إدارة التعليم الأهلي والأجنبي
ترتبط بالمساعدة للشؤون التعليمية بنات وهي تشرف على أنواع التعليم (الأهلي , الأجنبي , المسار المصري وبرامج التربية الخاصة الأهلية) وتسعى الإدارة إلى تنظيم العلاقة بينها والمستثمرين في المنشآت والمؤسسات التعليمية الأهلية والأجنبية وفق الأنظمة والتنظيمات السارية لتحقيق الجودة . وتساهم بشكل مباشر في زيادة نسبة التوطين في المدارس والعمل على استمرار وثبات المواطنات السعوديات في كافة أنواع التعليم وفقا للرسالة والرؤية التي تؤمن بها هذه الإدارة استشعارا منها لأهمية دورها الإشرافي والتخطيط لهذا الدور وقيامها بمهامها وواجباتها تجاه المدارس الأهلية والأجنبية وطلابها وطالباتها وملاك هذه المدارس وتجويد وتقويم الخدمات وتحسينها ..مهام وأهداف الإدارة:
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمساعدة مدير عام التعليم للشؤون التعليميةالهدف العام :
ضمان تقديم التعليم في المؤسسات التعليمية الأهلية بالمنطقة لتحقيق الجودة والتأكد من قيامها بالتعليم وفقاً لسياسة التعليم بالمملكة والأنظمة واللوائح المنظمة للتعليم الأهلي المهام :
1- متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بالتعليم الأهلي بعد اعتمادها .
2- الإشراف والمابعة لأداء المؤسسات التعليمية بالمنطقة وتقويمها بصفة مستمرة .
3- دراسة طلبات افتتاح المؤسسات التعليمية الأهلية ومعاهد اللغات الأجنبية والتوصية بشأنها وفق الأنظمة والتعليمات .
4- استكمال تجديد التراخيص والضمانات البنكية للمدارس الأهلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة .
5- اقتراح اللوائح والتعليمات التي تساعد على حسن الأداء في المؤسسات التعليمية الأهلية ومتابعة تنفيذها وتقويمها .
6- المشاركة في المديرين للمؤسسات التعليمية الأهلية من منسوبي الإدارة وفق الضوابط المنظمة لذلك بالتنسيق مع إدارة الإشراف التربوي .
7- إعداد التقارير اللازمة لتقدير الإعانة السنوية للمؤسسات التعليمية الأهلية وفق التنظيمات المعتمدة لذلك ورفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة .
8- التنسيق مع إدارة الإشراف التربوي في تنفيذ زيارات المشرفين التربويين لمدارس التعليم الأهلي , ودراسة التقارير والعمل على متابعة تنفيذ توصياتها بعد اعتماد صاحب الصلاحية .
9- المشاركة مع إدارة الإشراف التربوي في تحديد قدرة المعلمين المرشحين من المدارس الأهلية للتدريس بها .
10- متابعة تطبيق المدارس والمعاهد الأهلية بالمنطقة للمناهج والمقررات المعتمدة , ورفع ما تطلبه من كتب المناهج الإضافية للجهات ذات العلاقة .
11- توفير المعلومات اللازمة التي يحتاجها المستثمر في مجال التعليم بالمنطقة .
12- التأكد من توفر الجودة التربوية في مباني المؤسسات التعليمية الأهلية بالمنطقة .
13 - متابعة تنفيذ المدارس الأهلية بالمنطقة لشرط توفر مبنى مدرسي بعد مضي 8 سنوات على افتتاحها , وحثها على التنفيذ .
14- دراسة احتياج المؤسسات التعليمية الأهلية ومعاهد اللغات من المعلمين المراد التعاقد معهم من خارج المملكة وتزويد مكتب العمل في المنطقة بنتائج هذه الدراسة .
15- إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
16- تنظيم المعاملات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
17- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمساعدة مدير عام التعليم .18- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال الاختصاص .
الجهه المستفيدة من خدمات الإدارة:
1- المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الأهلية القائمة بالمنطقة .
2- المستثمرون والمستثمرات المستجدون بالمنطقة .
3- الإدارات والأقسام التابعة لإدارة التعليم بالمنطقة .
4- أولياء الأمور للطلبة والطالبات الدارسين بالمدارس والمعاهد والمراكز الأهلية .
5- خريجات الجامعات والتعليم العالي من جميع الجامعات .
6- الجهات الحكومية المساندة ( الدفاع المدني , مكتب العمل , التأمينات الاجتماعية , الموارد البشرية
الفاكس:
0172254605
هاتف:
0172254605
جوال:
0547653061
البريد الالكتروني:
asmrem@asedu.gov.sa