مكتب التعليم الأهلي من ضمن الإدارات والمكاتب التابعة لمدير عام التعليم بمباشرة

الاسم الرسمي / مكتب التعليم الأهلي 
مهام مكتب التعليم الأهلي :
تسهيل إجراءات العمليات الخاصة بتراخيص مدارس التعليم الأهلي والأجنبي والمعاهد والمراكز الخاصة وفقاً للضوابط والتعليمات المنظمة لذلك .
ضمان الامتثال للمعايير واللوائح الموضوعة .
إجراء عمليات الإشراف والمراقبة اللازمة .
إعداد الدراسات الخاصة بتعزيز الاستثمار في المنطقة .
تنفيذ برامج الخطة الإشرافية بالمكتب .
التقييم السنوي للمدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة .
اختيار مُديري المدارس الأهلية والأجنبية المناسبين وفق الضوابط المنظمة لذلك .
متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز ومنح صلاحية العمل .
الايقاف المؤقت للمدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
إيقاع الجزاءات ما عدا الإغلاق على المدارس الأهلية والمعاهد والمراكز المخالفة .
الموافقة على قبول الطلاب السعوديين في المدارس الأجنبية وفق الأنظمة المنظمة لذلك .
دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدارس التعليم الأهلي والأجنبي والمعاهد والمراكز الخاصة وإبداء الرأي للجهات المختصة .
متابعة توطين الوظائف في المنشآت التعليمية ودعم رواتب المدارس الأهلية والأجنبية .

يتضمن مكتب التعليم الأهلي الإدارات التالية :
أولا ً / إدارة خدمات المستفيدين :
الاضطلاع بدور مركز الخدمة الشامل لتأسيس المدارس الأهلية والأجنبية والبرامج الدولية والمعاهد والمراكز الخاصة .
تسهيل إجراءات تراخيص وتشغيل المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة .
تقديم المعلومات اللازمة للمستثمرين المحتملين .
إعداد الدراسات الخاصة بتعزيز الاستثمار في المنطقة .
تقديم التقارير الدورية بشأن الاستثمار في المنطقة .
التنسيق والتواصل مع المدارس بشأن طلبات تغيير الرسوم الدراسية ( وفقا ً لمعايير الرسوم الدراسية ) .
وضع معايير افتتاح وتشغيل الأقسام الداخلية في المدارس الأهلية .
تحديد احتياج المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة من تأشيرات العمل .
تنظيم العلاقة مع وحدة خدمات المستفيدين التي تضم ممثلين من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة لخدمة المستثمرين والمستثمرات في القطاع .
تنظيم الفعاليات العامة المتعلقة بالقطاع .

ثانيا ً / إدارة المدارس الأهلية  :
تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمدارس الأهلية .
إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمدارس الأهلية .
متابعة تطبيق المؤسسات التعليمية الأهلية للمناهج والمقررات المعتمدة .
متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة .
تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمدارس الأهلية .
اختيار مديري المدارس الأهلية وفق الضوابط المنظمة لذلك .
متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدارس الأهلية ومنح صلاحية العمل .
التقييم السنوي للمدارس الأهلية .
متابعة تطبيق المدارس الأهلية لقرار دعم الرواتب والتوطين .
الايقاف المؤقت للمدارس في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة .
دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدارس التعليم الأهلي وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
إيقاع الجزاءات ما عدا الإغلاق على المدارس الأهلية المخالفة .

ثالثا ً / إدارة المدارس الأجنبية :
تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمدارس الأجنبية والبرامج الدولية .
إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمدارس الأجنبية والبرامج الدولية .
متابعة تطبيق المؤسسات التعليمية الأجنبية للمناهج المعتمدة .
متابعة التزام المدارس الأجنبية والبرامج الدولية بتدريس مواد الهوية وفق الخطط والمقررات المعتمدة .
تنظيم البرامج والأنشطة التي تعزز تدريس مواد الهوية .
متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة .
تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمدارس الأجنبية والبرامج الدولية .
إقرار مجالس إدارات المدارس الأجنبية وفق الضوابط المنظمة لذلك .
متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدارس الأجنبية ومنح صلاحية العمل .
التقييم السنوي للمدارس الأجنبية .
تصنيف المدارس الأجنبية المؤهلة لقبول الطلاب السعوديين والعرب المسلمين وفق الضوابط المنظمة لذلك .
تنظيم قبول الطلاب السعوديين وتحويلهم بالمدارس الأجنبية والبرامج الدولية .
مصادقة وثائق طلاب المدارس الأجنبية ومعادلتها بالتنسيق مع إدارة القبول والاختبارات .
دراسة مخالفات المدارس الأجنبية والرفع بها للوكالة .
الإيقاف المؤقت للمدارس الأجنبية في حالة خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة .
دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدارس التعليم الأجنبي وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
اختيار مديري المدارس الأجنبية وفق الأنظمة المنظمة لذلك .

رابعا ً / إدارة المعاهد والمراكز الخاصة :
تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمعاهد والمراكز الخاصة .
إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمعاهد والمراكز الخاصة والبرامج المطبقة بها .
متابعة تطبيق المعاهد والمراكز الخاصة للمناهج والمقررات المعتمدة .
متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة .
تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمعاهد والمراكز الخاصة .
متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المعاهد والمراكز الخاصة ومنح صلاحيات العمل .
التقييم السنوي للمعاهد والمراكز الخاصة .
متابعة برامج واتفاقيات المراكز الثقافية .
متابعة توطين الوظائف في المعاهد والمراكز .
الإشراف على الاختبارات الدولية المطبقة في المعاهد الخاصة .
الايقاف المؤقت للمعاهد والمراكز الخاصة في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة .
دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي المعاهد والمراكز الخاصة وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
إيقاع الجزاءات ما عدا الإغلاق على المعاهد والمراكز المخالفة .

والله ولي التوفيق .




هاتف المكتب /
بنين 0146258558
بنات 0146255579

مدير المكتب / وليد بن خالد زين العابدين