التوجيه والإرشاد.. عطاء إنساني وتربوي متدفق
26/08/1442


عبدالله الراجح : تنمية الدافعية للتعلم ورفع المستوى التحصيلي هدف أساسي في التعلم عن بُعد

التوجيه والإرشاد.. عطاء إنساني وتربوي متدفق

 

  • 417 استشارة نفسية واجتماعية قدمتها إدارة التوجيه للطلاب خلال فترة " كورونا "
  • 39 ألف ولي أمر شهدوا مجالس الآباء " الافتراضية "

 

تقرير/ إعداد إدارة الإعلام والاتصال

 

تعد مسؤولَّية الَّتوجيه والإرشاد الطلابي فـي المدرسـة مـسؤولية جماعيـة، يـشترك فيهـا المرشد الطلابي وقائد المدرسة والمعلمون وأولياء أمور الطلاب، إلا أن المرشد الطلابي هـو العمــود الفقــري للعمليــة الإرشــادية، كما أن شخص المرشد يمثل البوصلة التي يتجه نحوها الطلاب وأولياء أمورهم في أمورهم المتعلقة بالمدرسة، والمرشدون الطلابيون يدركون بأن أدوراهم تجاوزت تقديم النصح والإرشاد وباتوا يستشعرون حقيقة أنهم أحد أفراد أسرة جميع الطلاب.

DSC_0087.jpg

المرشدون الطلابيون يؤدون جهداً تربوياً ونفسياً عظيماً للطلاب في جميع مراحلهم الدراسية


إرشاد الأحساء

حين تدلف قدماك بوابة إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء يتملكك شعور بالراحة والطمأنينة، ويتعاظم هذا الشعور حين الالتقاء بالقائمين على هذه الإدارة مديراً ومشرفين وموظفين الذي يستقبلون الجميع بقلوبٍ مفتوحة ومفعمة بالحب تعلنها بوضوح ابتسامتهم الصادقة التي ترتسم على محياهم، ويتسابقون في تقديم الخدمة بكل تفان ٍ وإخلاص.

مدير الإدارة عبدالله بن عبدالعزيز الراجح اعتبر أن من أولويات المهام التي يقومون بها هو الحرص على الأخذ بيد الطلاب من الناحية الحياتية والنفسية، مشيراً إلى أن جهدهم في هذا الجانب يحظى بمتابعة واهتمام من مقام الوزارة ومن مدير عام تعليم المحافظة حمد العيسى،  لافتاً إلى أن مهمة المرشد في مجملها مهمة إنسانية وتربوية، لذا تجد أن المرشدين يتلمسون مكامن الألم ومعالجته، ومكامن الأمل وتعزيزه. 

 عبدالله الراجح.jpg

عبدالله الراجح

 

" مدرستي" والسلوكيات الرقمية

أوضح عبدالله الراجح بأن جهود المرشدين في برنامج لائحة السلوك الرقمي كثيرة ومتعددة وقد تمثلت في قيام المرشدين الطلابيين بجهود كبيرة وفاعلة، هدفت إلى توعية الطلاب بأهمية اكتساب السلوكيات الرقمية المناسبة في منصة مدرستي من خلال عقد ورش ولقاءات إرشادية، وبث العديد من الرسائل الإيجابية سواءً على منصة مدرستي أو من خلال وسائل التواصل المتاحة مثل ( رسائل نصية – وسائل التواصل الاجتماعي)، كذلك تم عقد عدد من الورش التدريبة التي استهدفت أولياء أمور الطلاب في سبيل المشاركة في دعم سلوكيات أبنائهم الطلاب دعما ايجابياً فيما يحقق المصالحة التعلمية خلال فترة التعليم عن بعد.

وفي هذا الصدد فإن إدارة التوجيه والإرشاد دعمت جهود المرشدين في هذا البرنامج من خلال انتاج دليل للسلوك الرقمي وعقد الورش التدريبية الافتراضية للمرشدين وأولياء الأمور وإعداد التصاميم الإعلامية كالانفوجرافيك والموشن جرافيك والنشرات التربوية الخاصة بالبرنامج.

2.jpg

 مبنى إدارة التوجيه والإرشاد


"التعلم عن بُعد" وتنمية الدافعية

استعرض الراجح أهم الأساليب الإرشادية المناسبة لتنمية الدافعية للتعلم ورفع المستوى التحصيلي للطلاب خلال فترة التعلم عن بُعد،  مشيراً إلى أن المرشد الطلابي يسعى إلى رفع مستوى الدافعية للطلاب وفق أساليب مقننة وتذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تؤثر على مستواهم التحصيلي،  فيعد المرشد الخطة الإجرائية للبرنامج المناسبة لفترة التعليم عن بعد مراعيا فيها الفروق الفردية والمرحلة العمرية للطلاب حيث تتضمن إقامة ورش افتراضية لأولياء الأمور عن دور الأسرة في تنمية الدافعية للأبناء، ونشر الدليل الخاص للبرنامج على المنصة، وتفعيل الرسائل والفيديوهات وعقد الجلسات الإرشادية الافتراضية التي تنمي الدافعية للتعلم لدى الطلاب، كما تسهم إقامة مراكز الخدمات الإرشادية الافتراضية، وبرنامج رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً، وتنفيذ الفصول العلاجية عن بعد من خلال المنصة، ومتابعة أداء الطالب للواجبات والمهام الأدائية، وتكريم الطلاب المتفوقين إلى رفع المستوى التحصيلي لدى الطلاب وتقليل الفاقد التعليمي لديهم.

