تم إنشاء إدارة الموهوبات بتاريخ 2/8/1426هـ بخطاب رقم 7982/1/ د بناءً على قرار معالي الوزير رقم 9833/25/1 وتاريخ 2/11/1425هـ
الرؤية:
بيئة حاضنة ومحفزة للموهوبات من طالبات التعليم العام.
الرسالة :
تهيئة البيئة المحفزة والظروف الملائمة لرعاية متميزة للموهوبات، وتعزيز
الشغف بالعلوم والمعرفة، وتنمية المواهب والقدرات الإبداعية عند الموهوبات من طالبات التعليم العام والخروج بأفكارهم ومنتجاتهم إلى العالمية.
مرتكزات إدارة الموهوبات بمنطقة عسير
أولا : سياسة التعليم في المملكة
سياسة التعليم في المملكة نصت في أكثر من موضع على الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم ، حيث نصت سياسة التعليم لعام (1416هـ ) المادة رقم (57) : على (( الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم ، وإتاحة الإمكانيات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة وبوضع برامج خاصة )) وفي الباب الخامس : أحكام خاصة جاء الفصل التاسع : مخصصا لرعاية النابغين وفيه .المادة رقم (192) : ((ترعى الدولة النابغين رعاية خاصة لتنمية مواهبهم وتوجيهها ، وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم ))
المادة رقم (193) : (( تضع الجهات المختصة وسائل اكتشافهم ، وبرامج الدراسة الخاصة بهم ، والمزايا التقديرية المشجعة لهم ))
المادة رقم (194): تهيأ للنابغين وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدراتهم ، مع تعهدهم بالتوجيه الإسلامي .
ثانياً: السياسة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى للمملكة :
اعتمد مجلس الوزراء في السابع من الشهر الرابع للعام 1423هـ وثيقة (السياسة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى للمملكة العربية السعودية ) والتي تضمنت عشرة اسس استراتيجية يجب العمل عليها واستكمالها من كافة قطاعات الدولة ، ومن بين هذه الأسس الأساس الاستراتيجي السابع الذي ينص على " دعم ورعاية وتشجيع القدرات البشرية الوطنية للإبداع والابتكار من خلال السياسات التالية : ومنها : إيجاد الوسائل اللازمة لتفعيل دور المدرسة والأسرة والمجتمع في اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبتكرين "ثالثاً :الاستراتيجية العربية للموهبة والإبداع في التعليم العام
أقرت الاستراتيجية العربية للموهبة والإبداع في التعليم العام (2009) قبل المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، برئاسة وزراء التربية والتعليم العرب في دورته التاسعة عشر والمنعقدة في تونس خلال الفترة 20-22/ 12/1429هـ الموافق 18-20/ 12/ 2008م ،
وجاء في الفصل السادس ، البند ثانيا : السياسيات التنفيذية الخاصة بهيكلة النظام ، الفقرة (3) : ما نصه " تعزير البيئة المدرسية الداعمة للموهبة والإبداع .مهام وأهداف الإدارة:
الهدف: تقديم الرعاية للطالبات الموهوبات رعاية تربوية وتعليمية شاملة ، و إعداد البرامج الإثرائية المناسبة للطالبات الموهوبات وتقديمها في إطار برامج صباحية ومسائية وسبت وصيفي للوصول بالطالبات الموهوبات إلى أعلى مستويات التفكير والإبداع التي تساعدهن في العملية التعليمية والمسابقات المحلية والدولية .
مهــام الادارة:
1) وضع الخطط والبرامج المختلفة وإبلاغها لأقسام الموهوبات في مكاتب التعليم لتنفيذها.
2) اقتراح البرامج التدريبية لإدارة الموهوبات.
3) اقتراح ضوابط و معايير اختيار ترشيح المعلمات للعمل في رعاية الموهوبات.
4) إنشاء نظام معلوماتي آلي (قاعدة بيانات) عن إدارة الموهوبات (مكاتب تعليم ـ مشرفات ـ طالبات موهوبات ـ معلمات موهوبات ـ مسؤولات موهوبات ) وتطويره باستمرار.
5) تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة تنفيذها.
6) إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعدة للشؤون التعليمية.
7) متابعة تنفيذ المسابقات والبرامج وبحث المشكلات وتقديم الحلول المناسبة لمعالجتها .
8) تلبية الحاجات النفسية والاجتماعية والتعويد على العمل الجماعي المبني على التعاون والإيثار
9) التشجيع على ممارسة التعلم الذاتي في كافة المجالات وإكسابهن القدرة على التجديد والابتكار.
10) التعويد على الجد وحسن استثمار الوقت وتنظيمه.
11) إكساب القدرة على التخطيط والتطبيق وتحمل المسؤولية.
12(تعميق مفاهيم التعاليم الإسلامية وتدعيم القيم لبناء الشخصية الإسلامية المتكاملةعلى مستويات التفكير والإبداع التي تساعدهن في العملية التعليمية والمسابقات المحلية والدولية.
الجهة المستفيدة من خدمات الإدارة:
معلمة- طالبة- المدرسة- المشرفة- منسقات الموهوبات ـ معلمة الموهوبات ـ أولياء الأمور ـ المجتمع
الفاكس:
0172254863
هاتف:
0172254863
جوال:
0504782250
البريد الالكتروني:
najla@asedu.gov.sa