إدارة الأمن .. سلامة طلابنا وطالباتنا أولاً !
17/08/1442


          إدارة الأمن .. سلامة طلابنا وطالباتنا أولاً !


 

تقرير / إعداد إدارة الإعلام والاتصال

 

رغم أن عمرها لا يتجاوز عقد من الزمن، إلا أن إدارة الأمن والسلامة المدرسية بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء نجحت عبر جهد دؤوب وحثيث ومنهجية علمية، في تحقيق الأهم والأغلى التي تحرص عليه الدولة رعاها الله ووزارة التعليم، وهو حفظ وسلامة وأمن فلذات أكبادنا الطلاب والطالبات، فتحقق شعار سلامة الأبناء أولاً عملاً لا قولاً.

نجاح هذه الإدارة الوليدة لم يأت صدفة، لكنما جاء بتظافر جهد مدير الإدارة وفريق عمله – الطموح - الذين تسابقوا في أداء مهامهم الموكلة لهم بكل تفان ٍ وإخلاص وقناعة حقيقية في أن ما يقومون به يرضون به أولاً وجه الله سبحانه وتعالى، ومن ثم يحظى بعناية واهتمام قيادة هذا الوطن العظيم، ومسئولي وزارة التعليم، وإدارة تعليم المحافظة.

 

إطلالة

أوضح مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية محمد بن عبدالله العامر بأن إدارته التي تشمل (بنين وبنات)، تضم ثلاثة أقسام هي:

قسم الأزمات والكوارث: ويهتم بمواجهة وعلاج الحالات الطارئة في المدارس، وتهيئة المدارس في الأحوال الجوية.

قسم السلامة: ويعنى بتجهيز المدارس بأدوات السلامة والتدريب عليها، والتنسيق مع الجهات المختصة لطرح العمليات.

قسم الأمن المدرسي: ويعنى بحراس المدارس.

مضيفاً بأنه الإدارة تضم كذلك ثلاث شعب، هي شعبة العلاقات العامة، ومنسق إعلامي، وشعبة التدريب. كما أنشئ برنامج بعنوان بوابة المعرفة والذي يعنى برصد المعلومات التي في مجال الأمن والسلامة.

هدفها ؟

استعرض العامر عمل إدارته، وهو:

  •  سد احتياجات المدارس فيما يتعلق بالأمن والسلامة ومنها أدوات السلامة، وحراس المدارس، وتجهيز منسقي السلامة لمواجهة أي خطر.
  •  رفع مستوى الوعي في مجال الأمن والسلامة لجميع منسوبي المدارس عن طريق البرامج المنوعة مثل (محاضرات، برامج تدريبية، زيارات، مبادرات،  وأدلة للمدارس)، فقدمت برامج منوعة استهدفت الطلاب ومنظومة المدارس.

 

 عمل لا يتوقف !

رغم أن جائحة كورونا المستجد ( كوفيد – 19) ألقت بظلالها على مفاصل كثيرة من الحياة، إلا أن إدارة الأمن والسلامة اعتبرت أن هذه الجائحة فرصة لا بد من الاستفادة منها ، فحرص على مواصلة  تطبيق مفهوم السلامة الوقائية عبر تقديم 32 برنامجاً تدريبياً ( عن بُعد) سلط الضوء فيها على مجموعة من مفاهيم الأمن والسلامة، وحلت عناوين متنوعة (السلامة المنزلية، إضاءات لقادة المدارس، رحلة مع السلامة، قصة خطط الإخلاء، سلامة المختبرات، السلامة الكهربائية، الأمان الأسري) .

كما شاركت مع الدفاع المدني بالاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني بملتقى افتراضي ضم 14 فعالية، وشاركت المدارس بـ 115 محاضرة عن الأمن والسلامة، استهدفت طلابها، ونفذت 52 مسابقة لطلابها في الأمن والسلامة وأنتجت 129 منتجاً إعلامياً بمناسبة الأمن والسلامة. كما أنهم أصدروا عدداً من الأفلام التوعوية عن (خطة الإخلاء، والحماية، وفيلم الحارس الأمين، وفيلم التعامل مع الكوارث).

ما الخطط التطويرية المستقبلية

كشف محمد العامر أهم الخطط التطويرية المستقبلية لإدارة الأمن والسلامة، والتي منها سد أي نقص في المدارس سواءً من حراس المدارس، أو أدوات السلامة، لافتاً إلى أن  وزارة التعليم تسعى لتغطية جميع مدارس المملكة ومنها الأحساء بمنظومة أمنية. مشيراً إلى وجود خطة لتغطية جميع المدارس بصالات استقبال، مبيناً بأن 68 % من مدارس الأحساء يتوفر بها حالياً صالات. كما أنهم ينوون إصدار النسخة الثانية من دليل الأمن والسلامة، كما يسعون إلى تكثيف البرامج التدريبية، كما  أنهم ماضون في التجهيز لإطلاق  مسابقة " فكّري أسرتي" الثانية . 

محمد العامر.jpg

2.jpg

كرنفال وطني بهيج.jpg

1.jpg

التوعية بالسلامة المنزلية.jpg

20.jpg

6.jpg

4.jpg

DSC_0179.jpg