توظيف التقنية في تعليم الرياضيات " عن بُعد " تمنح المعلم السيافي جائزة "جسر للريادة "
21/09/1442

وفّر بيئة " الكترونية" تضم إستراتيجيات وبرمجيات والواقع المعزز وأربعة برامج

توظيف التقنية في تعليم الرياضيات " عن بُعد " تمنح المعلم السيافي جائزة  "جسر للريادة "

 

*اهتم المعلم بتطبيق ممارسات الكترونية لعلاج الفاقد التعليمي لدى الطلاب

 

تقرير/ إعداد إدارة الإعلام والاتصال


واصلت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء تحقيقها الجوائز لهذا العام 1442 هـ، حيث تمكّن معلم مادة الرياضيات في ثانوية طارق بن زياد بالمبرز علي بن عبدالعزيز بن عبدالله السيافي من تحقيق جائزة الجمعية السعودية للعلوم الرياضية "جسر" في دورتها الأولى، وذلك من بين 117 مشاركاً شاركوا في المسابقة على مستوى المناطق التعليمية في المملكة. وبهذه المناسبة عبّر مدير عام التعليم بالمحافظة حمد بن محمد العيسى عن سعادته بما يحققه معلمو ومعلمات وطلاب وطالبات المحافظة من تميز وتألق ظهر جلياً من خلال مشاركاتهم في مختلف المسابقات التي شاركوا فيها داخل المملكة أم خارجها، وقدم العيسى تهنئته الحارة للمعلم السيافي وتمنى له التوفيق .

thumbnail_IMG-20210502-WA0054.jpg

علي السيافي


التقنية ..

أوضح المعلم علي السيافي بأن المبادرة التي شارك بها في المسابقة حملت عنوان: توظيف التقنيات الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات لاستمرار التعليم عن بُعد ودعم التعلم المستدام.

وبين السيافي الآلية التي اتبعها في هذه المبادرة، حيث قام بتهيئة بيئة التعلم الالكترونية وجعلها بيئة تفاعلية جاذبة بدءاً من تقسيم الطلاب لمجموعات تعاونية وتوزيع الادوار بينهم في منصة (تيمز)، وتنفيذ استراتيجيات تعليمية تتمحور حول الطالب وتناسب المحتوى الرياضي، مثل إستراتيجية الرؤوس المرقمة، واستراتيجية KWL، كما وظّف المعلم أدوات وبرمجيات تعلم رقمية إبداعية تعزز التعلم النشط مثل تطبيقات الواقع المعزز، وبرامج رسم الخرائط الذهنية، وبرنامج الجيوجبرا، وبرنامج كابري، وبرنامج سكتش باد والتي بدورها تبسّط المفاهيم الرياضية وتجعلها محسوسة للطلاب، كما وفـّر المعلم للطلاب مصادر إلكترونية تنمي مهارات التعلم الذاتي، مثل مكتبة الجيوجبرا، وموقع بوابة الرياضيات، ومواقع إثرائية في علوم الرياضيات، كما اهتم المعلم بتطبيق ممارسات تدريسية في التعليم الالكتروني لعلاج الفاقد التعليمي لدى الطلاب بدءاً من التخطيط والتنفيذ، الى قياس مستوى التحسن لدى الطلاب في المهارات الرياضية، كما وظف المعلم أدوات وتطبيقات إلكترونية متنوعة لتقويم الطلاب وقياس أثر التعلم لدى الطلاب ومدى تحقيق الأهداف التعليمية .

IMG-20210502-WA0082.jpg

الأمير بدر بن جلوي يسلم السيافي جائزة الموسى


thumbnail_IMG-20210502-WA0087.jpg

السيافي يعرض ابتكاراته في وسائل الرياضيات عبر معرض أقيم في تعليم الأحساء

 

تميز

تمكن المعلم علي السيافي خلال مسيرته في التعليم من تحقيق عدد من  جوائز التميز في الميدان التعليمي، وهي :

  • الفوز في جائزة مؤسسة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للتميز التعليمي – الدورة 22 للعام الدراسي 1441 هـ

     - الفوز في جائزة الشيخ عبدالوهاب الموسى للتميز التعليمي – الدورة الثامنة للعام الدراسي 1439 ه
     - الفوز بلقب معلم مايكروسوفت الخبير منذ 2019م.


thumbnail_IMG-20210502-WA0088.jpg

المعلم السيافي واهتمام كبير بأبنائه الطلاب للتميز في علم الرياضيات


إطلالة على الجائزة

وعن جائزة جسر للريادة في الرياضيات التي تطرح لأول مرة هذا العام الدراسي 1442  - 2021 للتعليم العام ، بين السيافي بأن الجمعية السعودية للعلوم الرياضية " جسر  " اعتمد مجلسها الجائزة عبر فروعها الأربعة: الأداء التدريسي ، والتميز العلمي، والتميز البحثي، والمبادرات الإبداعية) الذي بدأت به الجائزة في دورتها الأولى(، على أن تستهدف بقية الفروع في الدورات القادمة.

وتابع السيافي: تستهدف جائزة "جسر " للريادة في الرياضيات في فرع المبادرات الإبداعية لهذه الدورة: مجال التعليم الإلكتروني، نظراً لطبيعة المرحلة الراهنة المتعلقة بجائحة كورونا ")كوفيد-19 ") التي فرضت شكل التعليم عن بعد، والتعليم الإلكتروني على العالم بأسره، وما يرتبط به من تطوير الأساليب والاستراتيجيات والأنماط التعليمية.

ويهدف هذا الفرع من جائزة جسر للريادة في الرياضيات(المبادرات الإبداعية) إلى تحفيز المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات المتخصصين في الرياضيات وتعليمها في التعليم العام، وأيضاً المؤسسات التعليمية )حكومية/ خاصة(؛ للإبداع والابتكار والتميز في التعليم الإلكتروني للرياضيات، حيث تمنح الجائزة للأفراد والمؤسسات الذين يظهرون إبداعاً وتميزاً  في توظيف التعليم الإلكتروني بأشكاله المتعددة وأدواته وتطبيقاته، من خلال الأفكار الأصيلة والممارسات والمنتجات الرياضية الإلكترونية، التي تُسهم بشكل فاعل في تحقيق نواتج التعلم المرغوبة، ورفع الكفاءة المهنية لمعلمي ومعلمات الرياضيات، ومجتمع تعليم الرياضيات بشكل عام.

thumbnail_IMG-20210502-WA0086.jpg

..وهنا يشرف على طلابه في مسابقة ماراثون الرياضيات

 

مشاركات

يشار إلى أن عدد المشاركات الأولية التي استقبلتها منصة الجائزة الإلكترونية بلغ 117 مشاركة، مرت بثلاث مراحل للتحكيم من لجنة علمية مختصة وخبيرة، ونتج عن عمليات التحكيم بلوغ عدد الفائزين 17 فائزا من مختلف المناطق ، 16فائزا في فئة الأفراد، وفائزا واحدا في فئة المؤسسات.

IMG-20210502-WA0084.jpg

 .. وهنا يشارك تلاميذه الحدث العالمي ساعة البرمجة