​​​​نبذة عن الإدارة: ​​

 
 
​​​​​
• الرؤية : تحقيق الابداع والتميز في ممارسات الجودة في الإدارات والمدارس وفقاً لمنهجية عمل مؤسسية وبيئة إدارية تربوية تكاملية وبمشاركة مجتمعية فعالة .
• الرسالة : تهيئة بيئة إدارية وتربوية محفزة , تحقق الجودة والتميز في العمليات الإدارية والتربوية لتعزيز الانتماء وتنمية المهارات بما يحقق الجودة في كافة العمليات والمخرجات التربوية بمشاركة ايجابية عن المجتمع من خلال الآتي : 
     نشر ثقافة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي .
  بناء النظم الداخلية للجودة الشاملة والتميز المؤسسي في مختلف قطاعات إدارات التعليم .
  بناء القدرات في مجال تطبيقات الجودة الشاملة في التعليم . 
     تطوير منظومة متكاملة لمؤشرات الأداء في الجودة الشاملة والتميز المؤسسي وفقاً لأفضل النماذج العالمية . 
     تهيئة بيئات العمل لتحقيق الجودة والتميز المؤسسي .
  تطوير أدوات قياس رضا المستفيدين من خدمات الوزارة والعمل على تطبيقها .
• سياسة الجودة في الإدارة تلتزم الإدارة بتطبيق نظام الجودة الشاملة على أنشطتها الاساسية سعياً لتحقيق رؤيتها ورسالتها وإرساء قواعد العمل المؤسسي وتقديم خدمات متميزة للمستفيدين من خلال أفضل نظم الجودة الشاملة العالمية والتخطيط الاستراتيجي والتدريب المستمر للعاملين وتأهليهم للمشاركة الاجتماعية في اتخاذ القرارات , وفق نظام معلوماتي واضح وتدقيق لدعم عمليات اتخاذ القرار التربوي , وإدارة المعرفة في بيئة عمل مناسبة والعمل على تحفيزهم الدائم على الإبداع واتميز والريادة في جودة الأداء كما تعمل الإدارة على التحسين المستمر للعمليات من خلال فرق عمل يتم تدريبها واعتماد نتائج عملها , وتعميق الشراكة وتعزيز التكامل للوصول إلى الاتقان في جميع الاعمال الإدارية والتربوية والتعليمية .

مهام وأهداف الإدارة أو القسم:

1/ الإشراف على تطبيق برامج الوزارة ومشروعاتها في مجال الجودة الشاملة ، والتميز المؤسسي وفق خطة زمنية تتناسب مع إمكانات إدارة التعليم وظروفها .
2/ إعداد البرامج اللازمة لنشر ثقافة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي .
3/ المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة الشاملة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
4/ بناء نظم الجودة الشاملة والتميز المؤسسي ، ومتابعة تطبيقها في الوحدات التنظيمية المختلفة .
5/ إدارة عمليات التدقيق الداخلي في الإدارة والمكاتب التعليمية التابعة لها وفق نظام مواصفات الآيزو 9001 .
6 / إدارة عملية قياس رضا المستفيدين من خدمات الإدارة التعليمية من خلال إعداد الاستطلاعات وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات التحسينية ومستوى تنفيذها .
7/ متابعة مؤشرات الجودة الشاملة عن طريق قياس مؤشرات الأداء الإستراتيجية للجودة ومؤشرات أداء العمليات والإشراف على عملية قياس نتائج المؤشرات في الوحدات التنظيمية ورفع التقارير الدورية بشأنها .
8/الإشراف على مشاركة الإدارة في جوائز الجودة والتميز المؤسسي .
9/ وضع وتطبيق أهداف وإجراءات مراقبة الجودة والتميز المؤسسي ، والتقويم الذاتي باستخدام النماذج العالمية مثل نموذج " رادار" .
10/ دراسة تقارير تقويم الأداء المؤسسي ، وتحليلها ، واستثمار نتائجها في التخطيط لتحسين وتطوير الأداء المؤسسي بما يضمن تحقيق معايير الجودة الشاملة .
11/ بناء الأدلة والإجراءات والأدوات المعتمدة للجودة الشاملة بإدارة التعليم ، وتطبيقها والإسهام في تطويرها .
12/ اختيار المشرفين على الجودة الشاملة وتقويم أدائهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 13/ تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
14/ تقديم الدعم الفني لإدارات وأقسام الإدارة ، لتمكينها من بناء نظم إدارة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي .
15/ إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
16/ إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها .

الجهه المستفيدة من خدمات الادارة:

الميدان والإدارة
الفاكس: 0172255065 هاتف1: 0172255065 هاتف2: 0172246442 البريد الالكتروني: tqm.aseer@asedu.gov.sa