نبذة عن الإدارة:
الرؤية : تحقيق الإبداع والتميز في ممارسات الجودة في الإدارات والمدارس وفقاً لمنهجية عمل مؤسسية وبيئة إدارية تربوية تكاملية وبمشاركة مجتمعية فعالة.
الرسالة : تهيئة بيئة إدارية وتربوية محفزة , تحقق الجودة والتميز في العمليات الإدارية والتربوية لتعزيز الانتماء وتنمية المهارات بما يحقق الجودة في كافة العمليات والمخرجات التربوية بمشاركة ايجابية عن المجتمع من خلال الآتي :
- نشر ثقافة الجودة والتميز المؤسسي .
- بناء النظم الداخلية للجودة والتميز المؤسسي في مختلف قطاعات إدارات التعليم .
- بناء القدرات في مجال تطبيقات الجودة في التعليم .
- تطوير منظومة متكاملة لمؤشرات الأداء في الجودة والتميز المؤسسي وفقاً لأفضل النماذج العالمية.
- المشاركة في تهيئة الميدان للاختبارات الدولية والوطنية.
- تهيئة بيئات العمل لتحقيق الجودة والتميز المؤسسي .
- تطوير أدوات قياس رضا المستفيدين من خدمات الوزارة والعمل على تطبيقها .
سياسة الجودة :
في الإدارة تلتزم الإدارة بتطبيق نظام الجودة على أنشطتها الأساسية سعياً لتحقيق رؤيتها ورسالتها وإرساء قواعد العمل المؤسسي وتقديم خدمات متميزة للمستفيدين من خلال أفضل نظم الجودة العالمية والتخطيط الاستراتيجي والتدريب المستمر للعاملين وتأهيلهم للمشاركة الاجتماعية في اتخاذ القرارات , وفق نظام معلوماتي واضح وتدقيق لدعم عمليات اتخاذ القرار التربوي , وإدارة المعرفة في بيئة عمل مناسبة والعمل على تحفيزهم الدائم على الإبداع والتميز والريادة في جودة الأداء كما تعمل الإدارة على التحسين المستمر للعمليات من خلال فرق عمل يتم تدريبها واعتماد نتائج عملها , وتعميق الشراكة وتعزيز التكامل للوصول إلى الإتقان في جميع الأعمال الإدارية والتربوية والتعليمية
المهام والأهداف:
- الإشراف على تطبيق برامج الوزارة ومشروعاتها في مجال الجودة والاعتماد المدرسي ، والتميز المؤسسي وفق خطة زمنية تتناسب مع إمكانات إدارة التعليم وظروفها .
- إعداد البرامج اللازمة لنشر ثقافة الجودة والاعتماد والتميز المؤسسي .
- المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- بناء نظم الجودة والتميز المؤسسي ، ومتابعة تطبيقها في الوحدات التنظيمية المختلفة .
- الإشراف على الاختبارات الدولية والوطنية والمشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية للاختبارات الدولية.
- إدارة عمليات التدقيق الداخلي في الإدارة والمكاتب التعليمية التابعة لها وفق نظام مواصفات الآيزو 9001 .
- إدارة عملية قياس رضا المستفيدين من خدمات الإدارة التعليمية من خلال إعداد الاستطلاعات وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات التحسينية ومستوى تنفيذها .
- متابعة مؤشرات الجودة عن طريق قياس مؤشرات الأداء الإستراتيجية للجودة ومؤشرات أداء العمليات والإشراف على عملية قياس نتائج المؤشرات في الوحدات التنظيمية ورفع التقارير الدورية بشأنها .
- وضع وتطبيق أهداف وإجراءات مراقبة الجودة والتميز المؤسسي ، والتقويم الذاتي باستخدام النماذج العالمية مثل نموذج " رادار" .
- دراسة تقارير تقويم الأداء المؤسسي ، وتحليلها ، واستثمار نتائجها في التخطيط لتحسين وتطوير الأداء المؤسسي بما يضمن تحقيق معايير الجودة الشاملة .
- بناء الأدلة والإجراءات والأدوات المعتمدة للجودة بإدارة التعليم ، وتطبيقها والإسهام في تطويرها .
- اختيار المشرفين على الجودة وقياس الأداء وتقويم أدائهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
- تقديم الدعم الفني لإدارات وأقسام الإدارة ، لتمكينها من بناء نظم إدارة الجودة والتميز المؤسسي .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها .
المستفيدون:
الميدان التربوي
الإدارة والأقسام
الفاكس:0172255065 هاتف: 0172255065 بريد إلكتروني:tqm.aseer@asedu.gov.sa تويتر: @TQM_asir