معرض الموهوبين.. أفكارٌ واعدة ومواهب طموحة
16/11/1443

معرض الموهوبين.. أفكارٌ واعدة ومواهب طموحة

 

الاعلام والاتصال -  تقرير - صالح المحيسن

عدسة / محمد العبدالكريم

 

كشف معرض الموهوبين الذي نظمته الإدارة العامة للتعليم بالأحساء وافتتحه مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتور عبدالرحمن بن محمد الفلاح، يوم الأثنين 14/11/1443 هـ والذي استضافته مدارس الكفاح الأهلية عن 36 فكرة إبداعية واعدة وطموح كبير يحمله أبناءنا، ومما يدفع بيد الكثير منهم لمزيد من الاهتمام بالمخترعات والابتكار هو  التحفيز الكبير والاهتمام اللافت الذي يحظى به المبدعون من قبل قيادة البلاد المباركة، ومن مقام وزارة التعليم وإدارة تعليم الأحساء، وهو ما ظهر جلياً عبر الاختفاء والتكريم الذي حظى به الفائزون بالجوائز الدولية التي حدثت مؤخراً في آيسف 2022 ، وايتكس 2022 .

IMG_2167.jpg

د.عبدالرحمن يستمع إلى شرح من الطالبين بوخمسين والراشد عن تطبيق الترجمة للغة الإشارة

IMG_2183.jpg

د.الفلاح ينصت باهتمام لشاب عرض فكرة علمية إبداعية

واستثمر الدكتور عبدالرحمن الفلاح، ومدير إدارة الموهوبين مبارك الفرحان الفرصة ليستثيرا ويحفزا  بذكاء أذهان الطلاب المبدعين المشاركين في المعرض من مختلف المراحل، وذلك حينما ذكرا أسماء الطالبة دانة العيثان (بطلة الكيمياء في آيسف 2022)، وفيصل المحيش ( حائز على الميدالية الذهبية وجائزتين خاصتين في ايتكس الدولي 2022)، وعلي العلي الذي حقق نتائج متقدمة في مشاركاته الدولية، وكان د.عبدالرحمن يريد أن يوصل رسالة محفزة لهم ليتخذوا من أولئك الشباب والفتيات قدوة يحتذون بها ليحظوا بذات الاهتمام من قيادات الدولة  حينما ذكر لهم استقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد للطلاب وما تفضل سموه الكريم من حديث معهم وكيف أن وطننا ينتظر منهم ومن أقرانهم الشيء الكثير.

225.jpg

الطالب محمد القطيفي يعرض فكرته لسيارة المستقبل

IMG_2137.jpg

مشرف الموهوبين في ابتدائية عمران بن الحصين علي الخليف ومتابعة واهتمام بأبنائه الموهوبين

وبالعودة للمعرض، فقد تنوعت الأفكار والابتكارات الذي احتواها جنبات المعرض، ففي أحد الأركان شارك الطالب عبدالله الرشيد من متوسطة أشبيليه بفكرة تصورية ثلاثية الأبعاد باستراتيجية حل المشكلات بطريقة إبداعية (cps) للاستفادة من حصة الانتظار عبر غرف للقراءة والمطالعة، وركن زراعي، وآخر ألعاب للذكاء، وركن للأجهزة الالكترونية.

IMG_2192.jpg

د.عبدالرحمن يناقش تفاصيل فكرة الجسر المتحرك هيدروليكيا مع الطالبين محمد الدرويش وعلي الممتن

IMG_2240.jpg

حديث أبوي عفوي وتحفيز لمزيد من التميز واحتضان للمواهب الشابة

وعرض الطالبان محمد مرشد الدرويش، وعلي أحمد الممتن من مدرسة مجمع حمد الجبر المتوسطة محاكاة لجسر متحرك هيدروليكي. 

فيما ابتكر الطالبان ليث غواص من ابتدائية عمران بن الحصين فكرة اختراع ( البطانية الهزازة ) للاستيقاظ من النوم قدمه. وقدم الطالب المتوهج والنشط حسين المطوع من ابتدائية عمران بن الحصين سفينة مصغرة. وابتكر الطالب احمد رمزي الحكيم ريبوت مخصص لفرز الألوان .

IMG_2198.jpg

وللروبوت حضور في المعرض، وهنا يشرح الطالب أحمد الحكيم فكرة  فرز الألوان باستخدام الروبوت 

IMG_2226.jpg

الطالب ليث غواص قدم في فكرة إبداعية للبطانية الهزازة وحظيت بإعجاب الجميع 

فيما شاركت متوسطة عبدالملك بن مروان ممثلة في الطالبين محمد بوخمسين، وعبدالعزيز الراشد بإنشاء تطبيق عبارة عن برنامج مترجم، ويحمل واجهتين لشخصين، الأولى لشخص سوي والأخرى لشخص من فئة الصم، وتقوم فكرة التطبيق على الترجمة من وإلى لغة الإشارة.

IMG_2194.jpg

د.عبدالرحمن يتابع بإعجاب شرح الطالب ليث غواص لفكرته البطانية الهزازة

IMG_2171.jpg

اهتمام كبير من مسئولي التعليم بما يقدمه الموهوبين من أفكار خلاقة

وفي ركن آخر قدم طالب ثانوية جواثا يوسف المهنا فكرة اختراع إسورة الإنقاذ من الغرق، فيما قدم الطالب عبدالعزيز المقهوي من ثانوية مجمع حمد الجبر فكرة المصحح اللغوي. وقدم الطالب محمد القطيفي ابتكار سيارة المستقبل. فيما قدم الطالبان زياد الفضيل ومنتظر الصالح من ثانوية الإسكان النموذجية فكرة اختراع زيادة كفاءة أجهزة التكييف وتقليل استهلاك الطاقة. 

IMG_2220.jpg

الطالبان زياد ومنتظر يقدمان عرضاً عن فكرة زيادة كفاءة الطاقة

6547.jpg

الاهتمام بالموهوبين أفرزت إبداعاً متصاعداً لدى أبنائنا

فيما قدمت ثانوية الكفاح ثمانية أبحاث علمية، تتعلق بتناول عصير الرمان على الوقاية والعلاج من مرض سرطان البروستاتا قدمها محمد أمين آل البن شيخ، وبحث استخدام الخميرة الزيتية وقشور الموز على إنتاج زيت الديزل المستخدم كوقود حيوي قدمه غسان الناصر.        

IMG_2206.JPG

الطالبان عبدالعزيز الراشد ومحمد بوخمسين برفقة معلمهم محمد المسبح حيث قدما فكرة ترجمة لغة الإشارة

IMG_2213.jpg

مساعد مدير التعليم يشاهد تجربة علمية عملية لأحد أبنائنا المبدعين

1234.jpg

معرض الموهوبين خلق فرصة لتنويع الأفكار..وهنا قدم الموهوب عبدالله الرشيد فكرته لاستثمار حصة الانتظار