مخطط الملك فهد مبنى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة – الدور الثاني