​ إدارة "تعليم الجوف" تنظم لقاء الأداء الإداري لمديري ومديرات المدارس
25/05/1443

سكاكا – "الإعلام التربوي"


نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف لقاء افتراضي عبر الاتصال المرئي بعنوان "الأداء الإداري لمديري ومديرات المدارس"، والذي يهدف إلى الإعداد المميز للإدارة المدرسية وفق النظم والضوابط والأهداف التعليمية.

وأكد المدير العام للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف الدكتور سعيد بن عبدالله الغامدي على ضرورة المتابعة الدقيقة لتطبيق كافة الإجراءات الصحية والاحترازات وتطبيق البروتوكولات ضد فيروس كورونا، مشيراً إلى أن المدرسة في الوقت الحالي لم تعد كالسابق روتينية وتقليدية ولكن أصبح الدور القيادي موجه لتطوير العملية التعليمية من خلال تنمية المعلمين والمعلمات مهنياً، وتحسين الطرق واتباع الاستراتيجيات الحديثة في التدريس، ورعاية الطلاب ودفعهم نحو التفوق وإبراز مواهبهم وتبنيها، وتطوير الأساليب التربوية، وتتبع تنفيذ الأنشطة والبرامج المدرسية، والأهم تهيئة البيئة المدرسية الجاذبة القائمة على التعاون وحسن الحوار والتفاعل الجيد بين جميع الأطراف.

ووجه الغامدي بضرورة تطوير الأداء لمديري ومديرات المدارس باعتباره المساعد على تقنين الأداء داخل المدرسة عن طريق القياس والتحديد وسد الفجوات والتحسين المستمر للجودة وبالتالي تحقيق الدور الريادي للمدارس بالوصول الى الأهداف التعليمية والتربوية وبناء أجيال قوية معرفياً نضاهي بها أكبر الدول عالمياً.

وبدأ اللقاء الذي أداره رئيس قسم الحاسب الآلي طارق عبدالله العويضة بأول موضوعاته بورقة عمل عن "الدور الإداري للمدير في إدارة الأداء الوظيفي" ألقاها رئيس قسم الإدارة المدرسية سهيان سعد السهيان متناولاً كل مايتعلق بإدارة الأداء الوظيفي، وفي ثاني موضوعات اللقاء والذي كان بعنوان "دور المراجعة الداخلية تجاه المدارس" لمدير وحدة التزام شاغلي الوظائف التعليمية حمود بن الحميدي الشمري و مساعدة مدير إدارة المراجعة الداخلية هناء بنت مساعد المقبل متناولين جانب تعريفي بوحدة الالتزام وأهم أهدافها وإجراءات التعامل مع أبرز القضايا وفق لائحة شاغلي الوظائف التعليمية، وقدم مدير إدارة الموارد البشرية خالد بن عبدالله الرويشد ورقة عمل عن "المسؤولية الإدارية للرئيس المباشر"، كما تناول مدير إدارة التشغيل والصيانة كساب بن عبدالله المعيقل ورقة عمل عن " المباني المدرسية بين الواقع والمأمول" متناولاً أهداف تشغيل وصيانة المباني المدرسية وبعض الملاحظات التي يلزم معالجتها، وقدمت مشرفة القيادة المدرسية هند عرهان السهلي ورقة عمل عن "بطاقة الزيارة الفنية لمديري ومديرات المدارس" تناولت فيها جميع بنود التقييم واعتبرت الممارسات الإدارية هي المقياس الحقيقي لتجويد الأداء إذا استكملت الشواهد ومتابعتها بدقة لأهميتها بعمليتي التجويد والتحسين المستمر.