(تدريس اللغة العربية بين الكفاءة والكفاية )
ملتقى اللغة العربية
(تدريس اللغة العربية بين الكفاية والكفاءة )
يلمس المتتبع لنواتج تدريس اللغة العربية بمنطقة جازان الكثير من الإنجازات التي يشار إليها بالبنان وهي بلا شك نتاج عمليات كثيرة ومدخلات استثمارية من القائمين على التعليم بمختلف المستويات ، وهذه المنجزات تحتاج إلى رعاية وتنمية مستمرة للقائمين عليها واستثمار الفرص المتاحة .
ملتقى اللغة العربية ( ممارسات تدريس اللغة العربية بين الكفاية والكفاءة ) هو أحد الملتقيات العلمية التي تبنتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان للمساهمة في تحقيق رؤية 2030، ويهدف إلى إكساب المعلمين والمعلمات خبرات علمية وتربوية تمكنهم من رفع مستوى التحصيل العلمي لطلاب وطالبات مدارس التعليم العام، من خلال برنامج متكامل يعالج المجالات العلمية المطروحة في الملتقى، بالإضافة لعروض مرئية ومعرض مصاحب تعكس جهود الميدان التعليمي في تدريس اللغة العربية .
يهدف الملتقى
إلى رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات في مواد العربية وذلك من خلال:
-
تزويد المعلمين والمعلمات بالمعارف والمهارات اللازمة لتدريس اللغة العربية .
-
تحليل واقع تدريس اللغة العربية
-
إيضاح التحولات اللازمة لتحقيق مستهدفات 2030
-
تجويد أداءات معلمي اللغة العربية ومعلماتها لتدريس كفايات اللغة العربية
-
تحليل أسباب ضعف نواتج تعلم اللغة العربية
-
تقديم نماذج لتقويم تعلم اللغة العربية
-
إثراء معلمي اللغة العربية ومعلماتها في مجال التخطيط لتعلم اللغة العربية
-
عرض إبداعات المعلمين والمعلمات في تعليم اللغة العربية
-
الفئة المستهدفة (المستفيدون):
معلمو اللغة العربية ومعلماتها في منطقة جازان .
د. أحمد بن ظافر عطيف
د. خالد بن عطا عبدالخالق عسيري
د. نهى بنت علي الشريف
د. علي بن محمد مجلي
د. نهى بنت محمد بريك
د. محمد بن أحمد مطهر
أ. فاتن بنت أحمد الحربي
برنامج الملتقى
اليوم الأول | |
الفعالية |
نوع الفعالية |
تقديم |
من |
إلى |
المسؤول عن الجلسة |
الأول |
الاستقبال | | | |
8:00 |
8:30 | |
|
الافتتاح -
تدشين المعرض .
-
السلام الملكي .
-
قرآن كريم
-
قصيدة شعرية .
-
مشهد حواري .
-
كلمة المديرالعام .
| | | |
8:30 |
9:00 | |
|
الجلسة الأولى
ندوة الملتقى |
التحولات المطلوبة لتحقيق رؤية 2030 |
ندوة |
د . حسن خضي |
9:00 |
10:00 | |
|
استراحة | | | |
10:00 |
10:20 | |
|
الجلسة الثانية |
قراءة في تدريس اللغة العربية |
ورقة عمل |
د. تنوير أحمد هندي |
10:20 |
10:35 |
الأستاذ أحمد هروبي |
| |
تطوير أداء معلمي اللغة العربية بين تنمية الكفايات والتدريس بالكفاءات |
ورقة عمل |
د.إبراهيم سعيد |
10:35 |
11:05 | |
| |
واقع تدريس اللغة العربية |
ورقة عمل |
الأستاذ هادي حمد حكمي |
11:05 |
11:35 | |
| |
أسباب ضعف نواتج تعلم اللغة العربية |
ورقة عمل |
الأستاذة ماجدة محمد الشيخ |
11:35 |
12:05 | |
| |
مداخلات حول محتوى الجلسة | | |
12:05 |
12:30 | |
اليوم | |
الفعالية |
نوع الفعالية |
تقديم |
من |
إلى |
المسؤول عن الجلسة |
الثاني |
الجلسة الأولى |
الضعف اللغوي "التشخيص ومبادرات العلاج" |
ورقة عمل |
الأستاذ أحمد هروبي |
8:00 |
8:30 |
ناصر بشيري |
| |
تطوير أساليب المعلمين والمعلمات في علاج الضعف اللغوي من خلال التعليم المعتمد على الكفايات |
ورقة عمل |
الأستاذ عبدالله بن جمعان الزهراني |
8:30 |
9:00 | |
| |
دمج التقنيات الحديثة في تعليم مناىج اللغة العربية |
ورقة عمل |
الاستاذة : ليلى علي مدخلي |
9:00 |
9:25 | |
| |
تسريع التعلم محمد مرحوم بريك |
ورقة عمل |
الأستاذ محمد مرحوم بريك |
9:25 |
9:50 | |
| |
مداخلات حول محتوى الجلسة | | |
9:50 |
10:00 | |
|
استراحة | | | |
10:00 |
10:20 | |
|
الجلسة الثانية |
التخطيط لتدريس مهارات اللغة العربية في ضوء نموذج مكارثي |
ورقة عمل |
ناصرمحمد ناصر بشيري |
10:20 |
10:50 |
منيرة محمد سراج |
| |
ممارسات فاعلة من الميدان لمعالجة الضعف الطالبات في المهارات الأساسية في الحد الجنوبي |
ورقة عمل |
خديجة عبدالله محمد مذكور |
10:50 |
11:15 | |
| |
التواصل اللغوي من خلال تطبيقات التعلم النشط |
ورقة عمل |
يحيى محمد عكور |
11:15 |
11:45 | |
| |
تجويد المخرج الكتابي في مادة الاملاء |
ورقة عمل |
الاستاذة :صالحة يحي علي آل سرور |
11:45 |
12:15 | |
| |
مداخلات حول محتوى الجلسة
اختتام الملتقى | | |
12:15 |
1:00 | |
- معرض مصاحب يعالج الموضوعات التالية :
• نماذج كتابية تعكس أداء الطلاب لمهارات تعلموها .
• نماذج للتخطيط الأصيل لعمليات التدريس
• نماذج لمعرض الصف
• نماذج لملف إنجاز الطالب والمعلم
• نماذج لتطبيق استراتيجات التعلم
• أداء الطلاب المصاحب:
الشعار : فكرة وتصميم رئيس القسم عبدالرحمن محمد عواف