مكتب التعليم الأهلي من ضمن الإدارات والمكاتب التابعة لمدير عام التعليم بمباشرة
الاسم الرسمي / مكتب التعليم الأهلي
مهام مكتب التعليم الأهلي :
• تسهيل إجراءات العمليات الخاصة بتراخيص مدارس التعليم الأهلي والأجنبي والمعاهد والمراكز الخاصة وفقاً للضوابط والتعليمات المنظمة لذلك .
• ضمان الامتثال للمعايير واللوائح الموضوعة .
• إجراء عمليات الإشراف والمراقبة اللازمة .
• إعداد الدراسات الخاصة بتعزيز الاستثمار في المنطقة .
• تنفيذ برامج الخطة الإشرافية بالمكتب .
• التقييم السنوي للمدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة .
• اختيار مُديري المدارس الأهلية والأجنبية المناسبين وفق الضوابط المنظمة لذلك .
• متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز ومنح صلاحية العمل .
• الايقاف المؤقت للمدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
• إيقاع الجزاءات ما عدا الإغلاق على المدارس الأهلية والمعاهد والمراكز المخالفة .
• الموافقة على قبول الطلاب السعوديين في المدارس الأجنبية وفق الأنظمة المنظمة لذلك .
• دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدارس التعليم الأهلي والأجنبي والمعاهد والمراكز الخاصة وإبداء الرأي للجهات المختصة .
• متابعة توطين الوظائف في المنشآت التعليمية ودعم رواتب المدارس الأهلية والأجنبية .
يتضمن مكتب التعليم الأهلي الإدارات التالية :
أولا ً / إدارة خدمات المستفيدين :
• الاضطلاع بدور مركز الخدمة الشامل لتأسيس المدارس الأهلية والأجنبية والبرامج الدولية والمعاهد والمراكز الخاصة .
• تسهيل إجراءات تراخيص وتشغيل المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة .
• تقديم المعلومات اللازمة للمستثمرين المحتملين .
• إعداد الدراسات الخاصة بتعزيز الاستثمار في المنطقة .
• تقديم التقارير الدورية بشأن الاستثمار في المنطقة .
• التنسيق والتواصل مع المدارس بشأن طلبات تغيير الرسوم الدراسية ( وفقا ً لمعايير الرسوم الدراسية ) .
• وضع معايير افتتاح وتشغيل الأقسام الداخلية في المدارس الأهلية .
• تحديد احتياج المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة من تأشيرات العمل .
• تنظيم العلاقة مع وحدة خدمات المستفيدين التي تضم ممثلين من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة لخدمة المستثمرين والمستثمرات في القطاع .
• تنظيم الفعاليات العامة المتعلقة بالقطاع .
ثانيا ً / إدارة المدارس الأهلية :
• تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمدارس الأهلية .
• إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمدارس الأهلية .
• متابعة تطبيق المؤسسات التعليمية الأهلية للمناهج والمقررات المعتمدة .
• متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة .
• تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمدارس الأهلية .
• اختيار مديري المدارس الأهلية وفق الضوابط المنظمة لذلك .
• متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدارس الأهلية ومنح صلاحية العمل .
• التقييم السنوي للمدارس الأهلية .
• متابعة تطبيق المدارس الأهلية لقرار دعم الرواتب والتوطين .
• الايقاف المؤقت للمدارس في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة .
• دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدارس التعليم الأهلي وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
• إيقاع الجزاءات ما عدا الإغلاق على المدارس الأهلية المخالفة .
ثالثا ً / إدارة المدارس الأجنبية :
• تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمدارس الأجنبية والبرامج الدولية .
• إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمدارس الأجنبية والبرامج الدولية .
• متابعة تطبيق المؤسسات التعليمية الأجنبية للمناهج المعتمدة .
• متابعة التزام المدارس الأجنبية والبرامج الدولية بتدريس مواد الهوية وفق الخطط والمقررات المعتمدة .
• تنظيم البرامج والأنشطة التي تعزز تدريس مواد الهوية .
• متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة .
• تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمدارس الأجنبية والبرامج الدولية .
• إقرار مجالس إدارات المدارس الأجنبية وفق الضوابط المنظمة لذلك .
• متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدارس الأجنبية ومنح صلاحية العمل .
• التقييم السنوي للمدارس الأجنبية .
• تصنيف المدارس الأجنبية المؤهلة لقبول الطلاب السعوديين والعرب المسلمين وفق الضوابط المنظمة لذلك .
• تنظيم قبول الطلاب السعوديين وتحويلهم بالمدارس الأجنبية والبرامج الدولية .
• مصادقة وثائق طلاب المدارس الأجنبية ومعادلتها بالتنسيق مع إدارة القبول والاختبارات .
• دراسة مخالفات المدارس الأجنبية والرفع بها للوكالة .
• الإيقاف المؤقت للمدارس الأجنبية في حالة خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة .
• دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدارس التعليم الأجنبي وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
• اختيار مديري المدارس الأجنبية وفق الأنظمة المنظمة لذلك .
رابعا ً / إدارة المعاهد والمراكز الخاصة :
• تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمعاهد والمراكز الخاصة .
• إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمعاهد والمراكز الخاصة والبرامج المطبقة بها .
• متابعة تطبيق المعاهد والمراكز الخاصة للمناهج والمقررات المعتمدة .
• متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة .
• تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمعاهد والمراكز الخاصة .
• متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المعاهد والمراكز الخاصة ومنح صلاحيات العمل .
• التقييم السنوي للمعاهد والمراكز الخاصة .
• متابعة برامج واتفاقيات المراكز الثقافية .
• متابعة توطين الوظائف في المعاهد والمراكز .
• الإشراف على الاختبارات الدولية المطبقة في المعاهد الخاصة .
• الايقاف المؤقت للمعاهد والمراكز الخاصة في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة .
• دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي المعاهد والمراكز الخاصة وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
• إيقاع الجزاءات ما عدا الإغلاق على المعاهد والمراكز المخالفة .
والله ولي التوفيق .
هاتف المكتب /
بنين 0146258558
بنات 0146255579