يقع مكتب التعليم في الشعف شهران قرية (بني جابرة )وتبعد عن إدارة التعليم بأبها حوالي 35 كم على مساحة إجمالية 5046 مترا مسطحا .
* تأسس كمكتب نسوي عام 1413هـ ، وكان تابعا لمندوبية الشعف التي تأسست عام 1408هـ ثم صدر قرار المدير العام بإلغاء المندوبية عام 1431هـ/1432هـ لتنضم تحت إدارة نسائية .
*ب دأ مسماه بمكتب التوجيه ثم مكتب إشراف ثم مكتب التربية والتعليم وأخيرا مكتب التعليم بعد تغيير مسمى الوزارة إلى وزارة التعليم .
* مديرة المكتب الأستاذة /فاطمة سعيد الزهيري منذ تأسيسه وحتى الآن .
* يتبع له مركز التدريب والذي تأسس عام 1416هـ ، والذي من مهامه إقامة البرامج التدريبية التي تخدم الميدان التربوي ويساهم في رفع مستوى الأداء في العملية التعليمية وزيادة طاقات العاملين الإنتاجية عن طريق التدريب ورفع مستوى أداء شاغلات الوظائف التعليمية بالمجالات الإدارية المساندة على مستوى عال .
مهام وأهداف المكتب:
الهدف العام :
تطوير العملية التربوية والتعليمية في المدارس وتقويمها لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي
المهام :
متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالمكتب بعد إقرارها من صاحب الصلاحية.
متابعة سير العملية التربوية والتعليمية في المدارس التابعة للمكتب (مدارس التعليم العام ،ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ، ومدارس برامج محو الأمية ، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة.
اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي بالمكتب ومتابعة تطويرها بعد إقرارها.
إعداد احتياج المكتب من المساعدات ، ومن المشرفات التربويات ، والإداريات .
اقتراح ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للمكتب (القائدة/الوكيلة) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمات .
متابعة مستوى أداء المشرفات التربويات بالمكتب لتحسين عملية الإشراف التربوي ،وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهن بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي .
متابعة مستوى أداء القائدة المدرسية بالمدارس ، والمعلمات ، ومحضرات المختبرات ، ومحضرات معامل الحاسب الآلي التابعات للمكتب ، والعمل على تطويرهن بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي .
دراسة وتحليل خطط وتقارير المشرفات التربويات ، وقائدات المدارس التابعة للمكتب بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمة المصاحبة لها ، ورفع نتائجها لمدير عام التعليم تمهيداً لرفعها للجهات ذات العلاقة .
معالجة العجز من المعلمات ،والإداريات في المدارس التابعة للمكتب والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة وتسديده ، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . .
المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبات المكتب والمدارس التابعة له وفق اللائحة المنظمة لذلك .
الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة للمكتب في جميع المراحل .
متابعة توزيع الأنصبة وفق التخصص على المعلمات التابعات للمكتب ،وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية ، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع ،وإعداد تقارير فصلية عن ذلك.
الإشراف الميداني عن كل ما يتعلق بتفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم .
التنسيق مع المشرفات التربويات التابعات للمكتب لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب والطرق الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم ، والأساليب الإشرافية المناسبة ، وتبادل الخبرات فيما بينهن .
دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعا لمدير عام التعليم لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة .
المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية ، والمتفوقات من الطالبات في الأنشطة المختلفة .
المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوى المنطقة أو الوزارة.
التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطالبات أو الاختبارات والقبول وغيرها فيما يتعلق بالمدارس التي يشرف عليها المكتب.
المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها.
تقدير احتياجات المدارس التابعة للمكتب من المستخدمين والسائقين والحراس ، والتجهيزات المدرسية وفق التنظيمات المعدة من إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات بالإدارة ومتابعة توفيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
متابعة توفير المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي للمدارس والوحدات الإدارية الأخرى في القرى والهجر التي لا تتوفر فيها تلك الخدمات .
استلام وتوزيع احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية والمقررات والوسائل التعليمية وتوزيعها على المدارس التابعة للمكتب .
إعداد مشروع الميزانية السنوية للمكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالمكتب وشعبه وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل ونشاطات وإنجازات المكتب وأقسامه ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير عام التعليم .
أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.
الجهه المستفيدة من خدمات المكتب:
جميع أطراف العملية التعليمية والتعلمية داخل الميدان التربوي وتمتد إلى الأسرة والمجتمع
الفاكس:
0172540785
هاتف:
0172540881
جوال:
0503949675
البريد الالكتروني:
alzohirif@asedu.gov.sa