حرصت إدارة التعليم بمنطقة عسير على تنمية وتطوير الكوادر البشرية من شاغلات الوظائف التعليمية والإشراقية والإدارية في كافة المجالات وإتاحة الفرص أمام الجميع للحصول على القدر المناسب من برامج التأهيل والتطوير ، حيث استحدثت شعبة التدريب التربوي ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة عام 1411هـ بهدف تنمية مهارات وقدرات منسوبات التعليم ، لرفع مستوى الأداء والكفاية في العمل، مما يعكس أثرا إيجابيا على العملية التربوية والتعليمية. وفي عام 1423هـ حولت شعبة التدريب التربوي إلى إدارة التدريب التربوي والابتعاث وترتبط تنظيميا بالشؤون التعليمية "بنات" يتبعها (9) مراكز تدريب في المحافظات افتتحت تباعا.
واعتمادا على تجويد العمل باعتباره المنهج الموجه للأداء استحدثت إدارة التدريب التربوي والابتعاث أقساما ووحدات داخلية بهدف تنظيم العمل والارتقاء بالأداء سعيا لتحقيق رضا المستفيدات من برامج التنمية المهنية ، علما بأن هذه الأقسام والوحدات خاضعة للتعديل والتطوير بناء على نتائج الأداء.
مهام وأهداف الإدارة:
الأهداف
1. رفع مستوى الأداء المهني لدى شاغلات الوظائف التعليمية وتحسين وتطوير البيئة التربوية والتعليمية في المدارس بمختلف مراحلها..
2. ربط شاغلات الوظائف التعليمية بمستجدات الفكر التربوي التعليمي وتطبيقاتة على مستوى العمليات التدريسية والتعليمية بشكل عام والتخصص العملي بشكل خاص..
3. إعداد شاغلات الوظائف التعليمية لمتطلبات التطوير والتغيير التي تتبناها وزارة والتعليم على مستوى الميدان التربوي .
4. توفير البيئة المناسبة لتطبيقات تقنية الاتصالات والمعلومات في التعليم على مستوى الفكر والمهارة والاتجاهات الإيجابية بما يحقق استثمارها بشكل فاعل.
5. إجراء البحوث والدراسات الإجرائية على الممارسات التعليمية والتدريسية على مستوى الميدان التربوي بما يحقق تشخيص الواقع ويرسم الصورة المناسبة لمسارات النمو المهني الأنسب.
6. دعم جهود جهود تطوير التعليم ودعم التطوير المهني والتربوي."المهام"
1. إعداد مشروع خطط وبرامج التدريب والتأهيل التربوي ، ومتابعة التنفيذ بالتعاون والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة بالإدارة والوزارة في ضوء خطط الوزارة في هذا المجال.
2. الإشراف في عملية التدريب التربوي لشاغلات الوظائف التعليمية وتوفير البيئة التدريبية الملائمة لعملية التدريب التربوي.
3. اختيار وترشيح شاغلات الوظائف التعليمية للبرامج التدريبية المركزية التي يقوم بها القطاع المعني بالوزارة أو تشرف عليها جهات أخرى وفق الضوابط المنظمة لذلك.
4. تطبيق الأنظمة والتعليمات والإجراءات الخاصة بالتدريب التربوي.
5. إعداد وتنفيذ الحلقات والبرامج التدريبية لشاغلات الوظائف التعليمية وفق معايير الجودة وتقويمها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة.
6. تقديم استشارات تدريبية للمدارس فيما يتعلق بالتدريب التربوي على مستوى التدريب،وتقديم البرامج التربوية لمنسوباتها داخل التدريب (توطين التدريب).
7. تحديد الاحتياجات التدريبية لشاغلات الوظائف التعليمية بإدارة التعليم وفق الآليات الحديثة.
8. الإشراف على المشرفات القائمات على تنفيذ البرامج التدريبية والتربوية ، ومتابعة أدائهن وتطويرهن ، وتقويمهن بالتنسيق مع الإدارة العامة لتدريب التربوي.
9. تقويم البرامج التدريبية التربوية المقدمة من الجهات التدريبية الداخلية والخارجية أو المدربين.
10. بناء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن التدريب التربوي وبرامج التأهيل لشاغلات الوظائف التعليمية.، والإشراف عليها بالتنسيق مع إدارة تقنية المعلومات.
11. إعداد مشروع الميزانية السنوية للاحتياجات التدريبية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
12. تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
13. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمساعدة مدير عام التعليم لشؤون تعليم ( البنات).
14. الإشراف على الإيفاد والابتعاث لشاغلات الوظائف التعليمية.
15. برامج معهد الإدارة.
16. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .
الجهه المستفيدة من خدمات الادارة :
المعلمات/ القائدات/ المشرفات / الإداريات
الفاكس:
0172254657
هاتف:
0172254859
البريد الالكتروني:
training-g@asedu.gov.sa