الهدف العام
الرفع من كفاءة وفاعلية الموارد البشرية و ضمان تطبيق الأنظمة واللوائح والأدلة الخاصة بها.
المهام
إعداد الخطة السنوية للإدارة وتنفيذها بعد اعتمادها.
الإشراف على تطبيق العمليات الإجرائية للموارد البشرية.
الإشراف على تخطيط الموارد البشرية.
الإشراف على تنظيم وحفظ ملفات وسجلات الموارد البشرية والتأكد من استيفائها لجميع البيانات اللازمة.
الإشراف على تقديم الاستشارات الفنية اللازمة لكافة الوحدات التنظيمية بالجهة في المسائل التي تتعلق بالموارد البشرية.
الإشراف على تنمية وتطوير الموارد البشرية.
الاشراف على تحديد الاحتياجات التدريبية في الجهة.
الاشراف على عمليات التواصل الداخلي في الجهة.
إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها للمسؤول الأول في الجهة الحكومية.
تنفيذ أي مهام تسند إلى الوحدة الإدارية في نطاق اختصاصاتها.
الوحدات التابعة لها
وحدة عمليات الموارد البشرية
تهدف إلى القيام بجميع العمليات الإجرائية لإدارة عمليات الموارد البشرية.
المهام
تطبيق النظام والقواعد والإجراءات لعمليات الموارد البشرية ويتمثل ذلك فيما يلي:
التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية فيما يخص شغل الوظائف الشاغرة.
استكمال مسوغات التعيين ومباشرة العمل.
التأكد من مباشرة الموظفين، المعينين حديثاً، والمنقولين لأعمالهم، ورفع التقارير إلى المسئولين عن الموظفين أثناء فترة التجربة.
اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو مستحقات الموظفين من رواتب وعلاوات ومكافآت وغيرها.
حصر المستحقين للترقية وجمع البيانات اللازمة عنهم ورفعها للجنة الترقيات.
اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو ترقيات الموظفين طبقاً للأنظمة واللوائح السارية في هذا الشأن.
اتخاذ الإجراءات اللازمة عند انتهاء خدمات الموظفين، وفي حالات كف اليد والفصل وكافة الحالات التأديبية.
اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إجازات الموظفين ونقلهم وانتدابهم وتكليفهم وإعارتهم والتعاقد معهم.
متابعة حضور وانصراف الموظفين ورفع التقارير الدورية بذلك.
تنفيذ العمليات الإجرائية المتعلقة بتدريب وابتعاث وايفاد الموظفين.
تطبيق اللوائح والتعليمات ذات العلاقة بالموظفين .
تنظيم وحفظ ملفات وسجلات الموظفين والتأكد من استيفائها لجميع البيانات اللازمة.
تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.
تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها لمدير الموارد البشرية.
تنفيذ أي مهام تسند إلى الوحدة الإدارية في نطاق اختصاصاتها.
وحدة تطوير الموارد البشرية
تهدف إلى تطبيق سياسات تخطيط وتطوير الموارد البشرية بما يضمن الرفع من كفاءتها وفاعليتها.
المهام
إعداد خطة الموارد البشرية.
إعداد ومتابعة تنفيذ خطة التعاقب الوظيفي.
إعداد تنفيذ خطة إدارة الموهبة.
المشاركة في إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية.
إعداد الاطار العام للجدارات الوظائف التخصصية و الوصوف الوظيفية لها.
إعداد ومتابعة تنفيذ خطة تطوير القيادات.
إعداد ومتابعة تنفيذ خطة المسارات الوظيفية.
إدارة أداء الموارد البشرية.
تنمية وتطوير الموارد البشرية وتنويع مهاراتهم.
تحديد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية في الجهة والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختصة لتلبية تلك الاحتياجات.
تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.
تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها لمدير الموارد البشرية.
تنفيذ أي مهام تسند إلى الوحدة الإدارية في نطاق اختصاصاتها.
