تعليم الأحساء يشارك في " أول احتفالية باليوم الدولي للفن الإسلامي"
13/04/1443

بمشاركة نخبة من الأكاديميين من جامعات المملكة

تعليم الأحساء يشارك في " أول احتفالية باليوم الدولي للفن الإسلامي"

 

الإعلام و الاتصال : فاطمة الراجح، ليلى العبدالله

برعاية مدير عام تعليم الأحساء حمد بن محمد العيسى، نظمت إدارة الإشراف التربوي (قسم التربية الفنية) صباح اليوم الخميس ندوة افتراضية بعنوان (الفن الإسلامي تاريخ وحضارة )، وتأتي هذه الندوة أعقاب إعلان  المؤتمر العام لليونسكو يوم ١٨ نوفمبر  من عام 2019 يوماً دولياً للفن الإسلامي، وتتمثل رسالة هذا اليوم في التوعية والتعريف بأشكال التعبير الفني الإسلامي القديمة و المعاصرة، واستثمار القوة الكامنة في الفن من أجل تعزيز روح التسامح بين الشعوب و دعم التقارب بين الثقافات.

ويعد الاحتفال هذا العام أول احتفال باليوم الدولي للفن الإسلامي، الذي تشكل عبر أربعة عشر قرناً من الزمن لدعم المقاربات الثقافية و ليتفق مع تحولات رؤية المملكة 2030  تزامناً مع أكبر متحف إسلامي في العالم عامراً بالأبحاث لخدمة الفن الإسلامي العريق و تسليط الضوء على جمالياته، وإنشاء جسر تواصل شفاف  بين الحضارات لا يعرف حدود اللغة وأسبارها .

وأكدت مساعدة مدير عام ‎تعليم الأحساء للشؤون التعليمية (بنات ) خلود الكليبي في كلمة ألقتها خلال الندوة  ان الاحتفال باليوم الدولي للفن الإسلامي فرصة لاستشعار قيم الجمال في القرآن و السنة، ولفتت إلى أنه وليستمر هذا الفن و يزدهر في ظل رؤية المملكة 2030  يجب أن تغذيته بالإبداع و الابتكار، ووجهت الكليبي شكره لمديري الإشراف التربوي خالد العتيبي، وجوهرة القحطاني على جهودهما في تنظيم هذه الاحتفالية.

اشتملت الدورة على خمس محاور اولها كان جملة من المحاور في مفاهيم الفن الإسلامي وأبعاده من منظور نقدي رؤية لوكيل كلية التصاميم والفنون بجامعة أم القرى الدكتور عبدالله الثقفي. قدمت بعده عضو هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود د.شذا الأصقه ورقة عن مفهوم الحضارة الإسلامية وما تحمله من قيم ومبادئ . ثم تناولت نورة البكران رئيسة قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة ورقة عن "المفاهيم المعاصرة كمنطلقات حديثة لتدريس الفنون الإسلامية" ، وسلطت بعده الاستاذة  في كلية الفنون الجميلة بجامعة جدة د.عفت فدعق الضوء على " المنمنة الإسلامية بين المفهوم و مجازية التعبير المعاصر"، وختمت الندوة بالنحور الأخير والذي تناول " الخصائص الجمالية للفنون الإسلامية" وقدمته الدكتورة شذا الاصقه.

IMG-20211117-WA0110.jpg

IMG-20211117-WA0109.jpg