إدارة الشؤون المالية
23/05/1443

تتفرع الإدارة المالية إلى الأقسام التالية

  • التدقيق والنفقات .
  • المحاسبة .
  • الميزانية التشغيلية .
  • الأجور .
  •  الصندوق 

مهام قسم التدقيق والنفقات

ويقوم بتدقيق معاملات الأبواب الأول والثاني والثالث والرابع وتتلخص مهام هذه الفروع إلى :
أ - استلام جميع المعاملات من الأقسام التالية : -
  • المشتريات
  • المباني
  • الخدمات
  • المدارس
  • المرافق الأخرى
ب - تدقيق جميع المعاملات الواردة من الأقسام الأخرى ومراجعتها.
ج - إعداد أوامر الصرف الخاصة بالباب الرابع ضمن برنامج فارس .

مهام قسم المحاسبة

  • استلام المعاملات من الشعب المختلفة للشؤون المالية.
  • التاكد من صحة التوقيع على امر الصرف والارتباط عليها من قبل ادارة الميزانية .
  • يتم ارسال جميع المعاملات الى المراقب المالي للتوقيع عليها .
  • في حالة وجود خطأ او أي ملاحظة من قبل المراقب يتم ارجاعها الى القسم المختص للاجابة على تلك الملاحظات .
  • ارسال المعاملات بعد التوقيع من المراقب الى مدير الشؤون المالية والادارية للتوقيع عليها .
  • عمل الخطابات الخاصة بكل معاملة لرفعها للوزارة للصرف .
  • الاحتفاظ بنسخة من المعاملة لحين ورود الشيك الخاص بها من الوزارة .
  • استلام جميع الشيكات الواردة من الوزارة وبعثها الى الصندوق .
  • مطابقة الشيكات مع كل معاملة .
  • اعداد اوامر القبض الخاصة بشراء كراسات المنافسات واسترجاع أي مبالغ صرفت بالزيادة وغير مستحقة .
  • تسجيل جميع المعاملات التي ترفع للوزارة في سجل خاص يسمى سجل الارساليات .
  • بعث المعاملات التي صرفت من قبل الوزارة إلى الصندوق لإيداعها في الحسابات أو صرفها لمستحقيها سواء سريع أو بشيكات.

الميزانية التشغيلية

وتشتمل على ثلاث بنود : 
  • المستلزمات التعليمية .
  • النشاط الثقافي والرياضي .
  • النظافة ومستلزماتها .
تقوم بمخاطبة مكاتب الإشراف والمدارس لتزويدها بالمعلومات اللازمة لكل مدرسة من حيث إعداد الطلاب والطالبات وإعداد الفصول والمعلمين والمعلمات وكذلك المخول له بالاستلام إن كان مدير المدرسة أو من ينوب عنه وذلك بصفة دورية في كل فصل دراسي لتحري الدقة في المعلومة قدر الإمكان وكذلك إعداد المسيرات الخاصة بصرف الميزانية التشغيلية حسب الآلية المتبعة وإدخالها في برنامج فارس وتدقيقها , ومن ثم رفعها إلى شعبة المحاسبة . وأما عن آلية الصرف وكيفيته فيمكن الرجوع إلى مركز التحميل وقراءة المنشورات لتتضح الصورة كاملة .

نشرة خاصة عن الميزانية التشغيلية

قسم الأجور

المهام:
  • استئجار الدور (مدارس محدثة أو مباني إدارية) .
  • رفع المعاملة إلى جهاز الوزارة لأخذ الموافقة على الاستئجار ومن ثم إلى وزارة المالية لتحديد الأجرة النهائية .
  • رفع الاستحقاق لجهاز الوزارة للصرف .
  • صرف الاستحقاق للملاك وتأديتها .
  • تجديد عقود المباني .
الإجراءات المطلوبة من ملاك المباني المستأجرة لأول مرة :

معروض من المواطن يفيد برغبته في تأجير مبناه موضحا به مواصفات المبنى ومساحة الأرض المجاورة التي سوف يتم عمل مظلة بها .

إحضار صورة من صك الملكية .

إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية .

إحضار صورة من تصريح البناء .

إحضار صورة من الخرائط الخاصة بالمبنى .

توقيع إقرار على مالك المبنى بأنه ليس من منسوبي التربية والتعليم وانه لم يؤجر أي إدارة حكومية واخلي بناء على رغبته وانه خاضع لتقديرات مصلحة أملاك الدولة .

الإجراءات السنوية المطلوبة من المواطنين للمباني القائمة :

  • إحضار شهادة من الدفاع المدني تفيد بتوفر شروط الأمن والسلامة للمبنى .
  • إحضار شهادة من مكتب هندسي تفيد بسلامة المبنى إنشائيا .
  • إحضار خطاب من صندوق التنمية العقاري .
  • إحضار خطاب من صندوق التنمية الزراعية .
  • توفر صندوق بريد للمالك ليتم مخاطبته عليه .
  • إحضار أصل صك الملكية للمبنى .
  • توقيع العقود بنظام فارس .
  • إصدار قرارات أمر الصرف .

ويمكن الرجوع إلى رئيس قسم الأجور لأي استفسار  . 

قسم الصندوق

مهام قسم الصندوق في : -
  • استلام الشيكات والحوالات السريعة في الحساب الواردة من الوزارة بجميع أنواعها وطلب البيانات الخاصة من قسم المحاسبة ومراجعتها ومطابقتها مع مبالغ الشيكات الواردة وتسجيلها في دفاتر الصندوق ومن ثم تسلم للمسئول عن تلك المصروفات(أمين الصندوق- مأمور الصرف) .
  • إيداع المبالغ في الحساب الخاص بالإدارة لدى البنك .
  • صرف الرواتب بأنواعها لجميع العاملين بالإدارة وكتابة شيكات الرواتب المرفوضة وصرفها .
  • صرف جميع المكافآت سواء مصاريف سفريه أو خارج دوام أو أجور دور أو إعانة مدارس أهلية أو مكافآت طلاب وطالبات – مكافآت تحفيظ قران- مكافآت التربية الخاصة- وأبناء المعلمين والمعلمات المتوفين- واغتراب- ونهاية خدمة- وتعويض إجازات- وأي مصروفات أخرى تخص الصندوق بإيداعها في الحساب أو صرفها عن طريق شيكات مالم يكن له حساب .
  • صرف مخصصات الميزانية التشغيلية من نظافة وأدوات نظافة ومستلزمات تعليمية ونشاط ثقافي ورياضي .
  • طلب استعادة أي مبلغ أمانات من الوزارة وصرفها في حالة ورودها من الوزارة .
  • استلام جميع الإيرادات التي ترد للصندوق أي كان نوعها وتسجيلها في دفتر يومية الصندوق وإيداعها في المؤسسة نهاية كل أسبوع أو حسب طبيعة المبلغ المستلم ورفعها إلى مقام الوزارة نهاية كل شهر .
  • مطابقة كشوفات الحسابات على الدفاتر .
  • رفع مستندات الصرف بعد الانتهاء من صرفها إلى مقام الوزارة للتسديد .
  • المشاركة مع الجهات الأخرى في الرأي والمشورة وما يخدم مصلحة العمل .

الموقع

حي العريض ( الحرة الشرقية )
مبنى إدارة التعليم 
التواصل 
الهاتف 8360259
العنوان مبنى إدارة التعليم بالحرة الشرقية