إدارة "تعليم الجوف" تنظم ملتقى شؤون المعلمين
23/08/1442

سكاكا – "الإعلام التربوي"


نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارة شؤون المعلمين، ملتقى افتراضي عبر الاتصال المرئي، يهدف إلى التعريف بلائحة الوظائف التعليمية، والمحفزات المتنوعة الجديدة للمعلمين والمعلمات.

وأوضح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية راجح بن مسعد الفهيقي أن هذا الملتقى يستهدف جميع شاغلي الوظائف التعليمية لمناقشة عدة مواضيع ذات أهمية لرفع جودة أداء المعلمين والتحفيز للتطوير المهني ومواكبة التطور التعليمي والتفاعل مع معطياته.
وقال إن المرحلة القادمة تحتاج الى معلم مهني لا وظيفي لذلك من المهم تنمية الاتجاهات الإيجابية في العمل التربوي والتركيز على أهمية زيادة قدرة المعلم على التفكير الإبداعي، متأملاً أن يحقق هذا الملتقى أهدافه في توضيح كل ما هو بشأن المعلمين والمعلمات والرد على الاستفسارات وتوضيح كل ما تتضمنه لائحة شاغلي الوظائف التعليمية من خلال المحاور التي تطرح بهذا الملتقى.

وبدأ الملتقى بأول محاوره بعنوان "الرتب وفق لائحة الوظائف التعليمية" لمستشار الوكيل المساعد للموارد البشرية في وزارة التعليم عبدالعزيز بن غرمان الشهري تناول من خلالها لائحة الوظائف التعليمية، مراحل مهمة في مسيرة اللائحة، أهداف لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، محتوى اللائحة والمتضمنة 38 مادة، الرتب المهنية التعليمية، معايير ممارسة المهنة، الإطار التكاملي لجودة أداء المعلمين، الترقيات في لائحة الوظائف التعليمية.

وتناول المحور الثاني والذي كان بعنوان "الرخصة المهنية" لمدير رخص الأفراد للإدارة العامة للرخص المهنية في هيئة تقويم التعليم والتدريب رنا بنت فهد العكرش في أهم مواضيعها الرخصة المهنية ورؤية المملكة 2030، مستويات الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية، شروط الحصول على الرخصة المهنية ممارس-متقدم-خبير، مصفوفة الرخص المهنية وفق درجات الاختبار والمؤهل وسنوات الخبرة، ضوابط إصدار الرخص المهنية، جولة في نظام الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية.

وفي المحور الثالث والأخير لمدرب الرخصة المهنية د. ياسر بن عبدالله المحمود بعنوان "نماذج من الاختبارات التربوية" تناول من خلالها المعايير المهنية للمعلمين مجالاتها والتي تتضمن القيم والمسؤوليات المهنية والمعرفة المهنية والممارسة المهنية، والمعايير الرئيسية، والمعايير الفرعية.

واختتم الملتقى بالرد على جميع الاستفسارات الواردة من  حضور الملتقى.