التعليم المستمر (بنات) بتعليم الخرج ينفذ البرنامج التدريبي : ( بناء الاختبار الجيد )
26/07/1444

​الإعلام والاتصال _ ابتسام الشميمري :

نفّذت إدارة التعليم بمحافظة الخرج ممثلةً بقسم التعليم المستمر ــ بنات ــ ضمن خطة التدريب التربوي برنامجاً تدريبياً بعنوان: ( بناء الاختبار الجيد) وذلك يومي الأحد والاثنين الموافق 14-15/ 7/ 1444 هـ بواقع 8 ساعات تدريبية وقد نفذ البرنامج عن بعد عبر منصة التدريب استهدف البرنامج معلمات المدارس الابتدائية لتعليم الكبار (بنات) بتعليم الخرج .


يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة معلمات مدارس تعليم الكبار في إعداد أسئلة اختبار جيدة خالية من العيوب والقدرة على بناء أسئلة منوعة تقيس مستويات التفكير المختلفة نفذت البرنامج مشرفة التعليم المستمر أ. أمل عبد العزيز الكنهل وتناولت في اليوم الأول المحاور التالية: مفهوم الاختبارات التحصيلية وأهدافها ،أهم مواصفات الاختبار الجيد والعوامل التي تقلل من صدق الاختبار ،خطوات بناء الاختبار الجيد ومدى قياسه لمهارات التفكير المختلفة.


 كما تناولت المدربة في اليوم الثاني للبرنامج المحاور التالية: - أدوات التقويم المتنوعة وأنواع الاختبارات الموضوعية والمقالية معايير ومزايا وعيوب كل نوع، أمور ينبغي مراعاتها عند كتابة الأسئلة، ونماذج الإجابة، والتصحيح، والمراجعة. مفهوم الاختبارات الإلكترونية وأهميتها وأهدافها ومتطلبات إعدادها. العوامل المؤثرة في بناء الاختبار الإلكتروني، نقد نماذج لعدد من الأسئلة.


كما تضمن البرنامج عدد من الأنشطة المتنوعة وتبادل الخبرات فيما بين المعلمات اللاتي أثرين البرنامج بمداخلاتهن وتجاربهن من الميدان وفي ختام البرنامج قدمت المشرفة الكنهل شكرها لجميع المعلمات على حضورهن وحسن استماعهن وتفاعلهن مع البرنامج سائلة الله للجميع التوفيق والسداد.

صورة1 (2).png