الارتباط:
ترتبط إدارة الاختبارات والقبول مباشرة بمساعد المدير العام للشؤون التعليمية .
الهدف العام:
تطوير نظم وإجراءات اختبارات التحصيل الدراسي، وقبول الطلاب/ الطالبات.
المهام:
تتكون إدارة الاختبارات القبول من الأقسام التالية :
1- قسم الوثائق الدراسية والشهادات والأرشفة
2- قسم القبول والمعادلات
3- قسم اللوائح والأنظمة
4- قسم الترجمة
مهام وأهداف الإدارة
الهدف العام :
تنفيذ ومتابعة تطبيق نظم ولوائح وضوابط وإجراءات اختبارات التحصيل الدراسي ، وتصحيحها وتحليلها وضمان سلامتها ، والعمل على تطوير إجراءات قبول الطلاب على اختلاف مستوياتهم التعليمية ، والمعادلات اللازمة لشهادات الطلاب الحاصلين على وثائق من خارج المملكة .
مهام إدارة الاختبارات والقبول :
• إعداد الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة باختبارات وقبول وتسجيل وتحويل ومعادلة كافة المراحل الدراسية للطلاب وفقاً للأنظمة واللوائح المنظمة لذلك .
• الإشراف والمتابعة على تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بالاختبارات والقبول والتسجيل والتحويل والمعادلة ، والعمل على تطويرها .
• متابعة تطبيق ما يتعلق بتقويم الطالب من لوائح وتعليمات وتعاميم .
• المشاركة في تطبيق الدراسات المتعلقة بمشكلات ضعف التحصيل الدراسي بالتنسيق مع الإشراف التربوي .
• دراسة قضايا الطلاب المتعلقة بالاختبارات والقبول والتسجيل الواردة من المدارس بالتنسيق مع إدارة التوجيه والإرشاد .
• التأكد من صحة نجاح الطلاب ، وإصدار بدل فاقد أو تالف للشهادات الدراسية .
• تنظيم وتوثيق وأرشفة نتائج الاختبارات .
• تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
• تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها .
• إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعد للشؤون التعليمية .
• تنظيم عمليات قبول الطلاب وتسجيلهم في جميع المراحل التعليمية .
• تنفيذ ومتابعة التعليمات والتعاميم المنظمة للقبول في جميع المراحل التعليمية .
• دراسة أنظمة ولوائح القبول القائمة والعمل على تحديثها من خلال الرفع بالملاحظات والتوصيات والمقترحات .
• أي مهام أخرى تُكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها من قبل صاحب الصلاحية ؟
الجهه المستفيدة من خدمات الادارة المدارس / الطلاب