نبذة مختصرة عن مكتب تعليم أبها للبنات
اسم المكتب : مكتب التعليم بأبها
تاريخ التأسيس : 16 / 10 / 1433 هـ
الرقم الإحصائي :62000029
مديرة المكتب : الأستاذة: آمنة بنت أحمد إبراهيم صيام
الجوال : 0543441112
البريد الإلكتروني : o.edu@asedu.gov.sa
الهاتف المباشر لمديرة المكتب : 0172267836
الهاتف المباشر للمساعدات : 0172264773
الفاكس : 0172264773 / 0172267836
رئيسة الشؤون المدرسية : - منى سعيد أبو ملحة .
رئيسة الشؤون التعليمية : فائزة عزيز آل عزيز
الرؤية : نحو إشراف تربوي متألق يعتمد على الإبداع ويحقق الجودة في بيئة تربوية تعليمية متميزة .
الرسالة :
1 – توظيف قدرات عناصر العملية التربوية وتطويرها بمهنية عالية
2 - تحقيق نمو متكامل للطالبة من خلال إشراف تربوي يهتم بمتطلبات عصر المعرفة .
3 – توفير الدعم اللازم للمبادرات الإيجابية التي تهدف إلى تطوير أساليب العمل وتجويده .
4 – بناء الكفاءة المؤسسية المبنية على الشراكة المجتمعية بما يسهم في رفع كفاءة النظام التعليمي
5 – توظيف التقنية الحديثة لمساندة العمليات الإدارية والفنية .
الارتباط التنظيمي
بالمساعد للشؤون التعليمية ( بنات )
الهدف العام :
تطوير العملية التربوية والتعليمية في المدارس وتقويمها لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي .
بيانات الأقسام
القيادة المدرسية
memishm@asedu.gov.sa
عدد المشرفات / 11 مشرفة
عدد المعلمات / 624
……………………………………………….
الصفوف الأولية
a-tpg@ased.gov.sa
عدد المشرفات / 5 مشرفات
عدد المعلمات / 283 معلمة
……………………………………………….
اللغة الإنجليزية
abhaed31@hotmail.com
عدد المشرفات / 8 مشرفات
عدد المعلمات / 379 معلمة
……………………………………………….
العلوم الشرعية
aldeen-1@hotmail.com
عدد المشرفات / 11 مشرفة
عدد المعلمات / 624 معلمة
..................................................................
اللغة العربية
sky123skyy@gmail.com
عدد المشرفات / 8 مشرفات
عدد المعلمات / 527 معلمة
.................................................................
الحاسب الآلي
Compu3seer@hotmail.com
عدد المشرفات / 1 مشرفة واحدة
عدد المعلمات / 140 معلمة
.................................................................
التربية الفنية
Abhagallery@gmail.com
عدد المشرفات / 2
عدد المعلمات / 176 معلمة
………………………………………………
التربية الأسرية
EQ.TR@hotmail.com
عدد المشرفات / 4 مشرفات
عدد المعلمات / 244 معلمة
.................................................................
التربية الاجتماعية
Social_1436@hotmail.com
عدد المشرفات / 7 مشرفات
عدد المعلمات / 361 معلمة
.................................................................
علم النفس والاجتماع
a-hanan@asedu.gov.sa
عدد المشرفات / مشرفة واحدة
عدد المعلمات / 61 معلمة
..................................................................
العلوم
Alolomclaes@hotmail.com
عدد المشرفات / 8 مشرفات
عدد المعلمات / 490 معلمة
..................................................................
الرياضيات
Math.n1436@gmail.com
عدد المشرفات / 7 مشرفات
عدد المعلمات / 450 معلمة
................................................................