66.jpg

  جهود كبيرة بذلها المرشدون وإدارة التوجيه خلال رحلة التعلم عن بُعد


لا مشكلات

أكد عبدالله الراجح أنه لم ترد إليهم أي مشكلات بارزة لدى الطلاب خلال رحلة التعلم عن بُعد عبر منصة مدرستي، وعزا ذلك بعد الله إلى توجيهات مدير التعليم حمد العيسى، ومتابعة المساعد للشؤون التعليمية، والتي تمثلت في تنفيذ حملة توعوية وتثقيفية للطلاب وأولياء الأمور عن آداب السلوك الرقمي منذ بدء العام الدراسي الحالي وتكثيف الجهود لتحقيق الأهداف المنشودة. 


DSC_0146.jpg

أبناؤنا يجدون الرعاية الكبيرة من الدولة سواءً أكان التعليم حضورياً أم عن بُعد


تفاعل الطلاب "عن بعد "

أعرب الراجح عن سعادته بما وجده من تفاعل كبير وايجابي من الطلاب وأولياء الأمور نحو البرامج الإرشادية التي نفذت عن بُعد على مستوى إدارة التوجيه والإرشاد، وأيضا من خلال المدارس من خلال منصة مدرستي ووسائل التواصل الرسمية، فقد شهدت الدورات التدريبية واللقاءات الافتراضية اقبالاً كبيراً من الطلاب وأولياء الأمور، وكشف الراجح عن أن عدد المستفيدين من أولياء الأمور لمجالس الآباء " الافتراضية " بلغت أكثر من 39 ألف ولي أمر في قطاع البنين، كما أن هناك مشاركات ومساهمات من الطلاب وأولياء الأمور في تنفيذ بعض البرامج الإرشادية كتكريم الطلاب المتفوقين وبرنامج الأسبوع التمهيدي وبرنامج رفق الإرشادي وغيرة من البرامج الأخرى التي تستهدف الطلاب وأولياء الأمور.

توزيع كسوة الشتاء.jpg

رعاية المرشد الأبوية لأبنائه الطلاب امتدت لمنازلهم


علاج صعوبات التعلم عن بُعد

أوضح عبدالله الراجح الدور الذي اضطلع به المرشدون الطلابيون خلال العملية التعليمية عموماً، وخاصة في ظل جائحة كورونا والتعلم عن بعد، فقد عمل المرشدون على تقديم وتنفيذ العديد من الخدمات والبرامج الإرشادية المناسبة والتي تهدف إلى تحقيق الصحة النفسية والتكيف الإيجابي للطلاب وأسرهم، والرفع من المستوى التحصيلي، والتقليل من الفاقد التعليمي، وتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية والمهنية لدى الطلاب، ومن أهم تلك الخدمات :
-  الأسبوع التمهيدي ورعاية الطلاب المستجدين.
 - التهيئة الإرشادية للطلاب وأسرهم.

-  رعاية الطلاب تعليمياً وتربوياً.
 - تعزيز القيم والسلوكيات الايجابية لدى الطلاب ووقايتهم من السلوكيات السلبية.
 - رعاية الطلاب الذين لديهم مشكلات تربوية أو نفسية أو اجتماعية أو اقتصادية.
-  تعزيز دور الأسرة في العملية التعليمية ومسؤوليتها في تحفيز أبنائها على التعليم عن بعد.
 - تنمية الدافعية لدى الطلاب لرفع مستواهم التحصيلي.
-  اقامة لقاءات تربوية افتراضية للطلاب وأولياء أمورهم

-  متابعة حالات الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية لاسيما المتأثرين بجائحة كورونا.
 - تقديم حصص توجيه جمعي ودورات تدريبية للطلاب لتنمية المهارات الحياتية والمعرفية  والسلوكية والمهنية.  
-  إعداد وتصميم العديد من التصاميم الاعلامية الإرشادية .

DSC_0068.jpg

المرشد هو اليد الحانية وحلقة الوصل بين البيت والمدرسة

 

417   استشارة

ذكر الراجح بأن إدارة التوجيه والإرشاد قامت بتخصيص هاتف استشاري يتضمن عدة أرقام بهدف تقديم الدعم النفسي والتربوي والاجتماعي للطلاب وأولياء الأمور وذلك من خلال تلقي طلب الاستشارات التربوية والنفسية والاجتماعية من المستفيدين في فترة التعلم عن بعد، مبيناً بأن عدد المستفيدين من الهاتف الاستشاري بلغ أكثر من 417 مستفيد في قطاع البنين.

هدايا أولياء الأمور يحملها الأبناء لمدرستهم.jpg

 دور المرشد مكمل لقائد المدرسة للأخذ بيد الطلاب واكتشاف مواهبهم وتعزيز قدراتهم


 

 الارشاد.jpg

 إدارة التوجيه والإرشاد دورها مكمل لأدوار بقية الإدارات وصولاً للنجاح المرجو