- نبذة عن مكتب التعليم :
- نشأة المكتب : أنشئ المكتب عام 1410هـ .
- مدير مكتب التعليم الحالي : محمد سعد شعلان القرني.
- المديرون السابقون للمكتب :
- عبدالله حسين الغامدي.
- محمد عبدالعزيز القرني.
- عدد المباني المدرسية الحكومية : 51
- عدد المباني المدرسية المستأجرة: 5
نتطلع لبيئة تربوية جاذبة ومحفزة للتعليم والتعلم، تعمل على تنمية شخصية المتعلمين ، ليكونوا قادرين على التفاعل والمشاركة المجتمعية ، لتحقيق مخرجات فاعلة ذات جودة شاملة للأداء التعليمي.
تهيئة الميدان التعليمي للتغيير والتطوير الايجابي لبيئات التعلم ، من خلال رفع مستوى أداء المعلم وتحديد احتياجاته التدريبية وفق منهج وسطي معتدل وتحسين المخرجات النوعية لتلبية حاجات المجتمع
تطوير العملية التعليمية في المدارس وتقويمها لضمان فاعلية الأداء التعليمي
- متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالمكتب بعد إقرارها من صاحب الصلاحية .
- متابعة سير العملية التعليمية في المدارس التابعة للمكتب
- اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي بالمكتب ومتابعة تطويرها بعد إقرارها .
- إعداد احتياج المكتب من المساعدين ، ومن المشرفين التربويين ، والإداريين .
- اقتراح ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للمكتب (المدير/الوكيل)وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمين .
- متابعة مستوى أداء المشرفين التربويين بالمكتب لتحسين عملية الإشراف التربوي ،وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي بالإدارة .
- متابعة مستوى أداء الإدارة المدرسية بالمدارس ، والمعلمين ، ومحضري المختبرات ، ومحضري معامل الحاسب الآلي التابعين للمكتب ، والعمل على تطويرهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي بالإدارة .
- دراسة وتحليل خطط وتقارير المشرفين التربويين ، ومديري المدارس التابعة للمكتب بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمة المصاحبة لها ، ورفع نتائجها لمدير التعليم تمهيداً لرفعها للجهات ذات العلاقة .
- معالجة العجز من المعلمين ،والإداريين في المدارس التابعة للمكتب والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة وتسديده ، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي المكتب والمدارس التابعة له وفق اللائحة المنظمة لذلك
- الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة للمكتب في جميع المراحل .
- متابعة توزيع الأنصبة وفق التخصص على المعلمين التابعين للمكتب ،وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية ، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع ،وإعداد تقارير فصلية عن ذلك .
- الإشراف الميداني عن كل ما يتعلق بتفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم .
- التنسيق مع المشرفين التربويين التابعين للمكتب لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب والطرق الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم ، والأساليب الإشرافية المناسبة ، وتبادل الخبرات فيما بينهم .
- دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعا لمدير التعليم لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة .
- متابعة تطبيق منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي .
- المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية ، والمتفوقين من الطلاب في الأنشطة المختلفة .
- المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوى الإدارة أو الوزارة .
- التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطلاب أو الاختبارات والقبول وغيرها فيما يتعلق بالمدارس التي يشرف عليها المكتب .
- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها .
- تقدير احتياجات المدارس التابعة للمكتب من المستخدمين والسائقين والحراس ، والتجهيزات المدرسية وفق التنظيمات المعدة من إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات بالإدارة ومتابعة توفيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
- متابعة توفير وقيام وسائل النقل للطلاب بعملها وفق التنظيمات ، والعقود مع القطاع الخاص والأفراد ، وتأمين لوازمها من محروقات وقطع غيارها للمملوك منها للوزارة بالتنسيق مع الجهة المختصة بالإدارة .
- متابعة توفير المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي للمدارس والوحدات الإدارية الأخرى في القرى.
- استلام وتوزيع احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية والمقررات والوسائل التعليمية وتوزيعها على المدارس التابعة للمكتب .
- إعداد و صرف المستحقات المالية لمنسوبي المكتب والعاملين في المدارس التابعة للمكتب ، وتأديتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة
- البحث عن المباني المطلوب استئجارها للمدارس وإكمال الإجراءات اللازمة وفق التنظيمات المعتمدة ورفعها للإدارة .
- البحث عن الأرضي المناسبة لبناء المدارس وإقامة المشاريع التعليمية عليها ورفع النتيجة للإدارة .
- إعداد مشروع الميزانية السنوية للمكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
- تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالمكتب وشعبه وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
- إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل ونشاطات وإنجازات المكتب وشعبه ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير عام التربية والتعليم .
- أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .
هواتف المكتب :
هاتف المكتب 1 : 0176302262
هاتف المكتب 2 : 0176300600
البريد الإلكتروني :
-
مكتب التعليم ببلقرن بنين : S-BLQARN@bishaedu.gov.sa
المنتديات التعليمية :
الموقع الجغرافي :
- محافظة بلقرن - سبت العلاية.
الموقع الجغرافي حسب خرائط قوقل :