اختتام فعاليات ملتقى الطالب الطالبة البناء المتكامل في نسخته السادسة بتعليم الأحساء
01/05/1442

الملتقى اليوم 2 (1).jpg

 اختتام فعاليات ملتقى الطالب الطالبة  البناء المتكامل في نسخته السادسة بتعليم الأحساء


       

اختتم يوم أمس تعليم الأحساء ملتقى الطالب والطالبة البناء المتكامل في نسخته السادسة والتي تنظمه الشؤون التعليمية تحت عنوان (التعليم عن بعد .. الواقع والمتطلبات والآفاق)

الملتقى الذي دشنه مدير عام تعليم الأحساء الأستاذ حمد بن محمد العيسى يهدف إلى توجيه طاقات وقدرات الكوادر التعليمية نحو الاهتمام والتركيز على موضوع التعليم عن بعد، وتحسين مستوى الممارسات الإدارية والتعليمية في فترة التعليم عن بعد، إلى جانب الارتقاء بنواتج التعلم من خلال تحسين أداء النظام التعليمي أثناء فترة التعليم عن بعد، إلى دعم أطراف العملية التعليمية للقيام بالأدوار المناطة بهم أثناء التعلم عن بعد، إلى جانب إيجاد ثقافة تربوية مدرسية تشجع على دمج التقنية في التعليم، وتبادل الخبرات بين الوحدات التنظيمية في قطاع الشؤون التعليمية (بنين-بنات).

كما ركز الملتقى على محور الممارسات الإدارية والتعليمية في فترة التعليم عن بعد، التي تهيئ بيئات تعليمية متكاملة لتعزيز اكتساب الطلاب المعارف والمهارات والقيم المطلوبة في هذه الفترة.

ناقش الملتقى عدة محاور على هامش المحور الرئيس منها التعليم والتعلم، الدعم والمساندة، والاتجاهات العالمية في التعليم عن بعد، تخلله تجارب ناجحة لمعلمين ومعلمات في فترة التعليم عن بعد، طرحت فيه حزمة من أوراق العمل المتنوعة تدور حول واقع التعليم عن بعد ومتطلباته وأدوار القائمين عليه وأثره على التنمية المستدامة أبرزها تطوير برامج التعلم عن بعد في ضوء التوجهات الحديثة قدمها الدكتور عبدالله بن عبدالوهاب الفريدان عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل.

      تضمن عددا من أوراق العمل قدمها منسوبو ومنسوبات تعليم الأحساء (منها العوامل المؤثرة في صدق نتائج التحصيل الدراسي في بيئات التعليم عن بعد، التعلم التعاوني عن بعد، واستراتيجيات التدريس التفاعلي عن بعد من حيث التنوع والأثر، دور الممارسات الإرشادية في التعليم عن بعد تحقيق الدعم النفسي للطلاب، معالجة صعوبة عملية تقييم الطلاب والطالبات في التعليم عن بعد.

         كما شهد اليوم اختتام أعمال الملتقى بأوراق عمل منها فاعلية البرامج الإثرائية للموهوبين والموهوبات في تنمية التفكير في ظل التعليم عن بعد، والعوامل المؤثرة على التحصيل الدراسي في التعليم عن بعد، التحفيز وتفعيل دور الطالب داخل الصف الافتراضي، أما لجلسة الثانية فجاءت ورقة عمل تطوير مهارات أسر ذوي اضطراب طيف التوحد في التعليم عن بعد، وأخرى بعنوان المدارس الصديقة لإدارة معارف الطلبة، وأخيرا الأدوار التعليمية الجديدة للأسرة وعلاقتها بالمدرسة في ظل التعليم عن بعد.  واختتم بعدة توصيات.