وحدة التواصل الداخلي
تهدف القيام بعمليات التواصل الداخلي بما يضمن توفر بيئة عمل مادية وغير مادية محفزة.
المهام
استقبال الموظف الجديد وتعريفه بمهامه ونظم وإجراءات العمل.
تلقي تظلمات الموظفين وتجميعها وفرزها ورفعها للجهات ذات العلاقة.
تفعيل الوسائل المناسبة لتحسين بيئة العمل وإجراء مسوحات الارتباط المهني والرضا الوظيفي.
تفعيل قنوات التواصل الداخلية للموظفين وتحليلها بكل ما يتعلق بالموارد البشرية.
تفعيل برامج الولاء الوظيفي.
تفعيل اجراءات السلامة المهنية.
تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.
تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
تحديد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية في الإدارة والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختصة لتلبية تلك الاحتياجات.
إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها لمدير الموارد البشرية.
تنفيذ أي مهام تسند إلى الوحدة الإدارية في نطاق اختصاصاتها.
نظام التوظيف
للتقديم على إحدى الوظائف الرسمية الشاغرة بالخدمة المدنية، يمكنكم استكمال نموذج التوظيف من خلال:
- خدمة التوظيف الالكتروني (جدارة)
- الوظائف المساندة (ساعد)
الوظائف الشاغرة:
يمكن الاطلاع على الوظائف الشاغرة من خلال:
- إعلانات الوظائف من الجهات الرسمية.
- الشواغر المتاحة للتقديم من خلال نظام جدارة وفق الخطة الزمنية للإعلانات الوظيفية.
للتواصل مع الموارد البشرية:
على البريد الإلكتروني
Dept130@kharjedu.gov.sa
موقع القسم : المبنى الرئيسي - الدور الثالث
موقع القسم : ادارة التعليم - طريق الملك فهد، العالية، الخرج 16441
مواقع مهمة للموارد البشرية
نظام سيرتي :
يتيح للموظف أو الموظفة التسجيل في النظام ومشاهدة بياناته الفعلية بديوان الخدمة المدنية
دليل تصنيف الوظائف بالخدمة المدنية:
هذا الموقع يمكن للموظف الإطلاع على سلسة جميع الوظائف وتصنيفاتها الرئيسية والفرعية وتفاصيل الوظيفة ومتطلباتها.
نماذج الموارد البشرية بالخدمة المدنية
بوابة المتدربين بمعهد الإدارة
دليلالبرامج التدريبية بمعهد الإدارة
تعليمات نظام القبول في البرامج التدريبية بمعهد الإدارة
معايير القبول في البرامج التدريبية بمعهد الإدارة : تهدف هذه المعايير إلى توزيع الفرص التدريبية بين مرشحي كل جهة ترشيح بشكل عادل وبما يضمن حصول جميع المرشحين على فرص تدريبية،
الخطط التنفيذية والزمنية بمعهد الإدارة
نماذج البرامج التدريبية بمعهد الإدارة
تسجيل المدربين والمدربات المعتمدين
يمكن لمن يرغب بإقامة برامج تدريبية أو ورش عمل للكادر الإداري التسجيل بهذا الموقع
روابط يمكنكم الاستفادة منها بعد الدخول على البريد الإلكتروني الخاص بالقسم أو المدرسة ( 1111a@kharjedu.gov.sa )
التسجيل للترشيح على البرامج التدريبية للكادر الإداري بنات
البرامج التدريبية المقترحة للكادر الإداري
البرامج التدريبية وتحديثها بشكل دوري
توثيق شهادات التدريب والتطوير وورش العمل للكادر الإداري
دراسة إحتياج الكادر الإداري ( الوظائف الغير تعليمية ) للبرامج التدريبية والتطويرية
التقديم على برامج معهد الإدارة للموظفين والموظفات من الكادر الإداري ( الوظائف غير التعليمية )