المكتبة
Fakhr1419@hotmail.com
عدد المشرفات / مشرفتان
عدد المعلمات / 33 معلمة
عدد المدارس التابعة للمكتب وعدد المعلمات والطالبات في كل مرحلة دراسية :
المرحلة الابتدائية:
تعليم عام: 82 مدرسة
تحفيظ : 4 مدارس
أ هلي وأجنبي: 6 مدارس
تربية خاصة : 3 مدارس
المجموع = 95 مدرسة
العدد الكلي لمعلمات المرحلة = 2243 معلمة
العدد الكلي لطالبات المرحلة = 1822 طالبة
المرحلة المتوسطة :
تعليم عام : 39 مدرسة
تحفيظ : مدرستان
أهلي وأجنبي : 5 مدارس
تعليم كبيرات : مدرسة واحدة
تربية خاصة : 3 مدارس
المجموع : 50 مدرسة
العدد الكلي لمعلمات المرحلة = 1304 معلمات
العدد الكلي لطالبات المرحلة = 743 طالبة
المرحلة الثانوية :
تعليم عام : 28 مدرسة
تحفيظ : مدرسة واحدة
أ هلي وأجنبي : 5 مدارس
تعليم كبيرات : مدرسة واحدة
تربية خاصة : 3 مدارس
المجموع = 38 مدرسة
العدد الكلي لمعلمات المرحلة = 1278 معلمة
العدد الكلي لطالبات المرحلة = 922 طالبة
مهام وأهداف المكتب:
الهدف العام :
تطوير العملية التربوية والتعليمية في المدارس وتقويمها لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي
المهام :
متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالمكتب بعد إقرارها من صاحب الصلاحية.
متابعة سير العملية التربوية والتعليمية في المدارس التابعة للمكتب (مدارس التعليم العام ،ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ، ومدارس برامج محو الأمية ، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة.
اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي بالمكتب ومتابعة تطويرها بعد إقرارها.
إعداد احتياج المكتب من المساعدات ، ومن المشرفات التربويات ، والإداريات .
اقتراح ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للمكتب (القائدة/الوكيلة) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمات .
متابعة مستوى أداء المشرفات التربويات بالمكتب لتحسين عملية الإشراف التربوي ،وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهن بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي .
متابعة مستوى أداء القائدة المدرسية بالمدارس ، والمعلمات ، ومحضرات المختبرات ، ومحضرات معامل الحاسب الآلي التابعات للمكتب ، والعمل على تطويرهن بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي .
دراسة وتحليل خطط وتقارير المشرفات التربويات ، وقائدات المدارس التابعة للمكتب بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمة المصاحبة لها ، ورفع نتائجها لمدير عام التعليم تمهيداً لرفعها للجهات ذات العلاقة .
معالجة العجز من المعلمات ،والإداريات في المدارس التابعة للمكتب والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة وتسديده ، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . .
المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبات المكتب والمدارس التابعة له وفق اللائحة المنظمة لذلك .
الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة للمكتب في جميع المراحل .
متابعة توزيع الأنصبة وفق التخصص على المعلمات التابعات للمكتب ،وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية ، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع ،وإعداد تقارير فصلية عن ذلك.
الإشراف الميداني عن كل ما يتعلق بتفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم .
التنسيق مع المشرفات التربويات التابعات للمكتب لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب والطرق الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم ، والأساليب الإشرافية المناسبة ، وتبادل الخبرات فيما بينهن .
دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعا لمدير عام التعليم لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة .
المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية ، والمتفوقات من الطالبات في الأنشطة المختلفة .
المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوى المنطقة أو الوزارة.
التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطالبات أو الاختبارات والقبول وغيرها فيما يتعلق بالمدارس التي يشرف عليها المكتب.
المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها.
تقدير احتياجات المدارس التابعة للمكتب من المستخدمين والسائقين والحراس ، والتجهيزات المدرسية وفق التنظيمات المعدة من إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات بالإدارة ومتابعة توفيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
متابعة توفير المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي للمدارس والوحدات الإدارية الأخرى في القرى والهجر التي لا تتوفر فيها تلك الخدمات .
استلام وتوزيع احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية والمقررات والوسائل التعليمية وتوزيعها على المدارس التابعة للمكتب .
إعداد مشروع الميزانية السنوية للمكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالمكتب وشعبه وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل ونشاطات وإنجازات المكتب وأقسامه ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير عام التعليم .
أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.
الجهه المستفيدة من خدمات المكتب:
جميع أطراف العملية التعليمية والتعلمية داخل الميدان التربوي وتمتد إلى الأسرة والمجتمع
الفاكس:
0172267836
هاتف:
0172267836
جوال:
0543441112
البريد الالكتروني:
O.edu@asedu.gov.sa