تشكل إدارة الاختبارات والقبول أحد المحاور الرئيسة المهمة في العملية التعليمية، باعتبارها تستهدف فئة هامة من فئات المجتمع وهم الطلاب والطالبات وأولياء الأمور ، حيث صدر قرار مدير عام التربية والتعليم بتشكيل فريق عمل نسائي تابع لإدارة شؤون الطالبات للمساهمة بالأعمال والمهام الموكلة إليه وذلك بموجب القرارا رقم ( 13/ 134330 ) وتاريخ 1415/6/12 وبعد تعديل هيكلة إدارة التربية والتعليم في المراحل الأولى أصبحت إدارة نسائية تحت مسمى إدارة شؤون الطالبات ثم عدل مسماها فيما بعدإلى إدارة الاختبارات والقبول ، وهي من الإدارات المرتبطة بمساعدة مدير عام التعليم للشؤون التعليمية ( بنات )
مهام وأهداف الإدارة
أهداف الإدارة :
متابعة تطبيق نظم ولوائح وضوابط وإجراءات اختبارات التحصيل الدراسي، وضمان سلامتها،وتطبيق إجراءات قبول الطلاب أو الطالبات على اختلاف مستوياتهم التعليمية ،و المعادلات اللازمة لشهادات الطلاب الوافدين أو الطالبات الوافدات.
مهام إدارة الاختبارات :
1 ـ متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة باختبارات وقبول وتسجيل و تعديل و معادلات كافة المراحل الدراسية للطلاب ، وفقا للأنظمة واللوائح المنظمة لذلك .
2 ـ متابعة تطبيق اللوائح والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالاختبارات والقبول والتسجيل والتعديل ونقل الاختبارات، واقتراح تطويرها .
3 ـ الإشراف على سير الاختبارات بالمدارس والاطمئنان على سيرها وسلامة تطبيقها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .
4 ـ متابعة تطبيق الاختبارات التحصيلية الوطنية، و إعداد التقارير اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
5 - متابعة تطبيق لائحة التقويم المستمر للطلاب .
6 ـ المشاركة في الدراسات المتعلقة بمشكلات ضعف التحصيل الدراسي بالتنسيق مع إدارة الإشراف التربوي .
7 ـ دراسة قضايا الطلاب أو الطالبات المتعلقة بالاختبارات والقبول والتسجيل ورفع نتائجها للجهات ذات العلاقة .
8 ـ التأكد من صحة نجاح الطلاب أو الطالبات، وإصدار شهادات الثانوية العامة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.
9 - تحليل نتائج الاختبارات وإعداد التقارير اللازمة لذلك ورفعها للجهات ذات العلاقة .
10 - تنظيم وتوثيق أرشفة نتائج الاختبارات بعد تدقيقها وتسجيل النتائج في البرامج الإحصائية الآلية .
11 ـ إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
12 ـ تنظيم المعاملات و المعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.
13 ـ إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعدة للشؤون التعليمية .
14 - تصديق واعتماد الشهادات الدراسية لمدارس التعليم العام.
15 - ترجمة الوثائق الدراسية .
16 - استكمال إجراءات الطالبات المنقطعات عن الدراسة ويرغبن العودة إليها .
17 - تعديل الأسماء والبيانات التي طرأ تعديلها من قبل الأحوال المدنية وغيرها.
18 ـ أية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها .
الجهه المستفيدة من خدمات الإدارة
مدرسة _ طالبة _ ولي أمر
الفاكس:
0172254851
هاتف:
0172254839
جوال:
0507737262
البريد الالكتروني:
c.s.s@asedu.gov.sa