نبذة عن القسم :
يرتبط قسم الجودة الشاملة تنظيميا بمدير التعليم بمحافظة بيشة ويضم في هيكلته سبع فرق وهي : - وحدة نشر ثقافة الجودة
- وحدة التوثيق
- وحدة بناء النظام الموسسي
- وحدة رضا المستفيد
- وحدة التدقيق الداخلي
- وحدة التقويم الذاتي
- وحدة التحسين المستمر
وتقوم كل وحدة بمهامها حسب الدليل التنظيمي للجودة الشاملة بهدف الارتقاء بمستوى الأداء في إدارة التعليم والمكاتب والمدارس التابعة لها عن طريق التطوير والتحسين المستمر للخدمات والعمليات ونشر ثقافة الجودة والتميز وقياس رضا المستفيد .
|
الرؤية : تحقيق الإبداع والتميز في ممارسات الجودة في الإدارات والمدارس والأقسام التعليمية وفقا لمنهجية عمل مؤسسية وببيئة إدارية تربوية تكاملية وبمشاركة مجتمعية فاعلة .
|
الرسالة :
تهيئة بيئة إدارية تربوية محفزة ، تحقق الجودة والتميز في العمليات الإدارية والتربوية لتعزيز الانتماءوتنمية المهارات بما يحقق الجودة في كافة العمليات والمخرجات التربوية بمشاركة إيجابية من المجتمع من خلال : - نشر ثقافة الجودة
- بناء النظم الداخلية للجودة الشاملة في المدارس
- بناء القدرات في مجال تطبيقات الجودة الشاملة في التعليم
- تطويرمنظومة متكاملة لمعايير الجودة ومؤشرات الإدارة وفقا لأفضل النماذج العالمية
- تهيئة بيئات التعليم المدرسي للاعتماد التربوي .
|
الأهداف :
- نشر ثقافة الجودة والتميز المؤسسي وبناء نظمها الداخلية في إدارة التعليم
- الأخذ بنظم الجودة الشاملة في التعليم من خلال نشر ثقافة الجودة الشاملة في أقسام الإدارة التعليميوة ومكاتب التعليم والمدارس التابعة لها.
- تفعيل النظام الداخلي للجودة الشاملة في الإدارات التعليمية والميدان التربوي من خلال:
- اعداد دليل الهيكل التنظيمي للإدارات والأقسام التعليمية ومكاتب التعليم.
- اعداد دليل الوصف الوظيفي لمنسوبي الإدارات والأقسام التعليمية ومكاتب التعليم.
- اعداد دليل خرائط سير العمل لمختلف عمليات الإدارات والأقسام التعليمية ومكاتب التعليمية.
- مراجعة الأقسام التعليمية في ضوء معايير شهادة الأيزو العالمية 2008ـ 9001
- تأهيل مقدمي الخدمات للمستفيدين من موظفي وموظفي وموظفات الإدارة التعليمية والميدان التربوي من خلال قياس رضا المستفيد ( الداخلي ، الخارجي ) للإدارة التعليمية.
- تأهيل الكوادر البشرية في القسم والميدان التربوي.
- تحسين أداء كافة الإدارارت والأقسام والوحدات بالإدارة ومكاتب التعليم التابعة وفق معايير الجودة الشاملة من خلال:
- التكريم والتشجيع للمتميزين
- الشراكة المجتمكعية
- البحوث والإستشارات.
- تطبيق معايير التقييم الذاتي لمختلف الفئات ( مكتب تعليم , قسم , مدرسة)
- تطبيق معايير الجودة على جوائز التميز المحلية والإقليمية.
- اكتساب مهرات التعليم الذاتي.
- نشر ثقافة التوثيق الإلكتروني لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الإلكترونية وتحديد الإجراءات التي تمكن المستفيد من الحصول على خدمات إدارة التعليم إلكترونيًا.
|
المهام :- الإشراف على تطبيق برامج الوزارة ومشروعاتها في مجال الجودة الشاملة , والتميز المؤسسي وفق خطة زمنية تتناسب مع إمكانية إدارة التعليم وظروفها.
- إعداد البرامج اللازمة لنشر ثقافة الجودة الشاملة والتاميز المؤسسي.
- المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة الشاملة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- بناء نظم الجودة الشاملة والتميز الموسسي , ومتابعة تطبيقها في الوحدات التنظيمية المختلفة.
- إدارة عمليات التدقيق الداخلي في الإدارة وفق نظام مواصفات الأيزو 9001.
- إدارة عملية قياس رضا المستقيد من خدمات الوزارة من خلال إعداد الاستطلاعات وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات التحسينية ومستوى تنفيذها.
- متابعة مؤشرات الجودة الشاملة عن طريق قياس مؤشرات الأداء الإستراتيجية للجودة ومؤشرات أداء العمليات والإشراف على عملية قياس نتائج المؤشرات في الوحدات التنظيمية ورفع التقارير الدورية بشأنها.
- الإشراف علوى مشاركة الإدارة في جوائز الجودة والتميز المؤسسي.
- وضع وتطبيق أهداف وإجراءات مراقبة الجودة والتميز المؤسسي.
- دراسة تقارير تقويم الأداء المؤسسي وتحليلها واستثمار نتائجها في التخطيط لتحسين وتطوير الأداء المؤسسي بما يضمن تحقيق معايير الجودة الشاملة.
- بناء الأدلة والإجراءات والأدوات المعتمدة للجودة بإدارة التعليم وتاطبيقها والإسهام في تطويرها.
- اختيار المشرفين على الجودة الشاملة وتقويم أدائهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
- تقديم دالدعم الفني لقطاعات إدارة التعليم لتمكينها من بناء نظم إدارة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي.
- إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها.
|
وسائل التواصل :
|