يقع مكتب التعليم في منتصف محافظة بللحمر تحديداً في مركز صبح وتم تأسيس المكتب عام 1416هـ وهو يبعد عن إدارة التعليم حوالي 65 كيلومترا.
يقوم مكتب التعليم ببللحمر بالإشراف والمتابعة على 29 مدرسة حكومية للبنات بجميع المراحل.
ويشتمل المكتب على جميع الأقسام الفنية والإدارية وكذلك يوجد مركز تدريب قائم بجميع البرامج والدورات التدريبية , وعدد منسوبات المكتب 24 منهم 14 مشرفة و6 إداريات و4 مستخدمات وللمكتب حارس واحد وسائقان.
مديرة المكتب الأستاذة / هيله سعيد مانع الأحمري ومساعدة الشؤون التعليمية الأستاذة / صالحة يحيى عوضه .
* عدد المعلمات في جميع المدارس التابعة لمكتب التعليم ببللحمر 302 معلمة .
* عدد الإداريات في جميع المدارس التابعة لمكتب التعليم ببللحمر 50 إدارية .
* عدد الطالبات في جميع المدارس التابعة لمكتب التعليم ببللحمر 1.179 طالبة .
ملخص تفصيلي بأعداد المدارس التابعة لمكتب التعليم ببللحمر :
* مدارس رياض الأطفال : (5) روضات
1) رياض أطفال عبل
2) رياض أطفال صبح
3) رياض أطفال بهوان
4) رياض أطفال الماوين
5) رياض أطفال بيحان
وهناك روضة ستفتتح في الخطة المقبلة ( روضة صلحلح ).
* المدارس الابتدائية :
(9) مدارس تعليم عام - (1) تحفيظ
1) ابتدائية مسفرة
2) ابتدائية عبل
3) ابتدائية الماوين
4) ابتدائية بهوان
5) ابتدائية صلحلح
6) ابتدائية صبح
7) ابتدائية الوادي الاخضر
8) ابتدائية ال عزة
9) ابتدائية بيحان
1) ابتدائية صبح/ تحفيظ.
* المدارس المتوسطة :
(6) مدارس تعليم عام - (1) تحفيظ
1) متوسطة عبل
2) متوسطة الماوين
3) متوسطة صبح
4) متوسطة صلحلح
5) متوسطة بهوان
6) متوسطة بيحان
1) متوسطة صبح/تحفيظ.
* المدارس الثانوية :
(4) مدارس تعليم عام
1) ثانوية عبل
2) ثانوية صبح
3) ثانوية الماوين
4) ثانوية بيحان.
* مدارس الدمج الفكري :
(1) مدرسة
1) دمج فكري ملحق مع ابتدائية الوادي الاخضر.
* مدارس تعليم الكبيرات :
(2) مراكز
1) مركز تعليم الكبيرات بصبح
2) مركز تعليم الكبيرات بصلحلح.
مهام وأهداف المكتب:
الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع .
الرسالة : تقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية وفق معايير عالمية بمشاركة مجتمعية .
القيم : المواطنة - الإتقان - العدل - العمل بروح الفريق - التنمية الذاتية - المسؤولية الاجتماعية .
مهام مكتب التعليم :
الهدف العام/ تطوير العملية التربوية والتعليمية بالمدارس وتقويمها لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي .
الهدف العام :
تطوير العملية التربوية والتعليمية في المدارس وتقويمها لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي
المهام :
متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالمكتب بعد إقرارها من صاحب الصلاحية.
متابعة سير العملية التربوية والتعليمية في المدارس التابعة للمكتب (مدارس التعليم العام ،ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ، ومدارس برامج محو الأمية ، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة.
اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي بالمكتب ومتابعة تطويرها بعد إقرارها.
إعداد احتياج المكتب من المساعدات ، ومن المشرفات التربويات ، والإداريات .
اقتراح ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للمكتب (القائدة/الوكيلة) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمات .
متابعة مستوى أداء المشرفات التربويات بالمكتب لتحسين عملية الإشراف التربوي ،وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهن بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي .
متابعة مستوى أداء القائدة المدرسية بالمدارس ، والمعلمات ، ومحضرات المختبرات ، ومحضرات معامل الحاسب الآلي التابعات للمكتب ، والعمل على تطويرهن بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي .
دراسة وتحليل خطط وتقارير المشرفات التربويات ، وقائدات المدارس التابعة للمكتب بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمة المصاحبة لها ، ورفع نتائجها لمدير عام التعليم تمهيداً لرفعها للجهات ذات العلاقة .
معالجة العجز من المعلمات ،والإداريات في المدارس التابعة للمكتب والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة وتسديده ، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . .
المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبات المكتب والمدارس التابعة له وفق اللائحة المنظمة لذلك .
الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة للمكتب في جميع المراحل .
متابعة توزيع الأنصبة وفق التخصص على المعلمات التابعات للمكتب ،وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية ، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع ،وإعداد تقارير فصلية عن ذلك.
الإشراف الميداني عن كل ما يتعلق بتفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم .
التنسيق مع المشرفات التربويات التابعات للمكتب لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب والطرق الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم ، والأساليب الإشرافية المناسبة ، وتبادل الخبرات فيما بينهن .
دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعا لمدير عام التعليم لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة .
المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية ، والمتفوقات من الطالبات في الأنشطة المختلفة .
المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوى المنطقة أو الوزارة.
التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطالبات أو الاختبارات والقبول وغيرها فيما يتعلق بالمدارس التي يشرف عليها المكتب.
المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها.
تقدير احتياجات المدارس التابعة للمكتب من المستخدمين والسائقين والحراس ، والتجهيزات المدرسية وفق التنظيمات المعدة من إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات بالإدارة ومتابعة توفيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
متابعة توفير المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي للمدارس والوحدات الإدارية الأخرى في القرى والهجر التي لا تتوفر فيها تلك الخدمات .
استلام وتوزيع احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية والمقررات والوسائل التعليمية وتوزيعها على المدارس التابعة للمكتب .
إعداد مشروع الميزانية السنوية للمكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالمكتب وشعبه وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل ونشاطات وإنجازات المكتب وأقسامه ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير عام التعليم .
أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.
الجهه المستفيدة من خدمات المكتب:
جميع أطراف العملية التعليمية والتعلمية داخل الميدان التربوي وتمتد إلى الأسرة والمجتمع
الفاكس:
0172840005
هاتف:
0172840306
جوال:
0503972885
البريد الالكتروني:
f-edu@asedu.gov.sa