انعقاد الندوة الافتراضية ( جودة الممارسات التعليمية في ظل التعليم عن بعد ) احتفاء بيوم المعلم
19/02/1442

​        انعقاد الندوة الافتراضية ( جودة الممارسات التعليمية في ظل التعليم عن بعد  ) احتفاء بيوم المعلم

 

الإعلام التربوي :

       في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم رعى مدير عام تعليم الأحساء حمد بن محمد العيسى  مساء أمس الندوة الافتراضية للإشراف التربوي  تحت شعار (  جودة الممارسات التعليمية في ظل التعليم عن بعد) بحضور أكثر من 1000 مشارك ومشاركة من المهتمين بالشأن التعليمي ، وتهدف  إلى تعريف الميدان التربوي بالتوجهات الحديثة في التعليم عن بعد  ومتطلباته وتحدياته والمقترحات العلاجية المناسبة له ، وناقشت المحاور التالية التعريف بأدوار المدرسة في ظل التعليم عن بعد ، ومهارات القرن الواحد والعشرين في ظل التعليم عن بعد ، معايير جودة الأداء في ظل التعليم عن بعد ، توظيف المواطنة الرقمية في ظل التعليم عن بعد .

شارك في الندوة       أ.د. بدر بن عبدالله الصالح جامعة الملك سعود (أستاذ تقنيات التعليم بكلية التربية بجامعة لملك سعود سابقا) وعنوان الورقة: التعليم عن بعد وتحسين نواتج التعلم.

      د. محمد بن إبراهيم الملحم رئيس الأبحاث في مركز إثراء بأرامكو السعودية وعنوان الورقة: التعريف بأدوار المدرسة في ظل التعليم عن بعد.

د. فاتن بنت ضاوي المحنا (وكيلة عمادة التطوير وضمان الجودة) وعنوان الورقة التي ستقدم: إجراءات الجودة في التعليم الافتراضي.

        وأوضحت مديرة إدارة الإشراف التربوي جواهر بنت حزام القحطاني أن هذه الندوة تأتي انطلاقا من أدوار الإشراف التربوي في تحسين عمليات التعليم والتعلم وتطويرها في الميدان التربوي خاصة في ظل التحول للتعليم عن بعد، ومواكبة للموضوعات المستحدثة فيه ومفاهيمه وأدواته المعززة للتعلم الذاتي في إطار المواطنة الرقمية ،وأضاف مدير إدارة الإشراف التربوي خاد العتيبي أن أهمية التعليم عن بعد زادت مؤخرا عقب التحول الاضطراري إليه في ظل جائحة كورونا واعتماده مسارا رئيسا لتعلم الطلاب مدعوما بالتقدم التقني المصاحب له الذي يسر كثيرا من صعوبات التواصل الناتجة عن بعد المكان واختلاف الزمان بالاستفادة من خيارات التعلم المتزامنة وغير المتزامنة، ومثل أي نظام ومسار تعليمي حديث عهد بالتجربة والتطبيق، وما يتطلبه الأمر من نشر ثقافة جديدة توضح للمجتمع عامة والتربوي خاصة أهميته ومتطلباته ومؤشرات نجاحه وتحدياته التي تواجهه  والمقترحات العلاجية المناسبة له وبناء توجهات إيجابية نحوه.