نبذة عن القسم :
يهدف إلى تطوير وبناء اختبارات تحصيلية لجميع المواد الدراسية في إدارات التعليم ، ومن ثمّ تكوين بنوك أسئلة
فيعمل على تطوير ومهارات جميع التربويين والتربويات في مجالات وأساليب تقويم تحصيل الطلاب والطالبات وفق الأسس العلمية التي تتبناها نظريات التعلم.
الرؤية :
دمج التقويم في التعليم ( التقويم من أجل التعليم )
الرسالة :
يسعى البرنامج لتطوير آليات متكاملة تعنى بمراقبة واقع ممارسات التقويم في الميدان، ومعالجة أوجه الضعف وتعزيز جوانب القوة فيها، وتحديثها وفق التوجهات العلمية الحديثة. ومن جهة أخرى يسعى البرنامج لتوفير الأدوات العلمية الشاملة والموثوقة لتقويم التحصيل الدراسي على مستوى المعلم والمدرسة وإدارة التربية والوزارة في ثلاثة أنواع من الحزم المعلوماتية هي بنوك أسئلة ونماذج اختبارات تحصيلية مدرسية ونماذج اختبارات تحصيلية مقننة.
الهدف العام :
تطوير مهارات التربويين والتربويات في مجال تقويم التحصيل الدراسي .
الأهداف التفصيلية :
- نشر ثقافة القياس والتقويم في الميدان التربوي
- توطين البرنامج في المدرسة .
- بناء استراتيجيات تقويمية يستفيد منها المعلم/ة في تقويم التحصيل قبليا وتكوينيا وبعديا ( للتقويم المستمر والشفهي).
- بناء مكانز( بنوك ) متجددة من أدوات تقويم التحصيل الدراسي ذات مستوى عال من الجودة ، يجرى تطويرها بصفة مستمرة ، ويشمل كافة أنواع الفقرات الاختبارية ، وأدوات التقويم الأخرى.
- بناء نماذج اختبارية متعددة لتقويم التحصيل ذات جودة عالية في كافة المواد والصفوف.
- توظيف النظام الالي للاختبارات لإدارة الخبرات التعليمية ، البنود ، والنماذج اختبارية وغيرها من أدوات التقويم.
- تعزيز مهارات التربويين والتربويات في تحليل نتائج تطبيق أدوات التقويم المختلفة وتوظيف ذلك كتغذية راجعة في تطوير عمليتي تصميم وتنفيذ المواقف التعليمية التعلمية.
المهام :
- . تشخيص واقع ممارسات التقويم محلياً.
- . تعديل خطط البرنامج وآلياته بما يلبي واقع الاحتياج حول التقويم.
- . اعتماد التعديلات وتعميمها والتعريف بها ودمجها ضمن خطط البرنامج في المدارس.
- . متابعة تنفيذ الخطط والآليات على مستوى إدارة التربية والتعليم والمدارس.
- . استخراج مؤشرات أداء البرنامج وكفاءته من تقارير المدارس وإفادات الجهات الأخرى.
- . التوثيق وإعداد التقرير الفصلي.
وسائل التواصل بالقسم :
البريد الالكتروني : pt@bishaedu.gov.sa
هاتف : 0176201785