​​الرؤيه : إشراف نشط يبني بيئة تعليمية تربوية جاذبة وآمنه ومحفزه للتعلم والتعليم ومواكبة للعصر .

الرساله : نسعى في إدارة الاشراف التربوي لتخريج جيل ذا مستوى تحصيلي وتربوي متميز قادر على التفاعل الايجابي مدعم بالقيم الإسلامية ومنتمي لدينه ووطنه من خلال تمكين العاملات في الميدان التربوي مهنياً وتربوياً وتعليمياً وإعداد قيادات مبدعه ومحفزه بأساليب إشرافية متنوعة ذات جوده عالية .

الاهداف التفصيليه :

 1- رصد الواقع التربوي ,  وتحليله ،  ومعرفة الظروف المحيطة به
2-تطوير الكفايات العلمية والعملية لدى العاملين في الميدان التربوي وتنميتها .
3-تنمية الانتماء لمهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها، وإبراز دورها في المدرسة والمجتمع.
4-التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة للعمل في برامج الأبحاث التربوية والتخطيط وتنفيذ وتطوير برامج التعليم، والتدريب، والكتب، والمناهج، وطرق التدريس، ووسائل التدريس المعنية.
5-العمل على بناء جسور اتصال متينة بين العاملين في حقل التربية والتعليم، تساعد نقل الخبرات والتجارب الناجحة في ظل رابطة من العلاقات الإنسانية، رائدها الاحترام المتبادل بين أولئك العاملين في مختلف المواقع.
6-العمل على ترسيخ القيم والاتجاهات التربوية لدى القائمين على تنفيذ العملية التعليمية في الميدان.
7-تنفيذ الخطط التي تضعها وزارة المعارف بصورة ميدانية.
8-النهوض بمستوى التعليم وتقوية أساليبه للحصول على أفضل مردود للتربية.
9-إدارة توجيه عمليات التغير في التربية الرسمية ومتابعة انتظامها للعمل على تأصيلها في الحياة المدرسية وتحقيقها للآثار المرجوة .
10-تحقيق الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة بشرياً، وفنياً، ومادياً، ومالياً، حتى استثمارها بأقل جهد وأكبر عائد.
11-تطوير علاقة المدرسة مع البيئة المحلية من خلال فتح أبواب المدرسة للمجتمع، للإفادة منها وتشجيع المدرسة على الاتصال بالمجتمع لتحسين تعلم التلاميذ.
12-تدريب العاملين في الميدان على عملية التقويم الذاتي وتقويم الآخرين .

المهام :

1-متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالإشراف التربوي ،بعد إقرارها من صاحب الصلاحية 
2-متابعة سير العملية التربوية والتعليمية في مدارس الإدارة ( التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس رياض الأطفال، ومدارس برامج محو الأمية ، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة) .  
3-اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي ، ومتابعة تطويرها بعد إقرارها . 
4-إعداد احتياج الإدارة من المديرين / المديرات ومن المساعدين/ المساعدات مكاتب الإشراف التربوي ،ومن المشرفين التربويين/ المشرفات التربويات، والإداريين/ الإداريات . 
5-ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للإدارة (المدير/المديرة والوكيل/ والوكيلة) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمين/المعلمات .
6-ترشيح المشرفين التربويين/ المشرفات التربويات للعمل في إدارة الإشراف التربوي ، والمرفوعة من مديري/ مديرات المدارس ، ومكاتب الإشراف التربوي الفرعية . 
7-متابعة مستوى أداء المشرفين التربويين/المشرفات التربويات في إدارة الإشراف التربوي لتحسين عملية الإشراف التربوي ، وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي .
8-متابعة مستوى أداء الإدارة المدرسية بالمدارس ، والمعلمين/ المعلمات، ومحضري/ محضرات المختبرات ، ومحضري/محضرات معامل الحاسب الآلي ،والعمل على تطويرهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي، مع مراعاة مهام مكاتب الإشراف التربوية الفرعية .
9-دراسة وتحليل خطط وتقارير مديري/ مديرات مكاتب الإشراف التربوي الفرعية ( داخل المدينة ) بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمية المصاحبة لها، ورفع نتائجها لمساعد (ة) الشؤون التعليمية تمهيداً لبعثها للجهات ذات العلاقة في الوزارة
10-المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبات إدارة الإشراف التربوي والمدارس التابعة لها وفق اللائحة المنظمة لذلك .
11-الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة لإدارة الإشراف التربوي في جميع المراحل .
12-التأكد من تفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم من خلال الزيارات الميدانية لعينة من المدارس .
13-التأكد من توزيع المواد الدراسية على المعلمين/ المعلمات ، وتوزيع المقررات المدرسية على الأشهر الدراسية ، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع من خلال الزيارات الميدانية لعينة من المدارس التابعة للإدارة . 
14-التنسيق مع المشرفين التربويين/ المشرفات التربويات التابعين للإدارة ولمكاتب الإشراف التربوية الفرعية ( داخل المدينة ) لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم ، والأساليب الإشرافية المناسبة ،وتبادل الخبرات فيما بينهم .
15-دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعها للمساعد(ة) للشؤون التعليمية لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة . 
16-المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية ، والمتفوقين من الطلاب /الطالبات في الأنشطة المختلفة .
17-المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوى المنطقة أو الوزارة .  
18-التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي/الطالبات والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطلاب/الطالبات أو الاختبارات والقبول فيما يتعلق بمدارس المنطقة . 
19-المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها .
20- إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 
21-تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وشعبها وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
22-إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل الإشرافي التربوي ، وعن نشاطات وإنجازات الإدارة وشعبها ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعد(ة) للشؤون التعليميه 

الاقسام :

العلوم الشرعية – اللغة العربية – العلوم – الرياضيات – العلوم المسلكية – الدراسات الاجتماعية –اللغة الانجليزية – التربية الفنية – التربية الأسرية – الحاسب الآلي – القيادة المدرسية – نظام المقررات .

بيانات التواصل :

الجوال :
0505391102
الايميل :
Najwa_1424@hotmail.com
تويتر :
@eshrafaljouf​