إدارة الميزانية
 

​​اولاً : نبذة عامة :

1. إعداد النماذج الخاصة بمشروع الميزانية السنوية وتحديد برنامج زمني لإعداد ميزانية الوزارة مع التعليمات المنظمة لذلك                 وتوزيعها على جميع الإدارات ومكاتب التعليم بالمنطقة.
2. تلقي مشاريع ميزانية المكاتب التعليمية بالمنطقة ومناقشتها معهم ومن ثم تبويبها وتفريغها في النماذج الرسمية المعدة         لهذا الغرض.
3. عرض مشروع الميزانية للوزارة ومناقشته مع المختصين بوزارة التعليم قبل إرساله إلى وزارة المالية.
4. اقتراح توزيع بنود الميزانية المعتمدة من قبل الوزارة كمخصصات للمنطقة وعرضها على صاحب الصلاحية للموافقة عليها في           بداية السنة وتعزيزها خلال السنة حسب المتوافر من الاعتماد.
5. إدخال بيانات الميزانية والتكلفة الكلية في سجلات مراقبة الاعتماد والحاسب الآلي وسجلات الارتباطات.
6. تعميم الميزانية بعد صدورها وموافقة صاحب الصلاحية عليها على الإدارات والمكاتب التعليمية بالمنطقة مرفقاً بها كتيب             تعليمات الوزارة الداخلية والتصنيفات المتعلقة بقواعد الصرف على أبواب الميزانية.
7. الارتباط والحجز على جميع بنود وبرامج ومشاريع الميزانية.
8. الاحتفاظ بسجلات ورقية مع السجلات الالكترونية الخاصة بالاعتمادات المالية المخصصة للمنطقة ومقابلة هذه السجلات بأوراق         تصفية الحسابات المقدمة من إدارة الشؤون المالية.
9. مراجعة ربع سنوية للتقارير الدورية لمراقبة حركة الصرف حسب النظام واللوائح المعتمدة.
10. إجراء المراجعة الدورية على المخصص والمنقول والمنصرف والمتبقي ونسبة الصرف لكل بند والمبادرة باقتراح سبل العلاج             في حالة توقع حدوث عجز أو زيادة في بعض البنود.
11. تقديم المقترحات والحلول حول التجاوزات عن المعتمد في بنود الميزانية وتشكيلات الموظفين المختصين.
12. دراسة احتياجات المنطقة من الاعتمادات الإضافية التي لم تشملها الميزانية واتخاذ الإجراءات النظامية لتوفير المبالغ اللازمة           لها.
13. المشاركة مع الإدارات المعنية بالميزانية المعتمدة في وضع ميزانية وخطط مسبقة لتفادي عدم الصرف.
14. المشاركة في جميع الاجتماعات واللقاءات التي تتعلق بمشاريع المنطقة.
15. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة وأية مقترحات عامة تراها حول الميزانية ورفها إلى مدير الخدمات المساندة بالمنطقة.
16. القيام بأية مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها. 
 
ثانياً : أهداف الإدارة :
العمل على نظام إلكتروني فعال يشمل كافة تفاصيل العمل مرتبطة بالمنطقة ويستقى بياناته من الأنظمة الإلكترونية                 الأخرى.
تصميم قاعدة معلومات على البوابة الإلكترونية تشمل كافة البيانات المتعلقة بحالة أمر الصرف ( الحصر ) في نظام فارس منذ         بدايته حتى يتم صرفه من قبل وزارة المالية.
الاهتمام باختيار الكفاءات البشرية العاملة بإدارة الميزانية بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية بالمنطقة بشفافية وموضوعية           بناءً على معايير محددة وواضحة وخبرات مالية سابقة.
توفير التدريب المناسب للعاملين بإدارة الميزانية بالمنطقة في مجال إعداد الميزانية والإشراف عليها.
 
ثالثاً : أهم الإنجازات في سطور والتي تبرز أداء الإدارة :
تضمنت الميزانية اعتماد صرف عدد كبير من مستخلصات مشاريع المنطقة وإبرام مشاريع جديدة.
 
رابعاً : الأقسام التابعة ( الهيكل التنظيمي ) :
بالإدارة أربعة أقسام رئيسية بالإضافة إلى قسم السكرتارية والاتصالات الإدارية ويتم توزيع الأعمال في هذه الأقسام حسب المهام المكلف إليها لكل موظف وذلك على النحو التالي :
1. قسم السكرتارية والاتصالات الإدارية.
2. قسم الارتباط على بنود الباب الأول 
3. قسم الارتباط على بنود الباب الثاني.
4. قسم الارتباط على بنود الباب الثالث.
5. قسم الارتباط على بنود الباب الرابع.
 
الهيكل التنظيمي


 
خامساً : طريقة التواصل للمستفيدين من خدمات إدارة الميزانية :
1. تسعى الإدارة لتفعيل نظام الاستفسار عبر قنوات البوابة الإلكترونية للمنطقة لمعرفة حالة المعاملة الخاصة للمستفيد والإجراء المتخذ على المعاملة والموظف المختص القائم على المعاملة.
2. الاستفسار عن طريق الهاتف الثابت وتخصيص موظف للرد على التساؤلات خلال فترة الدوام الرسمي.
 
سادساً : العنوان الجغرافي والإحداثيات :
بيانات  الاتصال والموقع الجغرافي : 
يمكنك الاتصال بنا على الارقام التالية 
المبنى الرئيسي 
الهاتف الثابت :0148367631 فاكس:0148367631
المنطقة:المدينة المنورة 
المدينة:المدينة المنورة 
الشارع:شارع الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز طريق الحزام سابقاًالشارع الفرعي نعيم بن سعد
الدورالأول غرفة:115-116